رغم أن النشاط البدني المنتظم والمستمر يعزز من صحة القلب والعقل والجسم لدى معظم الأشخاص، إلا أن 80% من المراهقين ونحو 27% من البالغين لا يحققون المستوى البدني المطلوب منهم، وذلك بحسب تصنيف منظمة الصحة العالمية.

حيث يقول تقرير خاص بالمنظمة أن معظم المراهقين يمارسون عادات خاطئة ولا يمارسون الرياضة بشكل مستمر، الأمر الذي ينعكس على صحتهم، حيث أعزت المنظمة الأسباب وراء ذلك هو انغماس عدد كبير من المراهقين بالتطور التكنولوجي والهواتف الذكية، لممارسة عادات ليست صحيحة، كاللعب لساعات طويلة دون حركة على أحد مواقع الألعاب اون لاين، كموقع a7labet الذي يعتبر أفضل مواقع الألعاب مقابل كسب الأموال الحقيقية والفوز بالجوائز والمكافآت السخية، الأمر الذي لا يشجعهم على ممارسة الرياضة بقدر ما يشجعهم على الجلوس لساعات طويلة للعب والترويح عن النفس.

تمارين الوجبات الخفيفة

تدريب صغير يتم تكراره عدة مرات في اليوم، ويهدف ذلك إلى تحقيق تمارين كبرى، كالتمرن لمدة 15 دقيقة نقوم بتوزيعها على فترات متقطعة من اليوم، وبالرغم من أنها تمارين صغيرة من حيث الكثافة والوقت، إلا أنها تعطي نتائج كبيرة، حيث يقول الباحثين أن 20 ثانية من صعود السلالم 3 مرات في اليوم ولمدة 3 أسابيع، تساعد في تحسين الحالة الصحية والجسمية والنفسية.

وقال موقع سي بي إس نيوز، أن هذه الأبحاث تساعد في إظهار نوع من التمارين القصيرة التي تؤثر بشكل مباشر على وظائف الجسم والصحة، وتحسن من زيادة بناء عضلات الجسم وتحافظ على الكتلة العضلية العلوية للجسم والسفلية، أيضًا.

مزايا التمارين الصغيرة

تكمن الميزة الواضحة في ممارسة التمارين الصغيرة في أن الكثير من الأشخاص يمكنهم القيام بها بغض النظر عن جدول أعمالهم الممتلئ، حيث تساعد هذه التمارين في تحسين القلب والأوعية والعضلات وتزيد من مرونة الجسم، بحيث تتكون تلك التمارين من التالي:

دقائق من تمارين القرفصاء والمعدة والضغط لزيادة قوة الجسم

دقائق من تمارين القلب، كالقفز مع رفع الأيدي

دقائق من ممارسة تمارين التمدد للحركة.

وبحسب الدراسات الحديثة في كلية جامعة واشنطن، قالت أن ممارسة الرياضة لمدة 4 دقائق يوميًا يساعد في تقوية الدماغ وتحسين القدرة على التفكير واتخاذ القرارات الصحيحة.

من جهة أخرى، قالت دراسات بأن المشي السريع لمدة 10 دقائق يوميًا، يساعد في الحد من الإصابة بالجلطة الدماغية والإصابة بأمراض القلب والسرطان، وقال باحثين بأن القيام بممارسة الرياضة لمدة 4 دقائق أو 5 دقائق يوميًا وأداء أنشطة بدنية متقطعة وقوية، كالمشي السريع، وصعود الدرج يساعد في التقليل من الإصابة بأكثر من 10 أمراض.

القدرة على أداء التمارين في أي مكان، خاصة وأن هذه التمارين لا تحتاج إلى معدات خاصة، ويمكن القيام بها داخل المنزل أو المكتب، والمواظبة عليها يحتاج إلى دافعية وحماسية، وينصح بضرورة البدء فيها بشكل مفاجئ ومستمر في صالات الألعاب دون تأخير.

نصائح للبدء في التمارين الصغيرة

للبدء في أداء التمارين الصغيرة، يجب عليك القيام بالتالي:

دمج تلك التمارين في الحياة اليومية: سواء كنت تجلس لساعات خلف مكتبك أو تقوم بالأعمال المنزلية، يمكنك القيام بتمارين القرفصاء والمعدة وتمارين عضلات الرجلين والصدر، فكل ما عليك هو تخصيص دقيقتين من وقتك لأداء تلك التمارين.

إعداد قائمة محددة بالتمارين: إعدادك لقائمة محددة من التمارين التي يجب القيام بها يساعدك في الاستمرارية والمواظبة على أدائها بشكل مستمرة، الأمر الذي يساعدك أيضًا في تحديد الملابس المناسبة لأداء تلك التمارين واختيار البيئة الأفضل للقيام بالتمارين.

تناول وجبات خفيفة قبل ممارسة التمارين الصغيرة: حيث يفيدك ذلك بزيادة قدرتك على أداء التمارين وتدريب عضلات على أداء التمارين بالشكل الصحيح دون مشاكل.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار