تتصف الآلام التي تحدث خلال الدورة الشهرية أو أمراض النساء بأنها تصيب أسفل الفقرة القطنية، وتشعر الأنثى بالآلام وكأنها نابعة من الداخل.

تسبب الدورة الشهرية العديد من التغيرات الجسدية، والنفسية، وحتى اضطرابات المزاج لدى النساء، وهذه التغيرات لا تحدث فقط أثناء نزيف الحيض، ولكن قبله أيضا.

اقرأ: د. وليد ابودهن: علامات الإدمان عند المراهق

ألم أسفل الظهر لدى النساء

تعاني معظم النساء من آلام أسفل الظهر أثناء أو قبل وقت الدورة الشهرية، هذا الألم يمكن أن يكون ذا صلة بعدة عوامل مثل الإجهاد، أو الحمل، أو الإجهاض أو حتى العديد من الاضطرابات الهرمونية، كما أن هناك تفسيرات أخرى لآلام الظهر التي تحدث قبل الدورة الشهرية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: السلفي يؤدي لمرض نفسي خطير

أسباب ألم اسفل الظهر قبل الدورة الشهرية.. طبيعية أم مرضية؟

بمجرد بدء خروج البويضات من المبيض تتزايد نسبة هرمون البروجيسترون (هرمون يهيئ الرحم لقبول البويضة الملقحة) في مجرى الدم الذي يؤدي بدوره إلى حدوث انقباضات شديدة وبعض التقلصات.

إن الهرمونات الأنثوية الاستروجين والبروجسترون تؤدي إلى ارتخاء الأربطة التي بين الفقرات، ولذلك نلاحظ أن حدوث الآلام أسفل الظهر عند بعض السيدات مرتبط بالدورة الشهرية، فتعاني منها قبل الدورة وهو التوقيت الذي ترتفع فيه نسبة هذه الهرمونات، كما يلاحظ أن حواء أكثر تعرضاً للانحناء بسبب الأعمال المنزلية المختلفة، بالإضافة إلى حمل الأطفال لفترات طويلة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: حماية الظهر وتقوية جهاز المناعة

الأسباب والأعراض وطرق العلاج

تتنوع أسباب ألم أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية، بين الأسباب الطبيعية والمرضية، وتشمل:

متلازمة ما قبل الحيض متلازمة ما قبل الحيض PMS هي مجموعة من الأعراض التي تحدث قبل بدء الدورة الشهرية للمرأة، وتمر مالا يقل عن 75% من النساء من بأعراض متلازمة ما قبل الحيض، ومستوى وشدة أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وآلام أسفل الظهر تختلف لكل امرأة، ولكن عادةً ما تصل للذروة في سن الثلاثين. يمثل الم أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية أحد أعراض متلازمة ما قبل الحيض، وتشمل الأعراض الأخرى، التوتر أو القلق، والاكتئاب، ونوبات البكاء، وتقلب المزاج، والأرق، وضعف التركيز، والصداع، والتعب، وزيادة الوزن، وانتفاخ البطن، وألم الثدي، والتشنج في البطن أو أسفل الظهر. هذه التقلصات التي تحدث في الرحم، تضغط على الأوعية الدموية القريبة، مما يقلل من إمدادات الأكسجين إلى الرحم، ويعد نقص الأكسجين من أسباب ألم أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الفوائد الصحية للتفكير الإيجابي

أسباب متلازمة ما قبل الحيض غير معروفة، ولكن الاكتئاب، والإجهاد، وضعف عادات الأكل، والتغيرات الكيميائية في الدماغ قد تلعب دور في هذه الحالة.

دورة الحيض المؤلمة Menstruation Cycle

بعض النساء تعاني من فترات الحيض المؤلمة أو ما يعرف بعسر الطمث دون سبب واضح، وهذا النوع من الألم يؤثر على العديد من النساء، وهو السبب الرئيسي لأخذ النساء أجازة من العمل، أو عدم قدرة الفتيات على الذهاب للمدرسة في سن المراهقة، ويحدث عسر الطمث حول سن العشرين. الألم الشديد أو المستمر المرتبط بالدورة الشهرية غير طبيعي، ويكون ألم أسفل الظهر أبرز آلام عسر الطمث.

أنواع عسر الطمث يوجد نوعان من عسر الطمث: عسر الطمث الأولي، وعسر الطمث الثانوي: يحدث عسر الطمث الأولي عندما تبدأ الدورة الشهرية للمرة الأولى. يحدث عسر الطمث الثانوي بعد فترة كانت الدورة الشهرية فيها طبيعية، ويرتبط عسر الطمث الثانوي في كثير من الأحيان بالأورام الليفية، أو بطانة الرحم المهاجرة، أو متلازمة ما قبل الحيض، أو الأمراض المنقولة جنسياً، أو الإجهاد والقلق.

اقرأ: د. وليد ابودهن: المشاكل الصحية والنفسية للأطفال

داء بطانة الرحم المهاجرة Endometriosis

بطانة الرحم المهاجرة هو مرض يسبب نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم، يحدث ذلك عندما تُغير خلايا بطانة الرحم مسارها وتتجه إلى مناطق أخرى في الجسم، مثل المثانة، أو الرحم، أو المبيض، أو الأمعاء، أو البطن، وتشكل الأنسجة هناك. الباحثون لم يتأكدوا بالضبط لماذا يحدث هذا، ولكنهم يفسرون هذا بأن الدم الذي يحتوي على خلايا بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية، قد يعلق في أنابيب فالوب، ثم يتوجه لخلايا الجسم الأخرى، وخلال الدورة الشهرية للمرأة، يتضخم نسيج بطانة الرحم المهاجرة وينزف كما يفعل داخل الرحم. هذا النزيف في أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم يسبب الالتهابات، والألم، وعسر الطمث، وآلام في الحوض، وآلام أسفل الظهر، وألم أثناء أو بعد الجماع، وألم في أسفل البطن، وتشنجات في الحوض.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هل يجب زيارة الأخصائي الجنسي فقط عند وقوع المشاكل؟

نصائح لتخفيف ألم اسفل الظهر قبل الدورة الشهرية:

– إذا كانت آلام أسفل الظهر خفيفة، فيمكن أخذ الأسبرين أو مسكن آخر للألم.

– الحرارة يمكن أن تساعد أيضاً، فيمكن وضع الكمادات الدافئة، أو زجاجة من الماء الساخن على أسفل الظهر لتخفيف الألم. أخذ حمام دافئ قد يوفر بعض الراحة لألم أسفل الظهر.
– يجب عليكِ أيضا الراحة عند الحاجة.
– تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكافيين والملح.
– تجنب التدخين، والمشروبات الكحولية.
– تدليك أسفل الظهر والبطن.
– جعل الرياضة جزءً من نمط حياتك لتقليل آلام الحيض، وألم أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية.

لا يزال غير معروف لماذا تشعر بعض النساء بألم الدورة الشهرية أكثر من غيرهن، وقد يعود السبب إلى تراكم البروستاجلاندين لدى بعض النساء أكثر من غيرهن مما يسبب زيادة الألم.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار