лаки джет
1win
jet x
lucky jet
aviator
aviator
aviator

انتشر مقطع صوتي قديم للعبقري اللبناني زياد_الرحباني الذي تربى على يد والده الموسيقار عاصي_الحلاني وعلى صوت ونهج والدته الأسطورة فيروز الاي يعشقها الملايين من العرب والأجانب حتى.

في المقطع الذي أُخذ من احدى المسرحيات التي قدمها منذ سنوات، تحدّث فيه زياد عن ارتفاع الدولار وانخفاضه، حيث يعاني الشعب اللبناني يوميًا من تدهور مستمر للعملة الوطنية أمام الدولار، وبات كل شيء بالدولار وارتفعت الأسعار بشكل هستيري.

اقرأ: ريما الرحباني مشتاقة لزياد الرحباني وتحيي ابن عمّها

ما تحدّث عنه زياد من أكثر من ٤٠ عامًا يواجهه الشعب اللبناني الآن، حيث قال في المقطع:

(قشط؟ بس فايق انو قشط؟ ناسي انو طلع ولا عمّي قبل ما قشط؟ طالع ١٠٠ ليرة الدولار وقشط ١٠ ليرات، يعني خلص زهّر اللوز؟ واستوت الشمس فوق الأكيديني؟)

وتابع: (يحرق حريشك ما أذكاك ليك يا ولدي وفّرت ١٠ الاف ليرة بس انقرطت ب ٩٠ الف ليرة! اه انت عارف؟ لا! انت نسيت انو الدولار طلع ١٠٠ ونزل ١٠ نسّوك هبلوك سطلوك واستلموك شو بعد في كلمات بيخلصوا بالاوك؟

اقرأ: وائل رمضان زوج سلاف فواخرجي لماذا كره زياد الرحباني

المسرحية قدمها العبقري زياد خلال الحرب اللبناني التي استمرت من العام ١٩٧٥ حتى العام ١٩٩٠ وخلال تلك السنوات تدهورت العملة الوطنية امام الدولار الواحد وسقطت العملة من ٣.٣٠ ليرة لبنانية إلى أكثر من ٣٠٠٠ ليرة للدولار. وبعد إتفاق الطائف، لُجم انخفاض الليرة واستقر على حدود 1500 ليرة للدولار منذ 1992 قبل أن تنهار العملة أكثر في العام ٢٠٢٣ حيث تدهورت قيمتها كثيرًا ووصل الدولار الواحد إلى ٦٤ الف بعدما كان الدولار يساوي ٣ ليرات ما قبل الحرب اللبنانية.

اقرأ: زياد الرحباني المزيّف يروج لشائعة خبيثة عن فيروز

زياد الرحباني سابق لعصره توقع الأزمة وماذا سيحدث حين قال إنه لا ينصح أحدًا باستخدام الصراف الآلي أو ATM لأن العملاء سيصلون لمرحلة ان طلبوا سحب 500$ سيرفض طلبهم ولن يتمكنوا من سحب أكثر من 100$ وهذا فعلًا ما وصلت إليه المصارف التي لا تسمح للبناني بسحب أكثر من 200 إلى 500$ في الأسبوع.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة
лаки джет

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار