في السنوات الأخيرة، شهدت الكتب المطبوعة انتعاشًا جديدًا، وذلك لسبب وجيه، حيث يمكن أن تكون أفضل لعقلك وصحتك وكوكب الأرض. بفضل معدل إعادة تدوير النفايات الإلكترونية الذي يبلغ 15%، يمكنك أن تشعر بالرضا عند اختيار كتاب مطبوع – حيث يتمتع الورق بمعدل إعادة تدوير أعلى بكثير (68%). بالإضافة إلى ذلك، يأتي الورق من مصدر متجدد!

فيما يلي المزيد من الأسباب لاختيار كتاب ورقي:

اقرأ: فوائد القراءة للعقل والذاكرة؟

1. تستوعب المزيد من المعلومات

يستوعب قراء الكتب المطبوعة الحبكة ويتذكرونها أكثر من قراء الكتب الإلكترونية، وفقًا لدراسة قدمت في إيطاليا عام 2014. وفي دراسة سابقة، سجل قراء الكتب المطبوعة أيضًا درجات أعلى في مجالات أخرى، مثل التعاطف والانغماس. في الكتاب، وفهم السرد. ويعتقد العلماء أن هذا التأثير مرتبط بالإحساس اللمسي الناتج عن حمل كتاب بين يديك.
إن رؤية مدى التقدم الذي أحرزته في القصة والشعور به يمكن أن يساعد القراء على الشعور وكأنهم يكشفون القصة – بالمعنى الحرفي والمجازي. بالإضافة إلى ذلك، مع الكتاب المطبوع، من الأسهل الرجوع وتأكيد المعلومات التي قد تكون غير متأكد منها دون أن تفقد مكانك وتضطر إلى التمرير أو النقر مرة أخرى على جهازك.
أم تقرأ كتابًا ورقيًا لابنتها
يتشتت انتباه الأطفال بسبب الأجهزة الإلكترونية ويجدون صعوبة في التركيز على القصة نفسها.

اقرأ:أعراض ومضاعفات خلل القراءة

2. تساعد الأطفال على أن يصبحوا قراء أفضل أيضًا.

كشفت دراسة أخرى أجريت على أطفال صغار تتراوح أعمارهم بين ثلاث وخمس سنوات أن الأطفال لديهم فهم أقل للقصة عندما قرأها آباؤهم لهم من كتاب إلكتروني بدلاً من الكتاب المطبوع.
ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن الأطفال يتشتت انتباههم بسبب الأجهزة الإلكترونية ويجدون صعوبة في التركيز على القصة نفسها.

3. إنها أسهل على العيون

بالنظر إلى أن العديد من الوظائف تتطلب منك التحديق في شاشة الكمبيوتر طوال اليوم، فمن الحكمة أن تمنح عينيك فترة راحة كلما استطعت. يمكن أن تسبب الكتب الإلكترونية إرهاقًا أمام الشاشة، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية والاحمرار والجفاف والتهيج. مع الكتب المطبوعة، لا داعي للقلق بشأن أي من ذلك.

اقرأ: أكثر من 393 مليون طفل لا يجيد القراءة يشكلون خسائر صادمة في الإمكانات العالمية

4. يمكنها مساعدتك على النوم بشكل أفضل

عندما تكون على وشك الانتهاء ليلاً، فإن القراءة من الشاشة أو التمرير عبر تطبيق الوسائط الاجتماعية على هاتفك هي أفكار سيئة. أظهرت دراسة تلو الأخرى أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشتك يمكن أن يتلاعب بمستويات الميلاتونين والدورات اليومية، مما يجعل من الصعب عليك النوم ويجعلك تشعر بالترنح عندما تستيقظ.
بشكل عام، مع ذلك، فإن التفاعل ونشاط الدماغ الذي يأتي مع القراءة يمكن أن يساعدك على النوم عندما تواجه مشكلة. لذا، إذا كنت تأمل في الحصول على قسط جيد من الراحة أثناء الليل، فالتزم بالمطبوعات.

5. أنت أقل عرضة للتشتت

ربما ليس من المستغرب أن الأشخاص الذين يقرؤون الكتب الإلكترونية يميلون إلى الانحراف بسهولة أكبر، ولكن ليس فقط لأن الإنترنت في متناول أيديهم. يميل القراء الرقميون إلى قضاء وقت أطول في البحث عن الكلمات الرئيسية بدلاً من معالجة ما يقرؤونه فعليًا. ومع الكتاب المطبوع، ليس هناك فرصة لتشتت انتباهك عن طريق الروابط أو التورط في حفرة أرنب الإنترنت.
كومة من الكتب ذات الغلاف الورقي
إن وجود الكتب في المنزل يشجع الأطفال على القراءة من أجل المتعة والتحدث مع والديهم حول ما تعلموه.

6. وجود مكتبة في المنزل يرتبط بالتحصيل الدراسي العالي.

من المرجح أن يحصل الطلاب الذين لديهم كتب في المنزل على درجات أعلى في الاختبارات، وفقًا لدراسة أجريت على قراء من 42 دولة. لا يهم عدد الكتب التي لديك، ولكن كل كتاب إضافي يساعد الأطفال على الأداء بشكل أفضل في المدرسة.

وهذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال من الأسر المحرومة. ويعتقد الباحثون أن السبب في ذلك هو أن وجود الكتب في المنزل يشجع الأطفال على القراءة من أجل المتعة والتحدث مع والديهم حول ما تعلموه، وهو ما يفيدهم فقط في الفصل الدراسي.

7. يزيدون من متعة القراءة

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت على طلاب الجامعات في الولايات المتحدة وسلوفاكيا واليابان وألمانيا أن 92% من المشاركين يفضلون الكتب الفعلية التي يمكنهم حملها ولمسها وتصفحها وقتما يريدون.
وقال الطلاب السلوفاكيون على وجه الخصوص إنهم يستمتعون برائحة الكتب. في الواقع، وجد العلماء الذين قاموا بتحليل التركيب الكيميائي للكتب القديمة أن الصفحات تحتوي على تلميحات من الفانيليا (من اللجنين، وهو مكون مشابه للرائحة في الورق) بالإضافة إلى ملاحظات عشبية.
وبهذا المعنى، فإن استنشاق كتاب قديم يشبه إلى حد ما الاستمتاع بشم العطر أو الزهور. أظهرت الدراسات أيضًا أن الكتب يمكن أن تجعلنا أكثر سعادة، وتلهمنا للسفر، وتشجعنا على اتخاذ قرارات تغير حياتنا.
لذلك لا تشعر بالذنب في المرة القادمة التي تنفق فيها أكثر قليلاً مما خططت له في محل بيع الكتب: العلم يقول إنه مفيد لك.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار