يشعر البعض بحالات من التعب والنعاس أثناء النهار، وقلة النوم ليست هي السبب دوما، بل لذلك أسباب عدة. والملفت أن النوم جيدا لا يكفي للتخلص من شعور النعاس والخمول نهارا، ويعد الاستيقاظ الصباحي أمر مفيد للصحة ولكنه ليس سهلًا لدى البعض فيشعر كثير من الأشخاص بالنعاس صباحًا مما يعيق ممارسة المهام اليومية بصورة طبيعية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: السلفي يؤدي لمرض نفسي خطير

أسباب الشعور بالنعاس الصباحي

قبل التعرف على طرق التخلص من النعاس الصباحي نخبرك هنا أنه يرجع الشعور بالنعاس صباحًا إلى مجموعة من الأسباب، وهي:

خلل في الغدة الدرقية: تفرز الغدة الدرقية هرمونات تنظم عملية الاستقلاب، وعند الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، ينخفض تركيز ثلاثي يودوثيرونينوالثيروكسين، ما يؤدي بدوره إلى انخفاض النبض ويدفع للشعور بالتعب. حتى فرط نشاط الغدة الدرقية يشعر بالتعب، إذ يدفع الخلايا لاستهلاك المزيد من الأكسجين وينتج عن ذلك زيادة في خفقان القلب. ولذا ينصح خبراء الصحة لدى الشعور الدائم بالتعب التوجه للطبيب للتأكد من سلامة الغدة الدرقية.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الحمل وحلق السرة

نقص الحديد

يعد نقص الحديد أحد أسباب الشعور الدائم بالتعب، وينتج عن ذلك الإصابة بفقر في الدم، ما يعوق كريات الدم الحمراء عن نقل الكمية الكافية من الأكسجين إلى كافة خلايا الجسم، وينتج عن ذلك شعور دائم بالتعب وقلة في التركيز. وللتغلب على نقص الحديد ينصح خبراء التغذية بتناول السبانخ والبقوليات واللحوم، فضلا عن تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين “C” إذ تعزز امتصاص الحديد في المعدة والأمعاء

تناول أدوية الحساسية

يعاني البعض من مشكلة الحساسية تجاه الغبار في المنزل، ما يدفعهم لتناول الأدوية لتخفيف آثار الحساسية، وغالبا ما تكون هذه الأدوية هي مضادات الهيستامين. صحيح أن هذه الأدوية تقلل من تأثير الحساسية، لكنها تتركز في الخلايا العصبية في الدماغ وتدفع للشعور بالتعب. لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يعانون من الحساسية بتناول الأدوية قبل النوم، علما أن تأثير أدوية الحساسية يختلف وفقا لمكوناتها.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الكلور ليس أفضل من المياه الملوّثة

نقص السوائل

أن شرب كميات قليلة من السوائل في اليوم يؤثر بشكل سلبيم على النوم. أن النوم و تناول السوائل يرتبطان بعلاقة يمكن وصفها بـ”حلقة مفرغة”، أي من لا يشرب كافيا أثناء النهار ينام سيئا والعكس صحيح. ويوصي خبراء الصحة بشرب مالا يقل عن لتر ونصف من السوائل يوميا.

مرضى السكري

يساعد هرمون الأنسولين الخلايا في الجسم على امتصاص الغلوكوز من الدم وتحويله إلى الطاقة اللازمة للجسم. إلا أن هذه العملية الحيوية تكون غير ممكنة لدى المصابين بالسكري من النمط الثاني، ما يدفع مرضى السكري للشعور بالتعب والخمول. لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يشعرون بخمول ونعاس أثناء النهار بالتوجه إلى الطبيب لإجراء اختبارات الدم اللازمة والتأكد من عدم الإصابة بالسكري.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد وأضرار القهوة

قلة الحركة

تؤكد العديد من الدراسات أن قلة الحركة تدفع للشعور بالتعب،ووجد الباحثون أن التمارين الرياضية يمكن أن تخفف من التعب والخمول المرتبطة بمرض السرطان، ما يعني أن الرياضة أو حتى التنزه في الهواء الطلق كفيل بالتخلص من الشعور الدائم بالتعب والنعاس.

نقص في فيتامين “B12”:

ينتج عن نقص فيتامين B12 في الجسم، فقر في الدم. وغالبا ما يكون ذلك مصحوبا بأعراض مثل التعب وقلة التركيز وشحوب في البشرة. وبما أن فيتامين B12 يكثر في المنتجات الحيوانية، فإن النباتيين هم أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين B12.، وللحصول على الكم الكاف من هذا الفيتامين ينصح خبراء التغذية بتناول سمك السلمون والبيض والجبن، أما النباتيين فعليهم تناول الأعشاب البحرية والملفوف.

اقرأ: د. وليد ابودهن: تأثير الموسيقى السحري على الإنسان

شرب القهوة

تعد القهوة من المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة والحيوية. ويعود ذلك إلى الكافيين، لكن الكثير من عشاق القهوة ينسون أن تأثير القهوة قد يستمر لعدة ساعات، ما يعني أن شرب القهوة بعد الظهر قد يمتد مفعوله حتى المساء ويؤثر بدوره على النوم. لذا ينصح خبراء الصحة أولئك الذين يظهر تأثير القهوة لديهم بعد عدة ساعات من شربها بالاكتفاء بشرب القهوة صباحا فقط.

عدم الانتظام في النوم

عدم الانتظام في النوم نتيجة عدم النوم مبكرًا أو عدم أخذ قسط كاف من النوم وحتى مع النوم لفترات طويلة ولكن غير منتظمة يزيد الشعور بالإرهاق والنعاس الصباحي.

الشعور بالتوتر والقلق

الشعور بالتوتر والقلق والذي يؤدي إلى أرق واضطرابات خلال النوم ويمكن أن يستيقظ الشخص بصورة متكررة مما يسبب النعاس صباحًا، كما أن الإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس يؤثر على النوم ليلًا وبالتالي يؤدي للنعاس في الصباح.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب وأعراض مرض فقدان الشهية؟

الشعور بالبرودة

الشعور بالبرودة في موسم الشتاء، حيث يميل كثير من الأفراد إلى البقاء في الفراش للهروب من الطقس البارد، مما يقلل من طاقتهم وحيويتهم، كما أن الحرارة الزائدة يمكن أن تزيد الشعور بالنعاس لدى بعض الأشخاص.

البدانة

البدانة والتي تزيد الخمول والكسل الصباحي حتى مع النوم مبكرًا في الليل، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يميلون إلى الاكتئاب بسبب الوزن الزائد.

نقص فيتامين د

نقص فيتامين د، فكلما قل مستوى فيتامين د في الجسم الذي يمنحه النشاط والطاقة، كلما زاد الشعور بالنعاس والميل إلى النوم.

فقر الدم

الإصابة بفقر الدم، حيث تقل كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى مختلف أجزاء الجسم.

مرض النوم القهري

الإصابة بمرض النوم القهري وهو من الأمراض التي تسبب خلل في نظام النوم ويجعل الأشخاص يشعرون بالنعاس طوال الوقت حتى مع النوم جيدًا.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع النصفي والوقاية منه

أمراض القلب

الإصابة بأمراض القلب والتي تعد من أكثر المشكلات الصحية التي تؤثر على الصحة العامة وطاقة الجسم.

طرق التخلص من النعاس الصباحي

من خلال هذه الطرق يمكن التخلص من النعاس الصباحي والتي تشمل على:

الحصول على فترة نوم كافية ليلًا

يجب عليك الحصول على كمية كافية من النوم والتي تتراوح بين 7 إلى 8 ساعات، على أن يكون النوم في فترة الليل وليس النوم نهارًا والسهر ليلًا.

– ممارسة الرياضة يوميًا

فهذا يساعد كثيرًا على الشعور بالنشاط للحيوية وعدم الميل للخمول، كما أن الرياضة تساعد في الحفاظ على الوزن من الزيادة التي تؤدي إلى الشعور بالكسل والاكتئاب، وبالتالي البقاء في الفراش.

التنفس العميق

ينصح بممارسة هذا بعد الاستيقاظ من النوم فهذا يساعد كثيرًا في تحسين مستوى الأكسجين بالدم ورفع مستوى الطاقة وبالتالي التخلص من النعاس الصباحي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: آلام الظهر وأهمية الفراش

التعرض للشمس

فهذا يساعد في تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم ومنع النعاس نهارًا وإمداد الجسم بفيتامين د الذي يزيد من طاقة الجسم.

تناول وجبة الإفطار

تعد وجبة الإفطار وجبة هامة خلال النهار والتي تساعد في الشعور بالنشاط والطاقة على مدار اليوم، كما يجب شرب كميات كبيرة من الماء يوميًا لتنظيم الأيض بالجسم وهذه من طرق التخلص من النعاس الصباحي.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الدورة الشهرية عند الرجال

الابتعاد عن مصادر القلق والتوتر والتي تؤدي إلى الشعور بالاكتئاب وتؤثر على الحالة النفسية بالسلب فتسبب اضطرابات النوم.

ممارسة روتين صباحي يومي

يساعد هذا في الاعتياد على الاستيقاظ مبكرًا دون نعاس، فينصح الاستيقاظ وغسل الوجه ثم القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة، وتناول الإفطار الصحي أمام الشرفة ثم البدء في تطبيق خطة اليوم.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار