النقرس أو داء الملوك (Gout)، سُمي بداء الملوك، لأنه لا يظهرإلا عند تناول الأطعمة كاللحمة وبعض أنواع من الأسماك بشكل مُبالغ به وباستمرار وهو أمر ليس بمقدور الفقراء.

أصيب عدد من (الملوك) أمثال الملك هنري الثامن وهو الملك الأشهر بين ملوك بريطانيا والملك تشارلز الخامس والملك جورج الرابع وقد أصيب بالنقرس أيضا عدد من المشاهير نذكر منهم: الرحالة كريستوفر كولومبس والعالم الشهير اسحاق نيوتن وهنري فيلدنج وتوماس جيفرسون والرؤساء بنيامين فرانكلين وحسني مبارك.

اقرأ: د. وليد ابودهن: في أي عمر يصعب فقدان الوزن

كما كان الشاعر الروماني إينيوس يعاني من داء النقرس لدرجة أنه كان يكتب القصائد الشعرية فقط أثناء نوبات الألم التي كانت تنتابه في مفاصل رجليه وكان يقول إن نوبات الألم المبرحة نتيجة داء النقرس هي التي توحي لي بكتابة الشعر.

ما هو النقرس؟

النقرس هو نوع من أنواع التهابات المفاصل، ويحدث بسبب ترسّب (أملاح اليورات Uric acid) في أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: ما هو الطول الطبيعي للطفل؟

وهذا الترسيب يتسبب فى حدوث الالتهاب.

والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحياناً الركبة والكاحل مسبباً آلاماً حادة جداً، تظهر بصفة أساسية في المفصل القريب من إبهام القدم، كما يمكن ان تظهر في أي مفصل آخر، كالكاحل والرسغ وغيرهما.

لكنه في 50% من الحالات يظهر فى الإصبع الكبير للقدم ويسمى الألم الناتج منه أحياناً (مسمار القدم) لأنه يؤلم الكعبين عند الوقوف.

ونوبات النقرس تأتي على فترات من الألم الشديد بالمفاصل مع التورم والاحمرار والتصلب ويزيد الألم في الصباح.

اقرأ: د. وليد ابودهن: خمول الغدة الدرقية والجنس

يعتبر النقرس المزمن والذي يظهر معه ومع طول المرض نوع من العُقد الصغيرة المزمنة وتسمى عقد أو (Tophi) وتكون بالكفين والقدمين وباقي غضاريف وعضلات الجسم وخاصة غضروف الأذن.

والمرض نفسه له علاقة مباشرة بوظيفة الكلى لأنها هي المسؤولة عن طرد أو حجز الأملاح بالجسم بكل أنواعها.

نسبة قليلة من مرضى النقر سيصابون بحصوات في الكلي.

أسباب الإصابة بمرض النقرس

– جينات وراثية: ترتفع احتمالية الإصابة بمرض النقرس في حال إصابة أحد أفراد عائلته إما بواحد من الأمراض المزمنة مثل السكري أو قصور وظائف الكلي أوالإصابة بالنقرس نفسه.

اقرأ: د. وليد ابودهن: هل تبقى المرأة قادرة على الرضاعة الطبيعية بعد اصابتها بكورونا؟

– إتباع أسلوب حياة غير صحي: حمض اليوريك يتم إنتاجه في الجسم كمرحلة من مراحل تحليل مادة البورين، هذه المادة تُوجد في الجسم بشكل طبيعي لكن بنسب ضئيلة، كما تتواجد بكثرة في عدة أطعمة مثل اللحوم والأطعمة البحرية خصوصاً سمك الأنشوقة والرنجة بالإضافة لأنواع معينة من النباتات مثل الفاصولياء الفطروالسبانخ وغيرها، تناول هذه الأطعمة بكثرة يزيد من نسبة مادة البورين فيالجسم ومن ثم حمض اليوريك. بعض الأمراض المزمنة:

– ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وارتفاع نسبة كولسترول الدم وتصلب الشرايين، كل هذه الأمراض قد تؤدي لزيادة نسبة حمض اليوريك وبالتالي تؤدي للإصابة بمرض النقرس.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيف يؤثر الروماتويد على الحياة الجنسية؟

– بعض الأدوية الكيميائية: بعض الأدوية الطبية كالتي تحتوي على مادة (الثيازيد) كأدوية ضغط الدم، أو(الإسبرين) وأدوية تثبيط المناعة قد ترفع من احتمالية الإصابة.

– تناول المشروبات الكحولية: تناول المشروبات التي تحتوي على الكحول يُقلل من قدرة الجسم على التخلص من حمض اليوريك بشكل طبيعي بالتالي ترتفع نسبته في الدم وتبدأ البلورات في التكون والترسب على أنسجة المفاصل.

– سن وجنس المريض: ينتشر النقرس بين الرجال في سن مبكرة أكثر من النساء، أما النساء فترتفع نسبة إصابتهن بعد الوصول إلى سن اليأس.

مضاعفات مرض النقرس:

– عدم الخضوع للعلاج الفوري قد يؤدي لحدوث نوبات أكثر شدة كما يمكن أن يتسبب بانتشار المرض في باقي أجزاء الجسم، بالإضافة للتأثير على الجهاز البولي خصوصاً الكلى.

اقرأ: د. وليد ابودهن: فوائد الصيام

– مرض النقرس والحمية الغذائية: هنالك أطعمة معينة يجب تفاديها لمن هو مصاب بمرض النقرس، وفي ذات الوقت هنالك حميات غذائية يفضل اتباعها لعلاج مرض النقرس.

الأطعمة التي يجب تناولها:

– يمكن للمريض تناول ما يشاء ولكن أفضل ما يمكن تناوله مريض النقرس هو الأطعمة ذات الحبوب الكاملة، والحبوب والمكسرات منتجات الصويا، فجميعها غنية بالألياف والتي تساعد على التخلص من السموم.

– ويجب الأخذ في الاعتبار تناول كميات كافية من الفواكه، باعتبارها أفضل مصادر الألياف أيضاً، بالنسبة للخضروات تأكد من أن الخضار التي تتناولها لا تحتوي على كميات عالية من مادة البيورين والتي هي سبب احتجاز اليوريا في جسدك.

– بذور الكتان مهمة جداً في تخفيف الالتهاب، كونها غنية بالأحماض الدهنية النافعة، ويفضل إضافتها لكل الوجبات أو تناولها منفردة.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب وعوارض سرطان الثدي

الماء علاج ممتاز للنقرس.

حاول شرب كميات كبيرة من الماء يومياً لتساعد في طرد الكميات الزائدة من حمض اليوريا، لمنعها من التراكم في المفاصل. اشرب 16 كوباً من الماء يومياً بمجرد ظهور أعراض الإصابة بمرض النقرس لديك، ومن ثم بعد عام واحد يمكنك تقليص الكمية إلى 8 – 12 كوباً في اليوم حسب تحسن حالتك. من الضروري أن تشرب الماء المقطر أو الماء الخالي من النترات، فأنواع الماء العادية المعدنية، بما فيها مياه الينابيع المعبأة، تحتوي على المعادن والتي قد تترسب على جدران أوعيتك الدموية مسببة تصلب المفاصل لديك.

الأطعمة التي يجب تجنبها

– يجب أن تقلص إلى حد كبير أو تتخلص تماماً من هذه الأطعمة في حميتك الغذائية، فهي تزيد من مشاكل النقرس، وخصوصاً لدى الذين لديهم مقاومة عالية للأنسولين.

– اللحوم الحمراء ولحم الديك الرومي (يمكن تناوله ولكن بكميات معقولة)، مرق اللحم، البيض، الهليون، السبانخ المطبوخة، القرنبيط، العدس، الفاصوليا المجففة، سمك السردين والرنجة، الفطر والمشروبات الكحولية والصودا.

اقرأ: د. وليد ابودهن: أسباب تراكم الدهون في البطن

– كما عليك أن تحاول ألا تتناول الأطعمة المعدّة من الدقيق المكرر (الدقيق الأبيض) أو تلك التي تحتوي على السكريات.

– وإذا كنت من المدمنين على شرب القهوة بكميات كبيرة حاول تقليص الكميات التي تتناولها، بحيث لا تتجاوز 2 – 3 أكواب يومياً.

– تناول القهوة بكميات معقولة ليس لها أضرار على المصابين بالنقرس حسب ما تشير دراسات الخبراء.

– أما بالنسبة للكحول، يجب التوقف الكلي عن تناول كل المشروبات الكحولية.

كيف تحمي نفسك؟

المحافظة على الوزن المناسب يساعد على التقليل من مستوى حمض البول في الدم لذلك الحرص على خفض الوزن الزائد يساعد كثيراً في التحكم بالمرض.

يساعد استعمال الثلج على تقليل الألم و الورم في المفصل المصاب، على سبيل المثال، ضع ثلجاً على المنطقة المؤلمة وخاصةً أثناء النوبات الحادة.

وليد ابودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار