الكورتيزون هو أحد أشكال عقاقير الستيرويد Steroids-WR، ويعمل كمضاد قوي للالتهابات، حيث يعمل على منع الجسم من إفراز المواد المسببة للالتهاب وذلك لتأثيره القوي والمركب على جهاز المناعة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع النصفي والوقاية منه

ويستخدم الكورتيزون في علاج كثير من الحالات الطبية كحالات الحساسية والأمراض الجلدية كالصدفية، التهابات القولون المزمنة والأمراض الروماتيزمية كالروماتيود المفصلي والذئبة الحمراء وأمراض الصدر.

وبالإضافة إلى تأثير الكورتيزون على الجهاز المناعي وعوامل الالتهاب، فإن له آثارا أخرى على جسم الإنسان كتأثيره على وظائف الجهاز الدوري، والحالة النفسية، والسكر والدهون، وضغط الدم وغيرها.

يتخوف كثيرون بمجرد سماعهم أن وصفتهم الطبية تحتوى على دواء الكورتيزول (كورتيزون) بأي من أشكاله.

اقرأ: د. ابو دهن: احذروا الشمس

ويبدأ الخوف والهلع حول مشكلات هذا الدواء وأعراضه الجانبية، فمن المعتقدات الخاطئة لدى الناس أن هذا العقار يدمر أنسجة الجسم، والحقيقة أن الكورتيزول يسبب بعض الأعراض الجانبية والمشكلات الصحية، لكن ليس كما في اعتقاد الناس، إذ إن اختلاف طرق استخدامه وتعدد أشكاله واختلاف نسب جرعاته، يجعل ظهور أعراضه الجانبية تتفاوت من شخص إلى آخر.

والبعض يعتبر الكورتيزون علاج سحري بالنسبة لعلاج التهاب المفاصل الروماتزمي بحيث يشعر المريض أنه قد شفي من جميع الأمراض والأوجاع.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع النصفي والوقاية منه

يؤخذ الكورتيزون بثلاثة أشكال وهي:

١-الكورتيزون الموضعي: يكثر استخدامه موضعيّاً ككريم أو مرهم وللكثير من الأمراض الجلدية حيث يتمّ علاجها والتقليل من أعراضها.
٢-حبوب الكورتيزون، وحقن الكورتيزون: تستخدم للضروة القصوى فقط نظراً لأعراضها الجانبيّة الكبيرة.
٣- بخاخات الاستنشاق: وتستخدم لعلاج الأمراض في المجاري التنفسية كبخاخات الأنف والفم.

أضرار تناول الكورتيزون لمدة طويلة:

تخزين الماء في الجسم:

يبدأ الماء في التخزين في أنسجة الجسم المختلفة ويتجمع في المسافات الموجودة بين الخلايا ويزيد كذلك حجم السائل الدموي وتكون النتيجة زيادة تدريجية في الوزن مع ظهور الورم والانتفاخ في أنسجة الجسم ولاسيما في الوجه والأطراف ومنطقة البطن.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الدورة الشهرية عند الرجال

اختلال توازن العناصر المعدنية في الجسم:

يؤدي استعمال بعض أنواع الكورتيزون إلي احتفاظ الجسم بعنصر الصوديوم مع كثرة إفراز عنصر البوتاسيوم وبذلك تزيد نسبة الصوديوم وتنخفض نسبة البوتاسيوم في الجسم.

ويؤدي ذلك إلي تخزين الماء في الجسم واضطراب كثير من الأجهزة الهامة مثل الدورة الدموية والقلب والجهاز العصبي التنفسي.

قد يؤثر على خصوبة الرجل:

الكورتيزون له آثار سلبية على الرغبة الجنسية والخصوبة أثناء تناوله ، وتقل الآثار بعد التوقف عن تناوله.

من مضاعفات الاستعمال المستمر لهرمون الكورتيزون الإصابة بالسكر, ومن مضاعفات داء السكري ضعف الانتصاب, والتقليل من الرغبة الجنسية, وليس السكري فقط ما يسبب هذا, ولكن أدوية السكر أيضًا قد تسبب ضعف الانتصاب والرغبة

ظهور السكر في البول:

يؤدي الكورتيزون في بعض الأحوال إلي اختلال تمثيل المواد النشوية والسكرية في الجسم بحيث تميل نسبة السكر في الدم للارتفاع وبذلك يظهر السكر في البول.

وإذا كان المريض لا يوجد عنده استعداد طبيعي أو وراثي لمرض السكر فإن التغيرات السابقة سرعان ما تختفي.

عند التوقف التدريجي عن استعمال الكورتيزون إما إذا كان هناك استعداد طبيعي أو عوامل وراثية معدة لمرض السكر فإن استعمال الكورتيزون يعجل بظهور أعراض مرض السكر.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية التخلص من النعاس الصباحي

مريض السكر والكورتيزون

على مريض السكر الحذر من استعمال الكورتيزون لأن شدة المرض قد تزداد ويصبح مضطرا لزيادة جرعات الأدوية المخفضة لنسبة السكر في الدم.

الدورة الدموية والقلب:

يسبب العلاج بالكورتيزون ارتفاعا في ضغط الدم مع ضعف قدرة عضلة القلب علي القيام بعملها في بعض الأحيان.

قرحة المعدة:

تعتبر قرحة المعدة أحد مضاعفات العلاج بالكورتيزون لذلك يستحسن قبل بدأ العلاج بهذا الدواء عمل صور أشعة للمعدة والإثنى عشر للتأكد من عدم وجود قرحة، وذلك حتى لا تسوء الحالة وتحدث المضاعفات الخطيرة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مخاطر النوم أمام المراوح

الاضطرابات النفسية:

تحدث في كثير من الأحيان ولاسيما عند طول العلاج بالكورتيزون اضطرابات نفسية تأخذ أشكالا مختلفة مثل الأرق والعصبي والهياج وانفصام الشخصية مع التفكير في الانتحار. وتكون هذه الاضطرابات شديدة وخطيرة لاسيما في المرضي المصابين باضطرابات نفسية سابقة لاستعمال.

د.وليد أبودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار