طلاء الأظافر من أهم مستحضرات التجميل التي لا تتخلى حواء عنها، حيث يعطي مظهراً جذاباً، ولا يوجد أفضل من وضع طلاء أظافر جيدلمّاع.

في الزمن الماضي، عملت نساء العرب على تزيين أيديهنّ وأرجلهنّ بما في ذلك الأظافر بالحنّة، وهي معروفة بكونها مادة طبيعية مستخلصةمن نبات الحنّاء، لها العديد من الاستعمالات الطبيّة بالإضافة لاستخدامها في التزيّن.

اقرأ: د. وليد أبودهن: تأثيرات جراحات السمنة والحلول؟

وفي بداية القرن التاسع عشر وصلت فكرة تزيين وتلوين الأظافر إلى أوروبا، ومن فرنسا بدأت الشركات بإنتاج طلاءات الأظافر الصناعيةوالتي انتشرت وأصبحت رائجة في كل أنحاء العالم.

كان طلاء الأظافر المزخرف والبراق، يستخدم في المناسبات الخاصة فقط، لكنه بات حالياً شائعاً للغاية وصرعة موضة تحرص كثير منالنساء على اتباعها.

وموضة هذه الأيام، طلاء أظافر يدوم طويلاً، يستخدم الأشعة فوق البنفسجية لتجفيفه وإعطائه اللمعان.

حذر أطباء مختصون من أن طلاء الأظافر بأنواعه وألوانه المختلفة يؤثر سلبياً على الصحة العامة للنساء، ويسبب إصابتهن بمخاطر جانبيةتشمل الصداع والتهاب الجلد، كما يسبب الطلاء الأحمر بوجه خاص، بقعاً صفراء مؤقتة عند تكرار استعماله.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مخاطر جلوس الأطفال أمام التلفاز

وقال أخصائيو الأمراض الجلدية في كلية (ماونت سيناي) الطبية في نيويورك، أن طلاء الأظافر يعتبر منتجاً آمناً بوجه عام، لكنه قد يسببعدداً من المشكلات خصوصاً عند الذين يعانون من الحساسية. وأوضح هؤلاء أن بعض النساء قد يعانين من حساسية تجاه المواد المذيبةالتي تدخل في تكوين طلاء الأظافر.

على الرغم من استعمالها من قبل غالبية النساء، فإنّ العديد منّا لا يعلم مما تتكوّن هذه المنتجات وما هي المخاطر التي من الممكن أن تنتجعن الاستخدام الدائم لها.

من أشهر المواد السامّة التي من الممكن أن تُضاف إلى طلاء الأظافر ما يدعى بـ “السموم الثلاثية Toxic trio ” وهي:

اقرأ: د. وليد ابودهن: حاربوا الشيخوخة بممارسة الجنس

1- الفورمالدهيد CCC-Formaldehyde: مادة كيميائية تُضاف لتقوية الأظافر، ويمكن أن يهيّج استنشاقه عينيك وأنفك وحنجرتك ورئتيكولها تأثيرٌ مسرطنٌ معروفٌ. وتُستعمل أيضاً في معطّرات الجو.

2- التولوين Toluene: يستخدم توليووين كي يسمح لطلاء الأظافر بالانزلاق بسلاسة أكبر. ويمكن أن يهيّج استنشاق توليووين عينيكوحنجرتك ورئتيك. وهناك خطر أيضاً من التعرّض لكميات كبيرة منه وقد يؤذي الجهاز العصبي. كما أنّ تعرّض الأم الحامل للتولوين قد يسبّبتشوّهات خلقية واضطرابات في النمو لدى الطفل.

3- ثنائي بوتيل فثالات WR-DBP: مادة كيميائيّة سامّة تمنع طلاء الأظافر من الجفاف وتشير الدراسات أنّها سبّبت تشوّهات خلقية عندحيوانات التجربة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: سن اليأس للرجال والرغبة الجنسية

مخاطر اخرى تتعلق عملية طلاء الأظافر:

مجففات طلاء الأظافر: كشفت أبحاث جديد أن ضوء الأشعة فوق البنفسجية UVA المنبعث من مجففات طلاء الأظافر في صالونات التجميليحمل خطر الإصابة بمرض السرطان.

ووجدت دراسة أجرتها كلية الطب في جورجيا أوغوستا، أن مجرد ثماني جلسات تحت أشعة مجفف طلاء الأظافرستكون كافية لتسبب التلففي الحمض النووي للجلد، وهو السبب الرئيسي لسرطان الجلد.

مزيلات طلاء الأظافر الأسيتون:

كذلك مزيلات طلاء الأظافر، فهي بدورها تحتوي على عدّة مواد سامّة أهمّها الأسيتون إذ أنّ الاستنشاق العرضي لأبخرة الأسيتون يؤدّيإلى احمرار العين واحتقان في الرئتين وقصور في التنفس. أمّا التعرّض الدائم له كما هو الحال بالنسبة للعاملات في صالونات التجميل فقديسبب التهاب قصبات مزمن. كما تحتوي مزيلات طلاء الأظافر على التولوين أيضاً.

إذا كنت تطلين أظافرك باستمرار أو تعملين كأخصائية طلاء أظافر، فقد يكون هناك خطر ضئيل عليك من هذه المواد الكيميائية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: مرضى السرطان في لبنان يموتون بسبب نقص الأدوية!

كيف نخفف من التعرض للخطر:

تستطيعين التخفيف من تعرّضك لخطرهم من خلال الإجراءات التالية:

– استخدم طلاء الأظافر الخالي من الفورمالديهايد وتوليووين.

– لا تستخدمي طلاء الأظافر الذي يحتوي هذه المواد أكثر من مرة في الأسبوع على الأكثر.

– لو كنت تعملين كأخصائية طلاء أظافر، ارتدي كمامة للانف، قد تخفف قليلاً من الخطر.

– افتح الأبواب والنوافذ قبل البدء بوضع طلاء الأظافر.

– عندما تجففين الطلاء، لا تنفخي عليه لأنك ستستنشقين أبخرته على الأرجح. مدّي ذراعيك بعيداً عن جسمك كي تتيحي للأظافر أن تجفّ.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ظهور الدوالي ما السبب وما العوارض؟

حاولي تجفيفه طبيعياً والتخفيف قدر الأمكان من استعمال مجففات طلاء الأظافر التي تبعث الاشعة الفوق البنفسجية.

– للحفاظ على الإطلالة الجميلة وتخفيف الأضرار قدر الإمكان، تُنصح السيّدات باستعمال طلاء الأظافر ذو الأساس المائي الذي لا يُنتجأبخرة سامّة.

– الإنتباه الدائم إلى الأظافر وإعطائهم الفرصة للنمو والاصلاح، وإستخدام طلاء الأظفار في المناسبات فقط لتقليل الإصابة بالمشاكلالمترتبة عليه.

– عند وضع طلاء الأظافر ينصح بوضع واقي للشمس على اليدين لتجنب مشاكل التلف الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية خلالعملية المعالجة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد ماء البحر لصحة الأنسان

– الإنتباه لعدم ملامسة او إبعاد الطبقة الجلدية مما قد يزيد من إحتمال الإصابة بالإلتهابات والعدوى وجفاف الظفر.

– إستخدام طلاء الاظافر التقليدي بدلاً من الجل في حال وجود مشاكل متكررة في الأظافر او وجود حساسية للأسيتون

– إعادة ترطيب الأظافر مرات عديدة في اليوم بإستخدام منتجات مرطبة لمقاومة هشاشة الاظافر.

– عند إزالة طلاء الأظافر ينصح بعدم ملامسة الأسيتون لباقي الاصبع أو اليد وتركيزه فقط على الاظافر، وذلك لمنع تهيج الجلد.

اقرأ: د. وليد ابودهن: النشوة الجلدية قشعريرة الموسيقى تضاهي بقوتها الرعشة الجنسية

لذا يجب استعمال جميع طلاء ومزيلات الأظافر بحذر وتجنّب استنشاق أبخرتها قدر الإمكان. كما يتوجّب عليكن أن تعوا الثمن الذي تدفعونهمن صحتكن مقابل الحصول على إطلالةٍ جميلة.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار