ما الجديد الذي توصّلت اليه الأبحاث في لبنان حول مرض التوحّد مع الدكتورة روز ماري بستاني؟ وما أهمية السباحة لمُصابي التوحّد والاندماج الاجتماعي؟

يضيئ برنامج “The Researcher” في حلقته الخامسة على مرض التوحّد وآخر الأبحاث حوله. وفي هذا الإطار، يستقبل الدكتورة روز ماري بستاني مديرة برنامج علم الوراثة العصبية ورئيسة فرع الأمراض العصبية عند الأطفال في المركز الطبي في الجامعة الأميركية في بيروت، التي ستتكلم عن تأثير الإصابة بالتوحّد على الأطفال، وستكشف عن آخر أبحاثها حول هذا المرض، وما أثبتته لجهة علاقة العامل الوراثي للزواج بين الاقارب. وستكشف بستاني عن الأسباب الرئيسية لازدياد عدد الاطفال المصابين بالتوحّد. كما ستتكلّم عن نقاط الاختلاف والتشابه بين نتائج الأبحاث التي نفذّتها في لبنان حول التوحّد وتلك المُنفّذة في العالم. وستقدّم الحلول التي فرضتها الأبحاث لجهة العلاج لتحسين وتقليص عدد المصابين بالتوحد في لبنان أولاً وفي العالم.

اقرأ: جورج خباز يصف بيروت بأم المسيح – فيديو

وفي أجواء من التشويق، سيكتشف المشاهد أسباب اندهاش الدكتورة بستاني إثر مداخلة غير مُتوقّعة، والأسباب التي دفعت بالدكتور عماد بو حمد الى إهداء الدكتورة بستاني عشبة إكليل الجبل، التي اعتُبِرت في القرون الوسطى نبتة سحريّة للشفاء من عدة أمراض، ومؤخراً اكتشف باحثون من مركز البحوث الأميركي، أنها عشبة يمكن أن تكون سلاحاً مزدوجاً مضاداً لفيروس “كوفيد-19”. فماذا في التفاصيل؟

في الحلقة أيضاً، تقريرٌ مصوّر مع السيدة غيدا رباط رئيسة جمعية “OpenMinds”، التي أنشِئت بالتعاون مع “عيادة الأطفال المُميّزين بالمركز الطبي بالجامعة الاميركية”، حيث ستتكلم عن أهمية تفعيل التوعية وتوفير برامج الاندماج المدرسي والبحوث العلمية، خاصة وأنها تساهم بتطوير العلاجات لذوي الاحتياجات الخاصة. كما يضيء البرنامج على إحدى المبادرات الفردية التي تساهم بتحسين وضع المصابين بالتوحد، حيث يتكلم مدرّب السباحة السيد طوني يموني عن تجربته مع مرضى التوحد، وانخراطهم ودَمجهم مع بَقية الأطفال من خلال تدريبهم على السباحة.

اقرأ: جورج خباز: دريد لحام سنبلة وعلّمنا التواضع

وفي الحلقة، إطلالة للممثل والكاتب جورج خباز الذي سيتكلم عن تجاربه مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وعن التغيير الذي أدخلوه الى حياته منذ اندماجه معهم. إضافة الى المسابقة الأسبوعية بالمعلومات العامة بين فريقين من طلاب كلية الطب في الجامعة الأميركية حول موضوع الحلقة وهو التوحّد، وسؤال الأسبوع المُوجّه للجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي للـ”LBCI”، ضمن أجواء تفاعليّة تجمع بين الربح والترفيه والثقافة والمعلومات العامة.

يُذكر أن الحلقة الرابعة من البرنامج تناولت موضوع تمكين المرأة، وتضمّنت مداخلة للنجمة الذهبية نوال الزغبي، التي توجّهت بكلمة دعم للمرأة بيومها العالمي.

اقرأ: جورج خباز متأثر بتاريخ الرحابنة ويذكرنا بعادل إمام

“The Researcher” فكرة وتقديم الدكتور عماد بو حمد، ويُعرض كل جمعة الساعة 10.10 مساءً على الـ”LBCI”، وعلى الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالقناة، كما على وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للجامعة من إنستغرام وفايسبوك وغيرها.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار