يحتاج الكثيرون لإجراء بعض التغييرات في الوجه إما بهدف تغيير شكلهم أو تحسينها أكثر، لكن الأغلبية تخاف من هذه العمليات وخطورتها وقد تلجأ إلى طبيب يشوهها ويفقدها الثقة بنفسها.

جراح الوجه والفكين الدكتور معن الخطيب من أهم الأطباء في العالم العربي، يقدم الحل الامثل بالطب التجميلي الحديث عبر تقنية تحديد الوجه والفكين باستخدام زراعات الوجهية.

اقرأ: جراح الوجه والفكين الدكتور معن الخطيب يطلق تقنية جديدة في عالم التجميل

ما هي الزرعات الوجهية؟

– الزراعات الوجهية عبارة عن صفائح من مختلف الانواع تركب فوق العظام، يمكن تركيبها في عدة اماكن من الوجه بحسب الغاية من التركيب.

– ما هي الحلات التي تتطلب الخضوع لهذه العملية؟

قد يكون السبب طبي، كالتعويض عن المناطق الضعيفة في الفك، او صغر حجم الفك الصغري او العلوي، بهدف برز الملامح وتحديد الوجه بشكل طبيعي، وفي احيان اخرى يكون السبب تجميلي، لابراز زوايا الفك والذقن دون لجوء المريض الى جراحة. تساعد الزرعات ايضا في شج المنطقة الموجودة تحت الذقن، فتخلص المريض من الترهلات، فتعطي الرجال مظهر اكثر رجولة وتساعد النساء على تحديد الفك وشد البشرة.

اقرأ: جراح الوجه والفكين الدكتور معن الخطيب: لماذا تخضع النساء لعمليات التجميل

– في اي اماكن من الوجه يمكن تركيب الزرعات؟

يمكن استعمال الزرعات للخدين فتحددهما وتبرزهما، بالاضافة الى الزرعات الذقنية – وهي الاكثر طلبا حاليا لتظهر شكل الذقن وتساعد في شد الترهلات تحته. واخيرا زرعات زوايا الفك او الفك كاملا، لتحديد الشكل ورفع الفك وتكبيره بحسب الطلب والحالة.

– كيف تتم عملية الزرع وما مدى تعقيدها؟

يختلف الوضع بحسب حالة المريض، فاذا كان المطلوب تغيير جذري لشكل الوجه، سيتطلب ذلك عملية جراحية تحت تخدير عام، اما في الحالات الاخرى، فهي عملية بسيطة تتم تحت التخدير الموضعي، فنقوم اولا بدراسة الوجه من خلال التقاط بعض الصور الفوتوغرافية، وتصوير الوجه من خلال القيام بمسح طبقي محوري ثلاثي الابعاد يتم من بعدها تصميم الصفائح بشكل دقيق بما يخدم حاجة وطلب المريض. الخطوة الثانية وهي العملية، تتم من خلال شق اللثة وكشف منطقة العظم المطلوب العمل عليها، ومن ثم يتم تركيب الزرعات بحسب التصميم والشكل المطلوب وتثبيتها بمسامير من مادة التيتانيوم مباشرة على العظم فترفع معها انسج العضلات كي تأخذ الشكل المصمم سابقا.

اقرأ: جراح الوجه والفكين الدكتور معن الخطيب يتألق وينفرد بتقنية التجميل الخاصة Max-Fax

– ماذا عن العوارض الجانبية؟

اذا تمت العملية بشكل صحيح وثبتت جيدا على العظم، ستقتصر الاختلاطات على بعض العوارض الطبيعية لأي عملية كبعض الانتفاخ والالم البسيط الذي يختفي خلال الاسبوع الاول من العملية، وبذلك تكون الزرعات اّمنة مدى الحياة. اما الخطر فيكمن في حال لم تتم العملية بشكل محترف وصحيح، او حتر احيانا بسبب انتقاء صفائح غير متساوية، فجوانب الوجه احيانا ما تكون غير متناسقة ويجب على الطبيب تأمين هذا التساوي والتناسق من خلال الصفائح فتكون حجم كل واحدة بحسب التفاوت بين قسمي الوجه. والاهم من ذلك التأكد من ان العملية تتم بأيادي خبيرة اذ في حال لم يكن الطبيب متمكن قد تؤثر الصفائح على اعصاب الوجه مما يؤدي الى مضاعافات كثيرة. لذلك دائما ما يأتيني حالات زراعة غير ناجحة اضطر الى ازالتها والقيام بالعملية من جديد.

– هل هناك انواع من هذه الزرعات؟ وهل يؤثر ذلك على تكلفتها؟

هناك نوعان من الزرعات، السيليكون والذي يستعمل في مختلف انحاء الجسم،يدخل على النسج اللينة لاعطائها الشكل المناسب. كل اطباء التجميل تقريبا تستخدمه لعدم قدرتهم على الوصول الى العظم فيقومون بشق الجلد ووضع زرعات السيليكون مما يولد ندبات. شخصيا انا لا استعمله على الوجه ولا انصح به في هذه المنطقة اساسا اذ ان الوجه نسبة حركة عضلاته عالية وذلك يؤثر على جودة الزرعات. افضل شيئ ممكن استعماله هي صفائح ال”ميدبور” medpore المركبة من بنية العظم، تثبت مباشرة على العظامببراغي التيتانيوم والتي بالرغم من ارتفاع كلفتها نسبيا، فهي الافضل والاكثر جودة للعمليات الوجهية التجميلية بالاضافة الى انها لا تخلف اي ندبات لأن عملية زرعها كلها داخلية اي من داخل الفم.

لماذا على المريض اختيار الزرعات الوجهية وليس عملية العظم التقليدية؟

في وقت ان اضافة الزرعات الوجهية هي اجراء طبي جراحي، الا انه يشكل بديل عن العمليات الجراحية العظمية التقويمية المعقدة، فتوفر على المريض التعرض لقص العظم، بل وتعطيه نتيجة استطيع القول بأنها اكثر دقة ودائمة، مع ميزة امكانية ازالتها في حال عدم الرغبة بها.

ان كنتم تريدون معرفة المزيد، اوتفكرون بالحصول على الزرعات الوجهية، يمكنكم زيارة الدكتور “معن الخطيب” في عيادته الرائدة “فلورنسشيا” او زيارة موقعه الالكتروني او اي من حساباته على المواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكنكم ايضا التعرف على الكثير من التقنيات الخاصة به التي احدثت تقدما هائلا في عالم الطب التجميلي.

اقرأ: د. معن الخطيب يتوج Miss Europe – صور

Copy URL to clipboard




شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار