أعلن الفنان الخليجي – السعودي فايز المالكي عن إصابته بمرض (البهاق) عقب وفاة والدته، ووالدهِ خلال شهر واحد.

وقال فايز المالكي، بأنه مر بظروف صعبة للغاية، ونفسيته تعبت كثيراً، ودخل مستشفى (النقاهة)، والتقى بشخص يعاني من الشلل، ولا يحرك سوى عينيه، وقال حينها بأنه سيتجاوز مرض البهاق، وأكمل حياته بشكل طبيعي.

ما هو مرض البهاق

يظهر المرض مع بقع بيضاء في الجلد، ليس لها شكل محدد، وتكون أطرافُها محددة بلون البشرة الطبيعي، وقد تكون محاطة بلون بني داكن، ويمكن أن تظهر على أي جزء من أجزاء الجسم، لكنها أكثر شيوعًا على المناطق المكشوفة مثل الوجه والرقبة والصدر، كذلك يمكن أن تظهر على الإبطين والأعضاء التناسلية وبين الفخذين. البهاق يمكن أن يصيب الأماكن المصابة بحروق أو جروح، والشعر أيضًا.

تشمل علامات البهاق:

  • الفقدان الرقعي للون الجلد
  • الظهور المبكر للشعر الأبيض أو الرمادي على فروة الرأس أو رموش العين أو الحاجبين أو اللحية
  • فقدان اللون في الأنسجة التي تغطي الأجزاء الداخلية للفم والأنف (الأغشية المخاطية)
  • فقدان أو تغيّر في لون الطبقة الداخلية لمقلة العين (الشبكية)

أسباب مرض البهاق:

المسبب الحقيقي للبهاق لم يعرف بعد، إلا أن اجتماع عناصر هامة مثل العناصر المناعية والوراثية والعصبية، قد يسبب معظم الحالات بشكل قوي.

ذكر معظم المرضى بدء الإصابة بالبهاق بعد حرق شمسي شديد، وآخرون ربطوا بدء ملاحظتهم للمرض بمشكلة نفسية أو عاطفية مروا بها، كما يحدث بعد موت عزيز أو وقوع طلاق أو حادث مأساوي لسيارة أو غيرها من الفواجع الإنسانية

أما الاعتقاد الشائع حالياً أنه لدى مرضى البهاق خلايا ملونة لديها استعداد وراثي طبيعي للتلاشي والاختفاء، وأن هذا التلاشي يحدث بآلية مناعية عصبية بحته.

Copy URL to clipboard



شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار