تتزامن احتفالات أعياد رأس السنة مع احتفالات منتصف الشتاء القائمة أساساً على الكثير من الأكل والشرب، والليلة، نودع عاماً ونستقبل عاماً جديداً. كلنا يحلم بما يحضره عام 2020 لنا من خير وسعادة وحب وصحة، وكلنا ننظر إلى العام الفائت مودعين، راغبين أن يكون تمهيداً لفترة قادمة أجمل.
البدايات الجديدة ليس بالضرورة أن تبدأ في اليوم الأول من العام، ابدأ بها في ليلة رأس السنة.

لقضاء ليلة رأس سنة صحية نقدم لك بعض النصائح التي سوف تساعدكم

احذر من مواقع التواصل الاجتماعي!

  1. في السنوات الأخيرة، أشارت العديد من الدراسات إلى أن الإفراط في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي -خاصة في ليالي تعم فيها الاحتفالات مثل عيد الميلاد  ورأس السنة- قد يسبب مشاعر سلبية من اكتئاب وإحباط وغيره، فإذا كنت وحيداً في رأس السنة، تجنب مواقع التواصل الاجتماعي لكي لا تشعر بالحزن عند رؤية صور عائلات أصدقائك المجتمعة والمحتفلة بالعام الجديد.
  2. حذرت دراسة علمية من الإفراط في تصفح الفيسبوك  بصمت، أو بكلمات أخرى دون التفاعل مع منشورات أصدقائك، وتنصح هذه الدراسة بأخذ فترة راحة من تصفح الفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعية، ونحن ننصحك بفعل ذلك خاصة في ليلة رأس السنة، لما قد تحمله هذه الليلة من مشاعر مختلفة ومتناقضة، قد يزيدها التصفح السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي سوءاً.
  3. في دراسة نشرت في مجلة سايبرسيكولوجي (Cyberpsychology Journal-wr)، وجد أن الأشخاص الذين يتفاعلون مع منشورات أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي بالعادة هم أشخاص أكثر إيجابية من أولئك الذين يكتفون بمراقبة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي بصمت.

وبمناسبة العام الجديد، ننصحك بالتخلي عن مواقع التواصل الاجتماعي لمدة أسبوع! قد يكون الأمر صعباً ولكنه سيترك أثراً إيجابياً لا يمكن إنكاره على نفسيتك!


انتبه لما تتناوله من طعام!

عند التواجد مع اخرين، لن يكون من السهل مقاومة إغراءات الأجواء الاحتفالية والتي فيها الكثير من الأكل والشرب والصخب، فكيف تحتفل برأس السنة مع أصدقائك دون إلافراط في الطعام؟

  1. لا تبدأ الاحتفال وأنت تشعر بالعطش: قبل أن تجلس على مائدة الطعام مع أحبتك، احرص على أن تكون قد شربت كمية كافية من المياه. هذا سوف يحد من قابليتك لالتهام كميات طعام تفوق حاجتك أو استهلاك مشروبات ضارة بكميات كبيرة. ولأن موائد الاحتفالات بالعادة تكون أطباقها عديدة ومتنوعة مع فاصل زمني بين كل طبق واخر يتم تقديمه، يفضل أن لا تأكل كثيراً في بداية الوجبة، بل كل بكميات قليلة لكي تستمتع بأطباق الطعام المختلفة. لذا إذا قدمت لك مقبلات، خذ منها قطعة فقط عندما تعرض عليك للمرة الأولى وارفضها عندما تعرض عليك ثانية وهكذا.
  2. كل بعقلك أولاً قبل فمك: ونعني بهذا، انتبه على كل ما يدخل فمك، واستمتع به عن طريق مضغه جيداً، وتوقيت القضمات بحيث تسمح لنفسك بأخذ وقت كافي أثناء تناول الطعام لتشعر بالشبع مع استهلاك كميات طعام أقل. والهدف من هذا كله هو جعلنا نفرق بين الإشارات التي يبديها جسمنا دلالة على الجوع وتلك التي نشعر بها بسبب إشارات عصبية بحتة لا علاقة لها بالجوع وتجعلنا نطلب المزيد من الأكل دون حاجة فعلية له (مثل: تقلصات عصبية في المعدة، التعب والإرهاق النفسي والعقلي، وبعض أنواع الأدوية والحقن).
  3. قم باختيارات طعام صحية: ابدأ بذلك بمحاولة معرفة قائمة الطعام في مكان الاحتفال قبل الذهاب إليه، لكي تقوم بخياراتك الصحية مسبقاً، ونعني بذلك استبدال وتفضيل بعض الأنواع على أنواع أخرى، فمثلاً تجنب السلطات بأنواعها واللحوم الحمراء، حاول أن يقتصر طعامك على المأكولات البحرية والدواجن، وتناول الخضار المطهوة أو النيئة، فهذه أقل في السعرات الحرارية. وحين يحين وقت تقديم الحلوى،  قم باختيار أصغر قطعة، أو ببساطة اكتفي بتناول حبة فاكهة.
  4. تحدث أكثر، كل أقل: الأجواء الاحتفالية في المناسبات التي يجتمع فيها عدد كبير من الناس، وجدت لنمضيها سوية في الحديث والضحك وتبادل القصص والتجارب! لذا عليك أن تركز على الأحاديث التي تدور حولك، وعليك أن تولي ما يقوله الاخرون اهتماماً، وأن تشاركهم الحديث بدلاً من الانخراط في تناول الطعام.
  5. تجنب مواضيع النقاش المحرجة مع المحتفلين: أحياناً يقوم البعض بتناول الطعام بشراهة بسبب إثارة أحدهم لموضوع محرج أو مثير للضيق بالنسبة لهم أثناء الجلوس على مائدة الطعام، لذا تجنب إثارة أي نقاش قد يضايق أي شخص على المائدة، وإذا كنت أنت من تتم مضايقته، ضع الشوكة والملعقة جانباً وتحدث بصراحة عما ضايقك، أو استأذن الجالسين واترك المائدة.

عدم تحويل بهجة العيد إلى كوارث مرورية!

نرجو من جميع السائقين توخي الحذر والتحلي بالقيادة الهادئة والتزام استعمال حزام الأمان، عدم الإفراط في تناول الكحول لسائقي المركبات على أنواعها لأن إرتباط الأعياد وخصوصا عيد رأس السنة بالكحول لدى بعض المواطنين قد جعل هذه المناسبة سببا لوفاة خيرة الشباب على الطرق.
التذكير بضرورة انتداب سائق من كل مجموعة ليلتزم عدم تناول الكحول قبل القيادة وذلك لتحقيق عودة آمنة أو استعمال سيارات الأجرة.
ضرورة استعمال حزام الأمان في المقاعد كافة دون استثناء وبخاصة في المقعد الأمامي إلى جانب السائق
أهمية جلوس الأطفال حتى الثامنة في كرسي الأمان.

وكل عام وانتم بخير.

د. وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار