بعد مرور ما يقرب من نصف ألف عام على وفاته، لا يزال نوستراداموس أشهر منجم وعراف في التاريخ.

نشر كتابه Les Propheties عام 1555، الذي يعرض فيه رؤيته بشكل قصائد تُعرف بالرباعيات. وتمت إعادة قراءتها وإعادة تفسيرها إلى ما لا نهاية لعدة قرون، حيث اعتقدت أجيال من القراء أن نوستراداموس، تنبأ بكل شيء بدءًا من حريق لندن الكبير وحتى الدمار النووي في هيروشيما وناجازاكي.

ولكن ما هي الأدلة التي قدمها للأزمنة الحديثة ولمستقبلنا القريب؟

ما الذي حصل عليه بشكل صحيح بشأن عامي 2022 و2023؟

لقد اهتز العالم بتحولات اقتصادية زلزالية في الآونة الأخيرة، حيث أثر ارتفاع تكاليف المعيشة على كل شيء من الغذاء إلى الوقود.

نوستراداموس توقع هذا الأمر بتنبؤه القاتم: “سوف يرتفع بوشل القمح عاليًا/سوف يأكل هذا الرجل رفيقه الإنسان”.
ولحسن الحظ، ظلت هذه النبوءة مجازية بحتة، لكنها فعلية في ما حدث في غزة.

وفي غير غزة تشير نبؤته إلى الصعوبات المالية اليومية التي عاشها العالم في 2023 2022، حيث أشارت العناوين الرئيسية في العام الماضي إلى ذوي الدخل المنخفض الذين اضطروا إلى الاختيار بين “الأكل والتدفئة”

كارثة مناخية في 2024؟

لا نحتاج إلو نوستراداموس ليخبرنا ان الفوضى المناخية الجارية على قدم وساق، حيث تم الإبلاغ تن عواصف عنيفة وحرائق غابات وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير هذا العام، لكن المصير للإهتمام هو كيف يبدو أنه توقع هذه الأحداث المروعة، منذ كل تلك القرون الماضية.

ويتنبأ في احدى الرباعيات بأن الأرض الجافة ستصبح أكثر جفافًا، وهناك فيضانات عظيمة. وفي مكان آخر يحذّر من مجاعة كبيرة جدًا من خلال موجة موبوءة، ومن المحتمل أن تشير العبارة الأخيرة الى امواج تسونامي التي تدمر الزراعة وتسمح المرض ىالمجاعة بالسيطرة.

مواجهة مع الصين في 2024؟

كتب المحللون والاقتصاديون والخبراء الجيوسياسيون، مقالات كاملة عن صعود الصين كقوة عالمية، وكيف أن هذا يعيد توجيه توازن القوى في العالم بشكل أساسي.

وهناك بعض السطور التي كتبها نوستراداموس والتي تشير إلى هذا الاحتمال قريبًا.
في الرباعية التي تبدأ برؤية “القتال والمعركة البحرية”، يكتب أن “الخصم الأحمر سيصبح شاحبًا من الخوف/مما يضع المحيط العظيم في حالة من الرعب”.

هل “العدو الأحمر” إشارة إلى الصين الشيوعية؟ وهل يمكن أن تشير بقية الرباعية إلى مواجهة في البحر؟ ومن السهل للغاية أن نتخيل مناوشات عرضية بين البحرية الصينية وأعضاء في حلف شمال الأطلسي قد تؤدي إلى وقوع حادث دبلوماسي ــ أو ما هو أسوأ من ذلك. وبما أن الصين تمتلك أكبر قوة بحرية في العالم، فإن كل شيء ممكن.

اضطراب ملكي في 2024؟
في كتاب نُشر في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أكد ماريو ريدينغ، معلق نوستراداموس الأكثر مبيعًا، أن نوستراداموس تنبأ بوفاة الملكة إليزابيث الثانية في عام 2022. وفي حين أن هذا قد حدث بالفعل، إلا أنه ربما يكون بمثابة شهادة على استبصار ريدينغ أكثر من نوستراداموس. “نظرًا لوجود القليل في الرباعيات التي يمكن تفسيرها على أنها تشير إلى وفاة الملكة.
ومع ذلك، يشير نوستراداموس إلى شخص يسميه “ملك الجزر”، والذي كان لديه طلاق مثير للجدل والذي “تم طرده بالقوة”. علاوة على ذلك، تم استبداله بعبارة “الشخص الذي ليس له أي علامة ملك”.
في تحليل ريدينغ، يشير هذا إلى اضطرار الملك تشارلز الثالث إلى التنازل عن العرش بسبب “الهجمات المستمرة عليه وعلى زوجته الثانية”.

بابا جديد في 2024؟
والبابا فرانسيس حاليا في منتصف الثمانينات من عمره ويعاني من مشاكل صحية في الآونة الأخيرة. هل يمكن أن يكون هناك تغيير في الكرسي الرسولي على قدم وساق؟

يعالج نوستراداموس هذا الموضوع مباشرة في رباعية واحدة، بما لا يبشر بالخير للكنيسة الكاثوليكية.
يكتب: “من خلال وفاة الحبر الأعظم العجوز/سيتم انتخاب روماني في سن جيدة”. في حين أن وصول بابا شابًا وقويًا يبدو أمرًا جيدًا، فإن نوستراداموس يستمر على الفور بالقول إن الزعيم الجديد سوف “يضعف كرسيه”، وأنه سيظل البابا لفترة طويلة.
إن المعنى الدقيق لكلمة “إضعاف” مفتوح بالطبع للنقاش. هل يعني أن تأثير الكنيسة سيتضاءل بطريقة أو بأخرى أم أن هناك فضيحة أكبر في الطريق؟ سيخبرنا الوقت، ولكن إذا كان لنوستراداموس أي مؤشر، فإن عشرينيات القرن الحادي والعشرين ستستمر في جلب “أوقات مثيرة للاهتمام” لنا جميعًا.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار