منذ شهرين

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

سبعة نجوم ماتوا من أبطال مسلسل باب الحارة الذي يعود هذا العام بجزء جديد ليذكرنا بوجوه كبيرة غيبها الموت ومنهم من مات غدراً أو شهيداً.

1 – حسن دكاك: حسن دكاك ممثل سوري من أصل فلسطيني، ولد العام 1956 في دمشق، وشارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية والاذاعية والتلفزيونية السورية منها سلسلة (مرايا) كما شارك في مسلسل باب الحارة بأجزائه الخمسة بدور أبو بشير الفران. تخرج من كلية الحقوق جامعة دمشق. انتسب إلى نقابة الفنانين السوريين في عام 1982.

ومن أهم الأعمال التي شارك بها:

في المسرح: قاضي وادي الزيتون، رؤى سيمون ماشار، المفتش العام، السمرمر، المهرج والعديد من الأعمال الأخرى.

في السـينما: أحلام المدينة، وقائع العام المقبل، الليل، الكفرون، آه يا بحر.

في التلفزيون: الدغري، الهجرة إلى الوطن، هجرة القلوب إلى القلوب، حمام القيشاني، أبو كامل، العروس، عائلة فهيم، يوميات فهمان، هوى بحري، نساء بلا أجنحة، مرايا، باب الحارة وغيرها.

توفي حسن دكاك في دمشق 13 يوليو – تموز 2011، جراء سكتة قلبية.

2 – محمد رافع قتله الدواعش: ممثل سوري. ولد العام 1982. ينتمي لأسرة فنية والده الفنان أحمد رافع، مارس التمثيل لأول مرّة عندما كان في سن العاشرة في إحدى السهرات التلفزيونية التي أخرجها هيثم حقي أوائل التسعينات من القرن الماضي وكانت بعنوان (صور عائلية). بعد حصوله على الثانوية العامة شارك بمجموعة كبيرة من المسلسلات السورية، ولعب البطولة الثانية في معظمها ومن أبرز تلك الأعمال (الاجتياح، باب الحارة، أهل الغرام، بقعة ضوء، مرايا) وغيرها. عمل إلى جانب الدراما التلفزيونية في دوبلاج المسلسلات الأجنبية.

في العام 2012 قتل محمد رافع على أيدي مسلحين معارضين للنظام السوري متهمين إياه بإعطاء النظام معلومات عن المتظاهرين.

3 – سليم كلاس: ممثل سوري، ولد في العاصمة السورية دمشق العام 1936، بدأ مسيرته الفنية بعد حصوله على شهادة في مجال التجارة في فترة السبعينيات، وعمل كمذيع في العديد من البرامج، لكنه أحب التمثيل أكثر، فاشترك في بطولة العديد من المسلسلات، منها: (حارة القصر، حد السيف، طقوس الحب والكراهية، باب الحارة).

شارك سليم كلاس كذلك في عدد من الأفلام ذات الانتاج المصري، منها: (ناجي العلي، شورت وفانلة وكاب، أولاد العم).

توفي سليم كلاس نهاية العام 2013 عن عمر يناهز 77 عامًا متأثرًا بأزمة قلبية.

4 – وفيق الزعيم: ممثل سوري ولد عام 1960 في مدينة دمشق ، شارك في العديد من الأعمال المسرحية والسينمائية ولعب أدواراً هامة في المسلسلات التلفزيونية كان أكثرها تأثيراً على المشاهد العربي دوره في مسلسل باب الحارة حيث جسد شخصية (أبو حاتم). حصل على عدة جوائز خلال حياته المهنية. من أهم الأعمال التي شارك بها (حارة نسيها الزمن) سنة – 1991، تأليف هاني السعدي، إخراج سالم الكردي، (حمام القيشاني) تأليف دياب عيد، إخراج هاني الروماني، يتكون من 5 أجزاء (الأول كان من إنتاج عام 1994)، (الياسمين و الإسمنت) من تأليف وفيق الزعيم و مأمون ضويحي وأحد الكتاب السويديين و من إخراج محمد قبلاوي، (الداية) سنة 2003 ، من تاليف الكاتب د. فؤاد شربجي ومن إخراج بسام سعد، (حد الهاوية) سنة 2003– من تأليف وسيناريو أحمد علي اسماعيل، و إخراج علاء الدين شعار، (كومة الحجر 2006)، (خالد بن الوليد) ، (باب الحارة) أنتج الجزء الأول منه العام 2006، من إخراج بسام الملا، شارك في كتابته عدد من المؤلفين السوريين.

توفي الفنان وفيق الزعيم في 15 مارس العام 2014 بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز الـ54 عام.

5 – عبدالله الرحمن آل رشيد: ولد الفنان آل رشي في العاصمة السورية دمشق في 7 سبتمبر عام 1934، وهو من أصل كردي، بدأ عمله الفني العام 1957، يعد الفنان الراحل من عمالقة الفنانين السوريين وقدم الكثير من الأعمال المهمة في السينما والتلفزيون، وكانت آخر مشاركة فنية للفنان عبد الرحمن آل رشي في الدراما السورية ضمن المسلسل البيئي الشامي (الغربال). ومن أهم أعماله التلفزيونية الحوت، مذكرات حرامي، راس غليص، نهاية رجل شجاع، العبابيد، تاج من شوك، زمان الوصل، ملوك الطوائف، أوبريت الضمير العربي، الظاهر بيبرس، الطير، وجواهر.

توفي عبدالله الرحمن آل رشيد في العام 2014، عن عمر ناهز 83 عاماً، في مستشفى هشام سنان في دمشق بسبب مضاعفات في الجهاز التنفسي.

6 – أدهم الملا: ممثل سوري، ولد في لبنان العام 1932، وعاش طفولته في اللاذقية قبل أن ينتقل لدمشق. شارك في العديد من الأعمال ما بين السينما والمسرح والتلفزيون منذ سبعينيات القرن الماضي، من أبرز أعماله (باب الحارة، حي المزار، مرايا، المفسدون في الأرض، غابة الذئاب، أبو الخيل، عودة عصويد، نساء بلا أجنحة، شجرة النارنج، أيام شامية، ابتسامة على شفاة جافية، طرائف أبي دلامة، قانون الغاب، خلف الجدران، الخطوات الصعبة).

توفي أدهم الملا بعد اصابتها بمرض العضال في العام 2014، عن عمر ناهز الـ 82 عاماً.

7 – عصام عبه جي: ممثل سوري، من مواليد منطقة المهاجرين في العاصمة السورية دمشق في 9 شباط – فبراير العام 1941، بدأ حياته الفنية في الستينات خلال توظيفه بفرقة المسرح القومي مع الراحل رفيق الصبان حين استدعاه وزير الإعلام آنذاك السيد يوسف شقرة، وطلب منهم تشكيل فرقة الفنون الدرامية التابعة للتلفزيون. ثم انتقل إلى المسرح بعد وحدة مصر وسوريا ودمج وزارتي الإعلام والثقافة، ومن أهم أعماله مسلسل (عودة غوار) ومسلسل (باب الحارة) والعديد من المسلسلات الشهيرة.

شارك كممثل بالعديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، من أعماله في المسـرح: (الحياة حلم، موتى بلا قبور، طرطوف، العنب الحامض، التين ، الملك لير، الزوبعة، النحيل، الملك هو الملك، قاضي وادي الزيتون، حرم سعادة الوزير) بالإضافة إلى عدة أعمال إذاعية. كما شارك في 3 أفلام هي (كفر قاسم, اليازرلي، المرابي).

توفي 24 تشرين الثاني – نوفمبر العام 2014، عن عُمر يناهز 75 عاماً، وذلك بعد صراع مع المرض.