عين الحسد. عبارة عن نظرة حاسدة تؤمن بها العديد من المثقافات، وبقدرتها على التسبب بالإصابات أو جلب الحظ السيئ، لأسباب عديدة، تكون في بعض الأحيان حسدًا أو كراهية.

يشير هذا المصطلح أيضًا، إلى قوة تصور من أشخاص معينين تؤدي لإصابة آخرين بالعمد، والتسبب لهم بسوء الحظ عن طريق نظرة الحسد أو تمني قلة الحظ، وهي مذكورة في القرأن الكريم وأحاديث الرسول.

العديد من نجوم الوطن العربي، يخافون من العين والحسد، ويحاولون إبعادها بشتى الطرق، ويلصقون بها فشلهم وسقطاتهم، مثلا النجمة المصرية، شيربن عبد الوهاب في حوار لها عام 2016، مع الممثلة، إسعاد يونس التي تقدم برنامج (صاحبة السعادة)، قالت أن قرار اعتزالها الفن جاء بشكل مفاجئ:

(لم أكن أؤمن كثيرًا بالنفس والعين ومثل هذه الأشياء، لكن بالفعل، هناك عين يمكن أن تجعللك تكرهين الملابس التي ترتدينها، وتوحي لك بأنك لا تستحقين ما حققتيه في حياتك”.

وتابعت: (بعد مسلسل “طريقي”، والموسم الثالث من برنامج The Voice، جاء علي وقت كنت أرى نفسي في المرآة عفريتة، وكنت أبكي باستمرار، وأهرب بالنوم ولا أستيقظ تقريبا.. لكنني وجدت صاعقة، عاصفة، أفاقتني، ورجتني رجاءً كأن زلزالاً حدث في حياتي، وهي حب الناس.

أيضًا النجمة اللبنانية، هيفاء_وهبي، تخاف كثيرًا من الحسد والعين، ففي حاور قديم لها قالت:

(اؤمن بالحسد وأعرف أن الله الحامي، عدا أن اللون الأزرق جميل ومن المعروف أنه يمنع الحسد وترتد الضربة بالخرزة الزرقاء قبل أن تصيب الشخص المقصود.. مواجهة الحسد عندي تكون بالصلاة المستمرة والدعاء لربي).

النجمة المصرية، سمية الخشاب تهاب كثيرًا الحسد، فمنذ سنوات، قدمت مسلسلين خلال موسم رمضان وهما (وادي الملوك)، و(كيد النسا)، ما جعلها تخشى الحسد، لذلك نشرت صورتها على الصفحة الخاصة بها، ظهرت فيها مرتدية قلادة ذهبية تحمل عينا زرقاء.

وقبل أيام علقت إحدى المعجبات على صورة نشرتها الخشاب قائلة:

(ما شاء الله جمال وما يبين عليكي العمر، كنت أشوفك بالحاج متولي وأنا عمري 8 سنين ودلوقتي كبرت وكأنه أنتي ‏بعمري أو أصغر كمان، أمنيتي أبقى مثلك محافظة، على شبابي وجمالي وأنوثتي)، لترد عليها سمية بنبرة غاضبة:

(نسيتي تقولي ما شاء الله حبيبتي).

سمية إكتسب خوفها من العين والحسد، من صديقتها الراقصة المصرية، فيفي عبده المعروفة في الوسط الفني بخرزها الأزرق، فمنذ مدة، نشرت المذيعة المصرية، بوسي شلبي، عبر حسابها على Instagram، فيديو لفيفي عبده، ظهرت خلاله تضع البخور في إناء على الأرض، ومرت عليه 7 مرات، مع ترديدها للبسملة والصلاة على النبي.

من جانبها، علقت بوسي قائلة: (طبعا فيفي دايما بتتحسد ودايما نجمها خفيف.. يلا يا حبيبتي النهاردة الجمعة يلا نبخرك).

سليمان البرناوي – الجزائر

Copy URL to clipboard
25 يناير 2021
12:47
سعر صرف الدولار صباح اليوم الاثنين
  إقرأ المزيد
12:39
قطع الطريق عند ساحة عبد الحميد كرامي - طرابلس من قبل بعض المحتجين وتحويل السير إلى الطرقات المجاورة
11:00
آخر إحصاءات حالات كورونا في الوطن العربي
  إقرأ المزيد
24 يناير 2021
14:34
طيران العدو الإسرائيلي يشن غارات وهمية مكثفة فوق مدينة صيدا وإقليم الخروب وصولاً الى بيروت وصور
12:25
سعر صرف الدولار صباح اليوم في لبنان
  إقرأ المزيد









منذ 11 شهر

منذ 11 شهر

منذ 11 شهر















شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار