اثارت الفنانة المصرية عبير_صبري، قلق جمهورها على حالتها الصحية، بعدما نشرت صورتها داخل إحدى المستشفيات.

اقرأ: عبير صبري: ارتديت الحجاب بسبب موجة الفن حرام!

طلبت عبير من جمهورها الدعاء لها، إذ كتبت: “عافيتك أوسع لي”.

بدورها طمأنت المذيعة مروة صبري، شقيقة عبير جمهور الأخيرة على حالتها الصحية، وكتبت: “الحمد الله شقيقتي الفنانة عبير صبري، غادرت المستشفى، مساء امس، وعادت إلى منزلها”.

تابعت: “عبير، عانت من إرتفاع ضغط الدم بشكل كبير جدا، ووصل إلى 190 وخضعت للعلاج لمدة ٣ أيام بالمستشفى، وأجرت بعض التحاليل”.

اقرأ: عبير صبري: كان نفسي يكون عندي طفل!

اضافت: “ننتظر حاليا نتيجة الفحوصات والتحاليل، بعد عودتها إلى المنزل”.

وهنا نذكر أسباب الضغط المرتفع، وطرق علاجه:

أسباب ارتفاع ضغط الدم:

– أمراض الكلى.

– أورام في الغدة الكُظـْريّة (Adrenal gland).

– عيوب خلقية معينة في القلب.

– أدوية معينة، مثل: حبوب منع الحمل، وأدوية مضادة للزكام، وأدوية لتخفيف الاحتقان.

– مسكّنات أوجاع بدون حاجة إلى وصفة طبية وعدد من الأدوية التي بحاجة إلى وصفة طبية.
مخدرات كالكوكائين (cocaine) والأمفيتامين (Amphetamine).

– السن

يزداد خطر الإصابة بالمرض مع التقدم بالسن، في بداية منتصف العمر يكون المرض أكثر شيوعًا بين الرجال أمّا النساء فيملن إلى الإصابة بالمرض في فترة ما بعد سن اليأس.

– التاريخ العائلي

يميل ارتفاع ضغط الدم إلى الانتقال وراثيًا.

– زيادة الوزن أو السمنة

كلّما كان الإنسان أعلى وزنًا كان بحاجةٍ إلى المزيد من الدم كي يكون قادرًا على إيصال الأكسجين والمواد المغذية إلى أنسجة الجسم المختلفة، وكلّما كانت كمية الدم المتدفق في الأوعية الدموية أكبر كان الضغط على جدران الشرايين أكبر.

– انعدام النشاط البدني

وتيرة عمل القلب لدى الأشخاص الذين لا يمارسون نشاطًا بدنيًا هي أعلى منها لدى الذين يمارسونه، وكلّما زادت سرعة عمل القلب كان القلب بحاجة إلى بذل جهد أكبر عند كل انقباض، ممّا يزيد الضغط على الشرايين، بالإضافة إلى ذلك فإن انعدام النشاط البدني يزيد خطر السمنة.

– التدخين

تدخين التبغ يؤدي إلى رفع ضغط الدم بشكلٍ فوري ومؤقت، بالإضافة إلى ذلك فإن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ قد تضر بجدران الشرايين، ونتيجة لذلك قد تصبح الشرايين أضيَق ممّا يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

– تغذية كثيرة الملح

إن وجود كمية كبيرة جدًا من ملح الطعام في النظام الغذائي قد يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم، الأمر الذي يسبّب ارتفاع ضغط الدم.

– تغذية قليلة البوتاسيوم

يساعد البوتاسيوم على موازنة مستوى الصوديوم في الخلايا عندما لا يتم استهلاك أو تخزين كمية كافية من البوتاسيوم، فقد يُؤدي ذلك إلى تراكم كمية كبيرة جدًا من الصوديوم في الدم.

من غير الواضح إذا كانت التغذية التي تفتقر إلى فيتامين د يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدمٍ أم لا، يعتقد الباحثون بأن فيتامين د يستطيع أن يؤثر على إنزيم تنتجه الكليتان ويؤثر على ضغط الدم.

– تناول الكحول

تناول الكحول قد يسبب إفراز هرمونات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وازدياد سرعة القلب.

المستويات العاليةٌ من التوتر تؤدي إلى ارتفاعٍ مؤقتٍ في ضغط الدم، لكن محاولات الاسترخاء من خلال الأكل الكثير، أو تدخين التبغ أو شرب الكحول قد تؤدي إلى تعقيد مشكلات ضغط الدم.

– الأمراض المزمنة

بعض الأمراض المزمنة بما فيها الكولسترول المرتفع، والسكري، والأرق، وأمراض الكلى قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

– الحمل

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار