اعلنت الفنانة المصرية يسرا، مشاركتها في حملة الأمم المتحدة التي توجه من خلالها رسالة إلى قادة العالم بهدف إلزامهم بالقضاء على فيروس الإيدز تماماً بحلول عام 2030.

جاءت مشاركة يسرا كونها سفيرة النوايا الحسنة عن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز UNAIDS.

اقرأ: توقعات ميشال حايك كم يقبض وكيف يغش الناس – فيديو

وقالت النجمة في افتتاحية كلمتها: “لنتمكن من القاء على الإيدز؛ نحن بحاجة للتحدث عنه”.

وشارك في الحملة التي تقام بمناسبة مرور 40 عاما على تسجيل أول حالات الإصابة بالإيدز عالميا، مجموعة من أهم النجوم والشخصيات العامة العالمية، من أبرزهم الموسيقي الإنجليزي إلتون جون، الأميرة ستيفاني أميرة موناكو، صانع الأفلام الكندي ديفيد فورنيش، ستيفاني سيدو سفيرة الصحة العالمية، الممثلة والمغنية الأمريكية شيريل ري رالف، والسيدة الأولى لجمهورية أفريقيا الوسطى بريدجت تواديرا، بالإضافة إلى ويني بيانييما المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز.

وهنا نذكر بعض الطرق للعلاج من مرض الإيدز:

العلاج:

حاليًّا لا يوجد علاج يشفي من فيروس نقص المناعة البشري/الإيدز. بمجرد الإصابة بالعدوى، لا يستطيع جسمك التخلص منها. على الرغم من ذلك، فهناك العديد من الأدوية التي يمكنها السيطرة على فيروس نقص المناعة البشري والوقاية من المضاعفات. يُطلق على هذه الأدوية العلاج المضاد للفيروسات القهقرية. يجب أن يبدأ أي شخص تشخيصه الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري في العلاج بالمضاد للفيروسات القهقرية، بصرف النظر عن مرحلة العدوى أو المضاعفات.

العلاج المضاد للفيروسات القهقرية هو عادة مزيج من ثلاثة أدوية أو أكثر من العديد من أصناف الدواء المختلفة. هذا النهج لديه أفضل فرصة في تقليل كمية فيروس نقص المناعة البشري في الدم. هناك العديد من خيارات العلاج المضاد للفيروسات القهقرية التي تدمج ثلاثة أدوية لفيروس نقص المناعة البشري في حبة واحدة، تؤخذ مرة يوميًّا.

كل فئة من الدواء تحجب الفيروس بطريقة مختلفة. يتضمن العلاج مجموعات من الأدوية من فئات مختلفة من أجل:

أخذ مقاومة الدواء الفردية في الاعتبار (النمط الجيني الفيروسي)
تجنُّب خلق سلالات جديدة من فيروس نقص المناعة البشريمقاومة للدواء
زيادة تثبيط الفيروس في الدم إلى أقصى درجة
يُستخدم عادة دواءان من فئة واحدة، بالإضافة إلى دواء ثالث من فئة ثانية.

تتضمن فئات الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشري ما يلي:

مثبطات إنزيم المنتسخة العكسية اللا نكليوزيديّة (NNRTIs)تُعطل بروتينًا يحتاجه فيروس نقص المناعة البشري لعمل نسخ من نفسه. تتضمن الأمثلة إيفافيرينز (Sustiva) وريلبيفيرين (Edurant) ودورافيرين (Pifeltro).
مثبطات إنزيم المنتسخة العكسية النكليوزيديّة أو النكليوتيديّة (NNRTIs) هي نسخ معيبة من الوحدات البنائية التي يحتاجها فيروس نقص المناعة البشري لعمل نسخ من نفسه. تتضمن الأمثلة أباكافير (Ziagen) وتينوفير (Viread) وامتريسيتابين (Emtriva) ولاميفودين (Epivir) وزيدوفودين (Retrovir). هناك تركيبات دوائية متاحة، مثل امتريسيتابين/تينوفوفير (Truvada) وامتريسيتابين/تينوفوفير الافيناميد (Descovy).
مثبطات إنزيم البروتياز تُعطِّل إنزيم البروتياز في فيروس نقص المناعة البشري، وهو بروتين آخر يحتاجه فيروس نقص المناعة البشري لعمل نسخ من نفسه. تتضمن الأمثلة أتازانافير (Reyataz)، دارونافير (Prezista) ولوبينافير/ريتونافير (Kaletra).
مثبطات الإنزيم المدمج (إنتجريز) تعمل عن طريق تعطيل بروتين يُدعى الإنزيم المدمج (إنتجريز) الذي يستخدمه فيروس نقص المناعة البشري لإدخال مادته الوراثية في خلايا CD4 T. تتضمن الأمثلة بكتيجرافير الصوديوم/امتريسيتابين/تينوفوفير الافيناميد فومار (Biktarvy)، رالتغرافير (Isentress) ودولوتيجرافير (Tivicay).
مثبطات الدخول أو الدمج تحجب دخول فيروس نقص المناعة البشري في خلايا CD4 T. تتضمن الأمثلة إنفوفيرتايد (Fuzeon) ومارافيروك (Selzentry).

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار