كل شخص يحب أن يسمع طرفة أو أن يشاهد منظراً مضحكاً يجعله يغرق في الضحك، ولكن هل تعلم أن للضحك فوائد على جسمك وصحتك ونفسيتك تعدل (بل قد تفوق) الدواء؟

أُجريت عدة دراسات عن تأثير الضحك على الدماغ في أوائل االقرن الماضي ولا تزال الدراسات حتى تاريخنا الحالي، ومنذ ذلك الحين وللآن والمراكز الطبية تأتي بالشواهد الدالة على تأثير الضحك الحميد على وظائف عدة، ومرافق صحية في الجسم، إضافة لتعديل المزاج والنفسية. ويقول أرسطو عن الضحك بأنه تمرين جسدي ثمين للصحة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب وعوارض سرطان الثدي

الضحك يساعد أيضاً على تحسين الحالة النفسية للإنسان، وفي هذا التقرير المزيد عن فوائد وطرق العلاج بالضحك.

الضحك لا يؤدي إلى التخفيف من التوتر والقلق والضيق النفسي فحسب، بل يعزِّز الجهاز المناعي في الجسم بشكل كبير. الأمر الذي يدعم قدرة الجسم على إبعاد الأمراض المعدية ونشوء الأمراض السرطانية.

أهم التأثيرات الإيجابية للضحك:

– تخفيف الألم

يحصل هذا بتنشيط مستقبلات التخدير العصبية في الجسم بوساطة هرمونات دماغية مثل الدوبامين CCC dopamine (الذي يعتبر مخدراً أو أفيوناً طبيعياً)، من خلال تجربة أجريت بواسطة دراسات استخدم فيها التصوير بالرنين المغناطيسي MRI، إلى منطقة الدماغ التي تثيرها أفعال مثل الأكل والجنس (والضحك) فتفرز هذه الهرمونات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب تراكم الدهون في البطن

وقد استخدمت هذه الميزة في علاج المصابين بالأمراض المزمنة المسببة للألم (كالسرطان والتهاب المفاصل)، وإعطائهم فرصة للنوم والراحة من دون ألم، وذلك بعرض أفلام هزلية عليهم تبعث على الضحك كل يوم.

– الضحك علاج للشدة النفسية

لعلك سمعت بالشحنات النفسية العظيمة التي يحصل عليها الرياضيون بعد إنهائهم دورة من الركض في الملعب. إن هرمونات الأندورفين Endorphins (هرمونات السعادة) التي تنطلق في دم هؤلاء الرياضيين بعد جولة من الرياضة العنيفة هي ذاتها التي تتواجد في الجسم بعد نوبة من الضحك، وهي المسؤولة عن الانفراج النفسي واختفاء التوترالعضلي بعد كل إصابة بالشدة، ولفترة لا تقل حسب إحدى الدراسات عن 45 دقيقة.

ولعل الضحك هو أفضل (وأرخص) وسيلة للخلاص من الهموم والأشجان والأفكار السوداء، فلا يمكن لأحدنا أن يضحك وهو قلق، أو حزين، ولعل الضحك هو أفضل وسيلة لتجميع القوى بعد حصول مصيبة، والبداية من جديد بنظرة واقعية ومتفائلة، ولعله من أفضل الوسائل للحفاظ على الانسجام النفسي والعاطفي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو مرض (النقرس) وأسبابه

– الضحك يحسن الدورة الدموية

وهذا يعني أن الضحك يزيد من التروية الدموية للنسج والأعضاء، وإيصال الأوكسيجين لكل الخلايا، ويحسن الوظائف الطبيعية في كل أنحاء الجسم، بما فيها القلب والأوعية الدموية، وينجم عنه تعديل ارتفاع الضغط الدموي وإنقاص احتمال الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

– يحمي الدماغ من الشيخوخة

يعمل الضحك على حماية الدماغ من الشيخوخة، وذلك في دراسة تم إجراؤها على مجموعة من المسنين، تم تقسيمهم إلى فريقين فريق قام بمشاهدة شريط فيديو كوميدي، والفريق الآخر لم يشاهد شيئًا، فكانت النتيجة أن الفريق الذي شاهد الفيديو الكوميدي، ساعده ذلك في تخفيض تركيز هرمون الكورتيزول في الدم، وتحسين الذاكرة مقارنة بنتيجة المجموعة الثانية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: احذروا البيدوفيليا اطفالنا بخطر

ويوضح الباحثون تأثير الضحك على هرمون الكورتيزول بأن الضحك يخفض مستوى الكورتيزول في الجسم، الذي يسبب أضرارًا للخلايا العصبية لمنطقة الحصين المسؤولة عن الذاكرة، لذلك كلما قلت الإجهادات كلما كانت الذاكرة أفضل.

– الضحك يحسن العلاقات الاجتماعية

المرحون لديهم أسلوب قوي في التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى أنهم لديهم القدرة على التأقلم والتفاعل مع الذين يتعرفون عليهم لأول مرة، هذا بجانب أنهم يستطيعون تكوين علاقات صداقة قوية بسهولة فالناس دائمًا يميلون إلى المرح أكثر من غير المرح.

– يساعد الضحك على تنمية المهارات المعرفية

الطبيعي أن يصبح الذين يتمتعون بنوع من الفكاهة والضحك، يمتلكون ذاكرة وقدرة على الإبداع أكثر من غيرهم من غير المرحين، بالإضافة إلى أن لديهم قدرة ومهارة كبيرتين على حل المشاكل وتحمل الأحداث تحت أي ظرف، وهذا طبيعي لأن لديهم القدرة على تحويل المواقف الجادة والحزينة إلى مواقف مضحكة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب التسوق عند النساء وكيفية التخلص منه

– طرق العلاج بالضحك

نظرًا لأهمية وفوائد الضحك بالنسبة للإنسان، فقد استخدم الأطباء والمتخصصون في مجال الصحة العقلية الضحك كعلاج من بعض الإضطرابات الجسدية والعقلية، وهنا تتحقق المقولة القديمة التي تقول أن الضحك هو العلاج الأفضل.

– العلاج بالضحك عن طريق التأمل

هذا النوع من العلاج يقوم به المريض بنفسه، وهو يشبه كثيرًا التأمل. والتأمل بالضحك: عبارة عن تمرين لمدة 15 دقيقة، وهذا النوع من العلاج يأتي بنتيجة أفضل مع الذين لا يستطيعون الضحك بشكل تلقائي، ويتكون الضحك بالتأمل من مراحل.

مرحلة الإطالة: هي عبارة تمرين لبسط الأطراف، والعضلات لأقصى حد لها لكن يتم هذا بدون ضحك.

مرحلة الضحك: ويبدأ فيه الضحك تدريجيًا حتى يصل إلى الضحك العميق.

مرحلة التأمل: وفيه يقوم الإنسان بالتوقف عن الضحك، ويغلق عينيه، ويتنفس بدون صوت مع التركيز الجيد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد اعراض ومخاطر القيلولة

العلاج عن طريق يوغا الضحك

وهي تشبه إلى حد ما اليوغا التي نمارسها. ويوغا الضحك هي: تمرين جَمَاعي في محاكاة الضحك يمارس في مجموعات، وتكون عبارة عن تمارين من 30 إلى 45 دقيقة، وتتكون من خطوات، هي التنفس واليوغا والإطالة مع الضحك، والذين قاموا بالمشاركة في هذه البرامج قالوا إنهم يشعرون براحة وسعادة كبيرتين بعد ممارسة تمرين اليوغا. مع العلم بأنه يجب ألا تستخدم في اليوغا أية مثيرات تؤدي إلى الضحك.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تمارين كيجل وأبرز الفوائد

في النهاية مهما كان حجم المشاكل التي تواجهنا في حياتنا، يجب أن نتغلب عليها بالضحك لأن الاكتئاب والتوتر والحزن لن يأتي بنتيجة.

الضحك هو أحد الطرق الثلاثة التي يمكن أن يتبعها البشر لمواجهة مشكلات الحياة. أما الطريقتان الأخريتان فهما الأمل والنوم.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار