رُشح العازف اللبناني ايراهيم معلوف مع كيدجو لجوائز ال Grammy’s عن فئة (افضل ألبوم موسيقي عالمي) من خلال البوم Queen Of Sheba التي صدر في يوليو – تموز العام ٢٠٢٢.

ابراهيم او اول عازف لبناني يترشح عن هذه الجائزة العالمية على أمل لن يحقق انجازًا جديدًا على أرشيفه الموسيقي.

من هو ابراهيم معلوف

مع إصدار 17 ألبومًا، انتقل إبراهيم معلوف من الحائز على جائزة أعظم البوق الكلاسيكي الدولي في جميع أنحاء العالم إلى كونه أشهر موسيقى الجاز في المشهد الموسيقي الفرنسي.، بيع فولكس فاجن أرينا في اسطنبول، مركز لينكولن للجاز في مدينة نيويورك، وكذلك مركز كينيدي في واشنطن، أصبح، في العام 2016، أول جازز في التاريخ يبيع أكبر مكان للحفلات الموسيقية في فرنسا، AccorArena باريس بيرسي.

تم الكشف عن إبراهيم بواسطة الأسطورة الحية كوينسي جونز، ووصفته صحيفة نيويورك تايمز بأنه مبدع، وقد عمل إبراهيم على مر السنين مع وينتون مارساليس، وأنجيليك كيدجو، وميلودي غاردوت، وChronos Quartet ،، وTrilok Gurtu، وJosh Groan، وMarcus Miller ،Salif كيتا وغيرها الكثير.

في عام 2021، ظهر في برنامج Late Show مع ستيفن كولبير جنبًا إلى جنب مع جون باتيست، الذي قدمه كأسطورة حية لموسيقى الجاز.

بعد أن تمت دعوته من قبل Sting للعب بجانبه في إعادة افتتاح Bataclan، قام بعد ذلك بتكريم Tignous في جنازته – أحد رسامي كاريكاتير Charlie Hebdo الذين قُتلوا أثناء إطلاق النار.

كما قام بتكريم ذكرى جميع ضحايا الهجوم الإرهابي في خريف 2015، من خلال المشاركة في تكريم وطني من خلال تأليف ترنيمة غنتها الفنانة الشابة لوان. أصبح الموسيقي، ومؤلف الموسيقى، والحائز على جوائز عدة مرات (Victoires de la Musique ، Césars ، Lumières)

في غضون بضع سنوات فنانًا مقنعًا ورمزًا للحوار بين الثقافات، إلى الحد الذي تم اختياره فيه عزف النشيد الوطني أمام 6 ملايين مشاهد يوم 14 يوليو 2021 أمام برج إيفل في باريس.

مرة أخرى حيث لم تكن تتوقعه كثيرًا، مع ألبومه السابع عشر ، يعد إبراهيم معلوف بترك انطباع بموسيقى شعبية جديدة ومدهشة ومبتكرة.

ابراهيم معلوف وثقافة الهيب هوب

خلال صيف عام 2006، بمناسبة أول حفل موسيقي له مع فرقته التي تم تأسيسها مؤخرًا، في عمر 25 عامًا فقط، صعد إبراهيم على خشبة المسرح في النادي الأسطوري في مهرجان مونترو للجاز، في تمام الساعة 2 صباحًا بعد أساطير رائعة. لموسيقى الراب الأمريكية، ووتانغ كلان، الذي قدم أداءً مذهلاً. إنها صدمة. مفتونًا بتدفقهم الإيقاعي وقدرتهم على تذوق كل هذه المقطوعات الموسيقية، لجعلها خاصة بهم، أدرك إبراهيم بعد ذلك أنه في يوم من الأيام، سيهتم بشدة بهذا الأمر.

بعد بضع سنوات، مع Oxmo Puccino، أحد أكثر مغني الراب احترامًا في المشهد الموسيقي الفرنسي، فاجأ العالم وسجل ألبومًا كاملاً عن Alice in Wonderland.

التقى بفنانين مؤثرين مثل فرقة West Coast الراب Blackalicious أو فرقته الرئيسية Gift of Gab أو المنتج الفرنسي DJ Mehdi، فقد أصبح الهيب هوب مؤخرًا خيارًا واضحًا لإبراهيم، بعد هذين التعاونين الهادفين.

وُلِد إبراهيم في لبنان تحت القصف ونشأ في فرنسا، في مجتمع أكثر وأكثر استقطابًا بسبب توترات الهوية، ولم يسلم إبراهيم على الرغم من سجله الحافل الذي لا تشوبه شائبة، أن يكون فنانًا نموذجيًا، قادمًا من الثقافات الغربية والعربية، لم يمنعه من التعرض للعنصرية والظلم والأكاذيب والفخاخ من الهيجان الإعلامي الذي فرضه عالم يزداد الشك وعدم التسامح.

لطالما كان رد إبراهيم على الشدائد هو: الفن والإبداع والتعليم والتعاطف والابتكار والتعاون والموسيقى الرائعة التي تجسد رسالة قوية للشمولية والمصالحة.

عُرفت موسيقى الهيب هوب تاريخيًا بأنها صوت للقضايا الاجتماعية، مما يجعلها خيارًا واضحًا للكثيرين.

“القدرة على الحب” هو بالتأكيد الألبوم الذي يمثل أكثر من غيره ، مرونته التي لا تلين ودائمة، والتي أظهرها على مدار العشرين عامًا الماضية، على المستوى الإنساني والفني.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار