النظام الغذائي الصحي هو أفضل طريقة للحصول على الفيتامينات والمعادن الغذائية التي تحتاجها، ولكن حتى إذا اتبعت نظاماً غذائياً صحياً، فربما تعانين من نقص في عناصر غذائية أساسية. إذا كنت حاملاً أو تخططين للحمل، فتناولي فيتامينات ما قبل الولادة حيث قد تساعدك على تعويض أي نقص غذائي لديك.

قد تفكرين في تناول فيتامينات مرحلة ما قبل الولادة، بأن هذه الفيتامينات تعزز من كثافة الشعر وقوة الأظافر. وفي حال لم تكوني حاملاً أو لم تخططي للحمل، فإن ارتفاع مستويات بعض المواد الغذائية لفترات زمنية طويلة قد يكون في واقع الأمر مضرًا أكثر من كونه مفيدًا.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هي طرق الوقاية وعلاج الدوخة؟

ميزات فيتامينات ما قبل الولادة

تحتوي فيتامينات ما قبل الولادة عادةً على كمية كبيرة من حمض الفوليك والحديد أكثر من تلك الموجودة في الفيتامينات المتعددة القياسية للبالغين، ويرجع السبب في ذلك إلى أن حمض الفوليك يساعد على منع حدوث تشوهات في الأنبوب العصبي، وتسبب هذه التشوهات اضطرابات خطيرة في الدماغ والحبل الشوكي.

يدعم الحديد نمو الطفل وكبره، ويساعد الحديد أيضاً على منع فقر الدم (الأنيميا) وهي حالة من حالات نقص خلايا الدم الحمراء الصحية الكافية في الدم. وقد يكون تناول كميات هائلة من الحديد سامًا نظرًا لأنه يمكن أن يتراكم في الجسم، مما يسبب الإمساك والغثيان والقيء والإسهال، وفي بعض الحالات، احتمالية الوفاة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: المخاطر التي يسببها الحرمان من النوم

بالإضافة إلى ذلك، لقد بينت بعض الأبحاث أن فيتامينات ما قبل الولادة تقلل من خطورة إنجاب طفل بعد عمر حملي قصير.

ماذا عن التغذية العادية؟

لا تحتوي جميع فيتامينات ما قبل الولادة على الأحماض الدهنية أوميجا-3 التي قد تساعد على تعزيز نمو دماغ الجنين وتطوره. إذا لم تتناولي الأسماك أو أي أغذية أخرى غنية بالأحماض دهنية أميجا-3، ربما يوصيك مقدم الرعاية الصحية بتناول مكملات غذائية للأحماض الدهنية أوميجا-3 بالإضافة إلى فيتامينات ما قبل الولادة.

يُعد كل من الكالسيوم وفيتامين د Vit D-WR مهمين أيضاً، ولا سيما أثناء الثلث الأخير من فترة الحمل حينما تتكوّن عظام جنينكِ بسرعة وتصبح أقوى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الفوائد الصحية للنوم بالجوارب

يحتاج كل الحوامل من النساء البالغات وكذلك الرجال الأصحاء والنساء من سن 19 حتى 50 عامًا إلى 1000 ملغم يوميًا. ويحتاج الرجال إلى 1000 غرام يوميًا، بينما تحتاج النساء من سن 51 عامًا فأكثر إلى 1200 غرام يوميًا.

ونظرًا لأن فيتامينات مرحلة ما قبل الولادة تهدف إلى استكمال مقدار الكالسيوم الذي تحصلين عليه من نظامكِ الغذائي، فعادةً ما تحتوي هذه الفيتامينات على 200 إلى 300 غم من الكالسيوم.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ادمان التسوق والاكتئاب

متى أبدأ بتناولها؟

من الأفضل أن تبدأي في تناول فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل. فالأنبوب العصبي للجنين ـ والذي يصبح بعد ذلك الدماغ والحبل السري ـ ينمو أثناء الشهر الأول من الحمل وربما قبل أن تعرفي أنكِ حامل.

مدة تناولها خلال الحمل؟

من الأفضل تناول فيتامينات ما قبل الولادة على مدار فترة الحمل كلها، وقد يوصيكِ مقدم الرعاية الصحية بالاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة بعد ولادة الرضيع، ولا سيما إذا كنتِ ترضعينه رضاعة طبيعية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو التفاؤل؟

هل لها آثار جانبية؟

يشعر بعض النساء بالغثيان بعد تناول فيتامينات ما قبل الولادة، وإذا حدث ذلك، فتناولي فيتامينات ما قبل الولادة مع وجبة خفيفة أو قبل الذهاب للنوم ليلاً.
وفي بعض الحالات الأخرى، قد يسبب الحديد الموجود في فيتامينات ما قبل الولادة حالة إمساك، ولمنع الإمساك:
– تناولي الكثير من السوائل.
– تناولي المزيد من الألياف في نظامك الغذائي.
– مارسي الأنشطة البدنية في يومكِ طالما حصلتِ على موافقة مقدم الرعاية الصحية.
– اسألي مقدمة الرعاية الصحية عن ملين البراز.

إذاً بدت تلك النصائح غير مفيدة، فاطلبي من طبيبك خيارات أخرى، فقد يوصيكِ بنوع آخر من فيتامينات ما قبل الولادة أو مكملات منفصلة لحمض الفوليك، والكالسيوم مع فيتامين (د)، ومكملات الحديد.

د.وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار