جدل كبير يثار في الشارع المصري هذه الأيام، بسبب معلومات متضاربة حول كيفية الحصول على الجنسية المصرية.

البعض يتداول شروط تعجيزية للحصول على الجنسية المصرية، والبعض الآخر يدعي إنها تستلزم دفع أموال باهظة.

لكن هنا ننشر الحقيقة كاملة، ونوضح لكم الطريقة القانونية للحصول على الجنسية المصرية وشروطها ومتطلباتها:

حسب مشروع تعديل قانون الجنسية المصرية، الذي وافق عليه مجلس النواب مؤخرا، تم تحديد رسوم طلب الحصول على الجنسية المصرية، بـ 10 آلاف دولار أمريكي.

اقرأ: سلاف فواخرجي ماذا قالت عن طلاقها ومحاولة اغتيالها وخطف نجليها!

نصت المادة 4 مكرر على أن يقدم طلب التجنس في مقر الوحدة أو على موقعها الإلكتروني مستوفيًا البيانات والمستندات المطلوبة وذلك بعد أداء رسم قيمته 10 آلاف دولار أمريكي يحول من الخارج وفقًا للقواعد المعمول بها في البنك المركزي أو يودع مباشرة في حساب الوحدة المفتوح بالبنك المركزي المصري، على أن يكون المبلغ قد دخل جمهورية مصر العربية من خلال أحد المنافذ الجمركية وتم إثباته جمركيًّا.

فيما نصت المادة 4 في البندان أولًا وثالثًا على أن 10 ألاف دولار:

أولًا: لكل من ولد في مصر لأب أو أم من أصل مصري متى طلب التجنس بالجنسية المصرية بعد جعل إقامته العادية في مصر وكان بالغًا سن الرشد عند تقديم الطلب.

ثالثًا: لكل أجنبي ولد في مصر لأب أجنبي أو لأم أجنبية إذا كان أي منهما مولودا في مصر وينتمي إلى غالبية السكان في بلد لغته العربية أو دينه الإسلام متى طلب التجنس خلال سنة من تاريخ بلوغه سن الرشد.

ونصت المادة 6 الفقرة الثانية على «أما أولاده القصر، وكذلك أولاد الأجنبية القصر التي اكتسبت الجنسية المصرية، فيكتسبون الجنسية المصرية، إلا إذا كانت إقامتهم العادية في الخارج وبقيت لهم جنسية أبيهم أو أمهم الأصلية طبقا لقانونها، فإذا اكتسبوا الجنسية المصرية كان لهم خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد، أن يقرروا اختيار جنسيتهم الأصلية فتزول عنهم الجنسية المصرية متي استردوا جنسية أبيهم أو أمهم طبقا لقانونها.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار