لوحظ في الآونة الأخيرة إقبال الكثير من الفتيات والنساء على إجراء عمليات التجميل وخاصة البسيطة ومنها (Belly Ring) مثل عملية خرم السرة لتزينها ببعض الأكسسوارات.

في السابق كانت الحلي الذهبية وارتداء المجوهرات من مكملات جمال المرأة، أمَا اليوم استبدلتها المرأة العصرية بالـ Piercing بالبيرسينج، وهو عبارة عن إدخال المجوهرات أو قطع الزينة بثقب الجلد بدل لبسها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: السلفي يؤدي لمرض نفسي خطير

وزاد الطلب كثيراً عليها وتوسع استخدامها لتشمل كل مناطق الجسم بعد أن كانت محصورة لزمن طويل بشحمة الأذن أو في الأنف، فنجد مراكز متخصصة بعمل الوشم والبيرسينج CCC في كل بلاد العالم وأصبح هناك من لا ينتمون بأي صلة للوسط الطبي ورغم ذلك يقومون بهذه العمليات حيث بدأت النسوة بإجرائها دون تقدير لهذه الخطورة.

القرط في الأذن لا يؤدّي إلى أي أضرار جسدية من حيث الأوجاع والإلتهابات والمشاكل الصحية كالصدف، الّا في الحالات النادرة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: علامات الإدمان عند المراهق

لكن الحلقة في السرّة تعتبر نوع من العمليات الصغيرة التي يتوجّب فيها استخدام المسكّنات الموضعية وأحياناً تناول أدوية الإلتهاب أو الأدوية المسكنة لمدّة أسبوع، وهذه الأدوية تكون بوصفة من الطبيب..

الأخطار التي تنتج عن عمليات التخريم

تسبب طريقة التخريم إلى انتقال العدوى بالفيروسات خاصة وأنها تُجرى فى بعض الأحيان فى أماكن غير مخصصة مثل الكوافير أو مراكز التجميل دون تعقيم للأدوات المستخدمة، كما يحدث انتقال للعدوى من الأشخاص الذين يقومون بالتخريم عن طريق إصابتهم ببعض الأمراض المعدية، إذ أن كثيراً ما تهتم الفتاة في سن المراهقة بالشكل فقط.

– احتمالية حدوث تلوث للجرح أو التهابه إذا ما لم يتم العناية به وتنظيفه.

– احتمالية ترك أثر في البطن بعد إزالته.

– احتمالية التعرض لأمراض معدية كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي نتيجة استخدام أدوات غير معقمة، إذا لم يتم الاهتمام بعمل (الحلق) في مراكز مرخصة طبياً أو تحت إشراف اختصاصيين مؤهلين طبياً.

– احتمالية حدوث تلوث للجرح أو التهابه إذا لم يتم العناية به وتنظيفه.

– احتمالية ترك أثر في البطن بعد إزالته.

– احتمالية التعرض لأمراض معدية كالإيدز أو التهاب الكبد الوبائي نتيجة استخدام أدوات غير معقمة، إذا لم يتم الاهتمام بعمل (الحلق) في مراكز مرخصة طبياً أو تحت إشراف اختصاصيين مؤهلين طبياً.

اقرأ: د. وليد ابودهن: صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معه

طريقة وضع الحلق:

أولاً يجب على الطبيب المعالج أن ينقل مسبقاً الصورة الكاملة للمريضة عن العملية ومخاطرها بشكل عام والتأكيد على كل التعليمات للوصول إلى أفضل النتائج، وإعطائها كافة الإرشادات الواجب إتباعها بعد العملية.

– اختيار الحلية المراد وضعها.

– عمل علامة على المنطقة المراد وضع الحلية بها.

– تعقيم الجلد والأدوات.

– وضع الحلق بعملية بسيطة تستغرق دقيقتين تقريباً تحت تخدير موضعي، ولا ينصح بالإبتعاد عن مسدس الخرم لعدم إمكانية تعقيمه.

– يمسك الجلد ويتم إدخال الأداة الخاصة عمودياً في منتصف البطن، وتدخل الحلية بعدها ويتم إغلاق الحلق من الأعلى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ماذا يحدث للرجال من الناحية الجنسية خلال فترة سن اليأس؟

– تعقم المنطقة وتغطى بشاش مضاد للماء والبكتيريا.

– يحتاج الجلد من 3 – 4 أسابيع للشفاء تماماً.

بعض النصائح بعد عملية خرم السرة

– في الأيام الثلاثة الأولى ابتعدي عن الملابس الضيقة لجهة البطن، وتجنبي الاستحمام أو تشطيف المنطقة بالمنشفة وعليكِ استخدام المناديل الورقية بدلاً منها.

– يجب الاهتمام بنظافة الجرح وتعقيمه باستمرار بأيٍد نظيفة ومعقمة.

– عدم استخدام المراهم أو (الهيدروجين بيروكسايد) لأنها تبطئ عملية شفاء الجرح.

– استشارة الطبيب عند حدوث أي التهاب أو احمرار في المنطقة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أضرار المياه الساخنة

الحمل وحلق السرة

هل يجب نزع الحلق أثناء الحمل حيث أن الكثير من النساء ترغب بالاحتفاظ بالحلق أثناء الحمل، والكثير منهن يتساءلن هل يمكن ذلك؟ وهل له أضرار على الجنين؟

يرى الاختصاصيين انه لا تأثير سلبي على الجنين بسبب الحلق، ولكن نزعه أثناء الحمل هو الحل الذي ينصح به عادة، وذلك لمنع توسع الفتحة أثناء تمدّد بطن الحامل، غير أن الحامل قد تشعر بعدم الراحة بوجود الحلق في هذه المراكز التجارية التي تبيع حلق غير معدني مخصص للحامل، يتصف بالمرونة، أقل عرضاً من الحلق الاعتيادي، طوله 2 أنش تقريباً، حيث يسمح للجلد بالتمدّد دون مشاكل لتستطيع المرأة الحامل الحفاظ على الخرم إلى ما بعد الولادة، وعلى المرأة الحامل نزعه عند ملاحظة أي احمرار أو حكة أو تمزق في الجلد المحيط بالحلق.

د.وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار