الجميع متحمسون لفكرة قضاء عطلة اعياد الميلاد ورأس السنة وغيرها من الاعياد لديانات أخرى، سواء كانت العطلة رحلة تحت أشعة الشمس إلى إسبانيا، أو عطلة شتوية في إيطاليا، أو ملاذًا مريحًا في جزر المالديف، لن يرفض أحد أخذ استراحة، أليس كذلك؟

مع ملاحظة التغيرات في ضغط الدم ومستويات التوتر ومستويات الطاقة، ونوعية النوم والاستقرار العاطفي.

مع واحدة فقط من هذه الفوائد يمكن أن تتحسن صحتك العامة الجسدية والعقلية بشكل كبير، كما أن تخصيص رحلتك بما يتناسب مع احتياجاتك العاطفية والفسيولوجية يمكن أن يعزز صحتك بشكل أكبر.
فيما يلي بعض الفوائد على صحتك العقلية والجسدية:
انخفاض التوتر
يمنحك الذهاب في عطلة صحية الفرصة لتخفيف حجم المسؤوليات والاتزامات ومشاكلك في المنزل أو العمل.

ثبت أن أخذ استراحة يقلل بشكل كبير من مستويات التوتر.

من خلال فصل نفسك عن المواقف والأماكن التي ترتبط بها عادةً بالتوتر وإلهاء نفسك، فإنك تقلل من عملية الاجترار (الميل إلى التركيز على الأفكار التي تسبب لنا التوتر) وتمنح عقلك أفكارًا أخرى للتركيز عليها – على سبيل المثال.

نشاط تستمتع به أو مكان تحبه – وقد يستمر ذلك لبضعة أسابيع بعد انتهاء عطلتك.

ستحل مشاعر المتعة والراحة هذه محل مشاعر القلق وتقلل من إنتاج الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، الذي يحسن مزاجك وخصوبتك، بالإضافة إلى تقليل خطر عسر الهضم وزيادة الوزن والنوبات القلبية.
أخذ إجازة والذهاب في عطلة للتخلص من التوتر سيسمح لك بالاسترخاء وإعادة ضبط النفس، وعندما تمنح عقلك وجسمك فترة راحة، ستستمر بجني الفوائد الصحية حتى بعد عودتك إلى المنزل.
انخفاض ضغط الدم
عندما تقلل من مستويات التوتر لديك في العطلة، ينخفض ضغط الدم أيضًا، وبالتالي يقل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

لا تحتاج إلى السفر لمسافات طويلة للحصول على عطلة صحية، حتى الإقامة في أي مكان مختلف عن مكان إقامتك الدائم يقلل من ضغط دمك، سواء كان ذلك من خلال تخفيف التوتر العقلي والجسدي عن طريق الاسترخاء والتعافي، أو من خلال ممارسة الأنشطة.
تحسين الصحة البدنية

الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة لا يعني بالضرورة الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية خمس مرات في الأسبوع، بل أن يكون مجرد بضع ساعات من النشاط يوميًا، وما هو أفضل مكان للقيام بذلك من عطلة اللياقة البدنية حيث يمكنك المشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجة أو ركوب الأمواج، أو حتى تجربة رياضة جديدة تمامًا مثل التجديف أو ركوب الأمواج شراعيًا، أو التجديف بالكاياك.

القيام بأحد هذه الأنشطة سيؤدي إلى تحسين صحتك البدنية والنفسية حيث يمكنك إنقاص الوزن وبناء العضلات وتقوية قلبك وتقليل ضغط الدم، وأنت لا تعرف أبدًا، فقد تجد لنفسك هواية جديدة لطيفة.

لا يتعين عليك حتى أن تتحرك لجني الفوائد الجسدية في العطلة، مجرد الابتعاد عن مكان إقامتك الدائم والهروب تحت أشعة الشمس أو حتى تحت الأمطار يمنحك مجموعة من الفيتامينات ومنها فيتامين د الذي تحتاجه بشدة والذي يعد رائعًا لعظامك وأسنانك وعضلاتك، إذا كانت الفسحة تحت الشمس.

تحسين نوعية النوم

إن ترك همومك في المنزل والاستمتاع بعطلة يمنح عقلك الراحة المريحة والهادئة التي يحتاجها للانزلاق إلى عادات نوم أعمق وأطول. سواء كنت تعيش في مدينة مزدحمة أو قرية جذابة، فالخروج في عطلة يخفف من أي ضغوط من المنزل حيث تتيح لنفسك الاستمتاع بالعلاجات والأنشطة والوجبات اللذيذة.

قد يكون التخلي عن مسؤولياتك أمرًا صعبًا، لكن مع تقليل التوتر، سيريح عقلك، ومع ذلك يأتي النوم العميق والأحلام السعيدة. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات النوم أو الأرق.

العطلة لا تحسن النوم فقط بل تؤدي إلى تحسين نوعية نومك، وتحديد وتحليل مصادر القلق ومساعدتك على الاستقرار في نمط نوم منتظم ومرضي.

تحسين الصحة العاطفية

ليس هناك من ينكر أن مجرد التفكير في الاستراحة يكفي لتحسين الحالة المزاجية لأي شخص، لذا لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن الذهاب في عطلة بالفعل قد ثبت أنه يحسن صحتك العقلية بشكل جذري.

العطلة لا تحميك فقط من المواقف العصيبة، بل توفر الإلهاء المثالي عن الأفكار الضارة ويؤدي إلى تقليل مشاعر القلق والاكتئاب.

تبدأ فوائد الصحة العاطفية لقضاء العطلة منذ اللحظة التي تحجز فيها العطلة، حتى وجود شيء تتطلع إليه يمكن أن يعزز مزاجك وعقليتك.

بمجرد أن تبتعد، تتحسن صحتك بشكل أكبر، حيث تؤدي جودة النوم الأفضل إلى زيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، بالإضافة إلى الإندورفين الناتج عن ممارسة الرياضة والأنشطة التي توفر علاجًا طبيعيًا وفعالًا لمكافحة الإجهاد. العطلة تساعد في تخفيف أعراض S.A.D (الاضطراب العاطفي الموسمي)، مع القليل من ضوء الشمس لتحسين حالتك المزاجية والصحة الجسدية إلى ما لا نهاية.

العطلة تحسن الإنتاجية

إن قضاء بعض الوقت بعيدًا عن العمل ينعش عقليتك ويعيد تشغيلها ويسمح لك بالتعامل مع المهام والمشاكل بعقلية مختلفة.

إذا كان عقلك منهكًا، فسيواجه صعوبة في التوصل إلى أفكار إبداعية ومبتكرة، ولكن الذهاب في عطلة سيعزز قدرتك على تكييف تفكيرك لمواجهة الظروف الجديدة وغير المتوقعة في بيئتك.

لذا، ورغم الابتعاد عن مهمة صعبة قد يبدو بمثابة خطوة إلى الوراء، إلا أن أخذ قسط من الراحة للابتعاد عن المهمة والتعرف على ثقافات جديدة وتجربة أماكن جديدة سيكون الشيء الوحيد الذي تحتاجه للمضي قدمًا.

تعتبر جلسة اليوغا أو التأمل فرصة مثالية لإعادة ضبط عقلك واستكشاف إبداعك وتعبيرك، وكلاهما ضروري للإنتاجية والنجاح في المنزل وفي العمل.

عطلة سعيدة وصحية

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار