قُتل 156 شخصًا وأصيب أكثر من 400 آخرين بتفجيرات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا، تزامناً مع احتفالات عيد الفصح، اليوم الأحد، بهجمات لم تشهدها البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية 2009.

نقلت وسائل إعلامية عن مصادر في الشرطة أن تفجيرين جديدين وقعا اليوم أحدهما إستهدف فندقًا في مدينة قرب العاصمة السريلانكية وآخر داخلها، لتكون بذلك حصيلة التفجيرات الدموية التي وقعت اليوم، 8 تفجيرات.

أدان بابا الفاتيكان البابا فرنسيس الهجمات في سريلانكا، ووصفها إنها (عنفٌ قاس) طال أرواح الأبرياء، وقال إنه صُدم، أثناء احتفاله مع الجالية المسيحية بعيد الفصح، حسب ما روته وكالة رويترز.

تفاعل النجوم وعددٌ من الشخصيات السياسية اللبنانية والعربية مع هذه الحوادث الأليمة والإرهابية:

  1. كتبت الفنانة الكويتية شمس: (ما ادري شقول غير الله يعين  بس).
  2. ⁩الممثل اللبناني مازن معضم إستعان بآية قرآنية تحرّم القتل: (مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قتل النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً، ‏صدق الله العظيم).
  3. أروى أبدت حزنها قائلةً: (حزينة جدًا، وأرى إلا دينًا يدعو إلى قتل الناس الذين يصلون لله بأي طريقة كانت… القتل لأسباب دينية عليه أن يتوقف).
  4. مقدّمة البرامج السياسية منى صليبا: (محزن ما يحصل في ⁧سريلانكا⁩، ‏٨ تفجيرات ارهابية طالت كنائس وفنادق

    ‏عدد الضحايا فاق ال ١٥٠، ‏والخطر الكبير ان الإرهاب بات منظما اكثر من الدول).

  5. الممثل اللبناني وسام حنا: (أين أخذتم سيدي، انه ليس في القبر !!! انه … في جزيرة هناك … في البعيد  البعيد … يكفكف دموع محبيه الذين سقطوا شهوداً له ، في سريلانكا… المسيح قام).
  6. الفنانة التونسية شيماء الهلالي: (الارهاب لا دين له، ‏بات الاجرام يسيطر على انحاء العالم، ‏قتل ودمار وخراب).
  7. الكاتب والممثل جيري غزال نشر آيةً من الإنجيل المقدس: (أغفر لهم يا أبتاه لأنهم لا يعلمون ماذا يفعلون. (لو23 : 34)).
  8. الملحن سليم عساف: (رحم الله ضحايا التفجيرات الأبرياء، ‏فالوعي مطلوب، اليوم أكثر من أي وقت مضى. ‏إن ما يحصل، هو امتداد لسياسة العالم الجديد القذرة…إلى أين ؟).
  9. نانسي عجرم: (الإرهاب لا دين له.. قلوبنا مع ضحايا تفجيرات ⁧سريلانكا⁩ وعائلاتهم).
  10. إليسا: (قدر شهادة المسيح تكون كما شهادته بالدم. يللي صار بسريلانكا مبكي. الله يرحم الضحايا بهالجنون الإرهابي يللي ما عم يوقف).
  11. الإذاعية ريما نجيم: (سريلانكا⁩  لا كلمات توصِف …لا تقل لي يا سيدي “انهم لا يدرون ماذا يفعلون” ‏الرحمة الرحمة الرحمة ‏”إرحموا من ففي الارض يرحمكم  مَن في السماء).
  12. رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري: (كل التضامن مع ⁧سريلانكا⁩ وشعبها في وجه ⁧الاٍرهاب⁩ الأعمى الذي ضرب كنائسها يوم الفصح. ندعو بالرحمة للضحايا الأبرياء والشفاء العاجل للجرحى).
  13. النائبة بولا يعقوبيان: (الفكر الشرير اخطر الاسلحة، ‏الرحمة لضحايا ⁧سريلانكا⁩، ‏على أمل قيامة فكر يجمع الإنسانية على الخير والإيثار).

عبدالله بعلبكي – بيروت

تعليقات شمس الكويتية ومازن معضم وأروى
منى صليبا
وسام حنا وشيماء الهلالي وجيري غزال وسليم عساف
تعليقا ريما نجيم ونانسي عجرم
سعد الحريري
بولا يعقوبيا
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار