اعتذرت النجمة التركية نسليهان_أتاغول عن تصوير الجزء الجديد من مسلسل (ابنة السفير) الذي لعبت بطولته لأكثر من عامٍ، بسبب تعرضها لوعكة صحية، ليتضح فيما بعد أنها مصابة بمتلازمة الأمعاء المتسربة.

اقرأ: نسليهان أتاغول على سرير المستشفى بملامح شاحبة – صورة

جمهورها يعيش قلقًا كبيرًا حول صحتها وخسارتها الكبيرة للوزن رغم أنها نحيلة، وسألت إحدى الصحف التركية البروفيسور عثمان إرك والدكتورة ميرفي اوز والدكتور اوزغو نيفلي اوغلو عن مرض نسليهان وقالوا إن مرضها جدي جدًا وهناك خطورة تصل إلى الموت.

اقرأ: نسليهان أتاغول اعتذرت ومرضت وهذا مرضها – صورة

ما هي متلازمة الأمعاء المتسربة؟

يشمل مصطلح “متلازمة الأمعاء المتسربة” (Leaky gut syndrome) الاصابة بعدة اعراض هضمية مختلفة تشمل الانتفاخ، الغازات، التشنجات الهضمية حساسية الغذاء وغيرها.

ويعتقد البعض أنها السبب وراء مجموعة واسعة من الحالات المرضية طويلة الأمد، منها متلازمة التعب المزمن والتصلب اللويحي (التصلب المتعدد – MS – multiplesclerosis).

اقرأ: معجزة حدثت مع أمل حجازي ونضال الأحمدية – فيديو

إذ يدعي المروجون لوجود هذه المتلازمة أن العديد من الأعراض والحالات المرضية تحدث نتيجة لرد فعل جهاز المناعة ضد الجراثيم ومواد معينة تسربت لمجرى الدم عبر مسامات الأمعاء.

ورغم أن بعض الأمراض والأدوية تسبب بالفعل تسرب الأمعاء، إلا أنه لا توجد حاليا سوى القليل من الدلائل التي تدعم النظرية القائلة بأن مسامات الأمعاء هي السبب المباشر لأي من المشاكل الصحية هذه.

ما خطورة هذا المرض؟

تؤدي متلازمة الأمعاء المتسربة إلى انتقال البكتيريا إلى مجرى الدم عبر فجوات في جدران الأمعاء، فالقناة الهضمية عبارة عن أنبوب من الأعضاء المتصلة التي تمتد من الفم إلى فتحة الشرج، تشمل أعضاء الجهاز الهضمي المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة والكبيرة، تعمل الإنزيمات الهاضمة في المعدة والأمعاء الدقيقة على تقسيم العناصر الغذائية في الطعام وتشربها إلى جزيئات أصغر يستخدمها الجسم في الطاقة والنمو والإصلاح، كما تلعب الأمعاء دورًا أساسيًا في حماية الجسم من البكتيريا والسموم الضارة.

اقرأ: توقعات ميشال حايك كم يقبض وكيف يغش الناس – فيديو

أسباب هذا المرض:

1- الكحول وبعض الأدوية المسكنة: من المعروف أن الكحول والأسبيرين ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية، منها الأيبيوبروفين، تهيج بطانة الأمعاء، إذ قد تدمر السد الموجود بين الخلايا، ما يسمح لبعض المواد بالعبور عبر الفراغات ووصول مجرى الدم.

2- بعض الحالات المرضية والعلاجات: تسبب الحالات المرضية والأعراض التالية أيضاً تلفًا في السد الموجود بين خلايا بطانة الأمعاء:

اقرأ: نضال الأحمدية تكشف أسرارًا عن هيفاء وهبي وابنتها – فيديو

  • أمراض التهاب الأمعاء، منها مرض كرون (Crohn’s Disease).
  • الأمراض الالتهابية في الأمعاء، منها السالمونيلا وفيروس النورو وداء الجيارديات.
  • الداء البطني (مرض سيلياك).
  • العلاجات الكيماوية.
  • مرض الكلية المزمن.
  • العلاج الإشعاعي للبطن.
  • مثبطات المناعة (أدوية تضعف جهاز المناعة).
  • فيروس العوز المناعي البشري/متلازمة العوز المناعي المكتسب.
  • التليف الكيسي.
  • مرض السكري من النوع 1.
  • مرض تعفن الدم.
  • العمليات المعقدة.
كلام الأطباء حول مرض نسليهان
كلام الأطباء حول مرض نسليهان
Copy URL to clipboard
16 مايو 2021
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
14 مايو 2021
12:33
قصف اسرائيلي على الاراضي السورية بمحاذاة الهرمل اللبنانية


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار