إذا كنت ممن يتعرضون لأرق وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، أو من هؤلاء الذين ينامون لساعات طويلة على مدار اليوم، فاحذر.. أنت ممن تزداد لديهم مخاطر الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة، وفقًا لدراسة حديثة.

وفي عينة أخذت من مواطنين من جميع أنحاء الولايات المتحدة، كان منهم ينامون 7 ساعات كل يوم في المتوسط أقل عرضة للخطر، المتمثل في زيادة عمر القلب 3.7 سنوات عن عمره الطبيعي.

اقرأ: د.وليد ابودهن: مدة تناول الفيتامينات خلال الحمل؟

وزادت هذه النسبة إلى 4.5 سنوات بالنسبة لمن ينامون 6 أو 8 ساعات بينما، زادت بواقع 5.1 سنوات لمن ينامون 5 ساعات أو أقل في الليل.ان عدم الحصول على قسط واف من النوم لفترات طويلة له آثار سلبية على عدد من أجهزة الجسم بما في ذلك جهاز القلب والأوعية الدموية.

كما اظهرت الدراسات علاقات وطيدة بين فترات النوم والعوامل المسببة لخطر الإصابة بمرض في القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والسكري والبدانة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: امشوا حفاة لصحة أفضل

ذا كنت تشعر بالتعب كل يوم، فهذا يعني أنك لا تنام الساعات الكافية لك، هذا في الوقت الذي تكون فيه قد قمت بعملك على أفضل وجه مطلوب طبعا.

كم عدد ساعات النوم التي يحتاجها جسمك حسب عمرك؟

قد يختلف الإجابة علي السؤال من شخص لأخر لأن كل شخص يحدد هذه الكمية وفقاً لنمط حياته فقد تجد بعض الأشخاص يحصلوا علي ليلة نوم كاملة وفي الصباح يشعروا بالتعب الذي يمتد معهم إلي نهاية اليوم وحان الوقت لكي تتعرف علي عدد ساعات النوم المناسب لك.

اقرأ: د. وليد ابودهن: شلل النوم مرض أم ظاهرة غريبة؟

الأطفال حديثي الولادة ( 0 – 3 أشهر ) بحاجة إلي 14 – 17 ساعة كل يوم.
الأطفال الرضع ( 4 – 11 شهر ) بحاجة إلى 12 – 15 ساعة كل يوم.
الأطفال الصغار ( 1- 2 سنة ) بحاجة إلى 11 – 14 ساعة كل يوم.
مرحلة ما قبل المدرسة ( 3 – 5 سنوات ) بحاجة إلى 10 – 13 ساعة كل يوم.
الأطفال في سن المدرسة ( 6 – 13 سنوات ) بحاجة إلي 9 – 11 ساعة كل يوم.
المراهقين ( 14 – 17 سنة ) بحاجة إلي 8 – 10 ساعات كل يوم.
البالغين الأصغر سناً ( 18 – 25 سنة ) بحاجة إلي 7 – 9 ساعات كل يوم.
البالغين ( 26 – 65 سنة ) بحاجة إلي 7 – 9 ساعات نوم كل يوم.
كبار السن فوق 65 سنة بحاحة إلي 7 – 8 ساعات كل يوم.

اقرأ: د.وليد ابودهن: كيفية الوقاية من عوارض الميغرين

لكن على أي حال فإن فكرة النوم تتعلق بكيفية إعادة الجسم بإصلاحه وشحنه جيداً لبدء دورة حياة جديدة يومية، لهذا لا تشعر بالحرج مع نفسك إن كنت تريد المزيد. كما ينصح بإغلاق الشاشات من حولك، حيث إن الضوء الأزرق المنبعث منها يؤثر على نمط النوم.

يعتبر نقص اليوم لساعتين في الليل وبشكل متكرر، أمراً خطيراً على صحة الإنسان، يؤدي إلى نقصان العمر، ما يتطلب الانتباه جيدا للصحة العقلية والبدنية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فقدان الشهية العصبي حالة قاتلة

وإذا ما كنت تعاني من الأرق الشديد ولست قادراً على النوم بشكل طبيعي فيجب عليك أن ترى الطبيب، فربما كانت هناك مشاكل أخرى كامنة.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار