نعتْ النجمة التونسية هند_صبري الفنانة التونسية الكبيرة نعمة التي رحلت أمس، ولم يذكرها سوى قلّة من المتابعين العرب رغم أهمية اسمها في تونس.

من بين الفنانين التونسين لم يذكرها أحد سواها.

إقرأ: هند صبري تطلّ دون مساحيق ولهذا نحترمها! – صورة

لقّب الأديب الكبير يوسف إدريس نعمة بفنانة تونس الأولى، لكن شهرتها بقيت محلية ولم نسمع عنها كثيرًا في دول الشام والخليج العربي.

تونس مليئة بأجمل المواهب لكن قلّة منها استطاعت تحقيق الانتشار العربي وأهمها: لطيفة التونسية، ذكرى الراحلة، صابر_الرباعي، ومن بين الممثلين: ظافر العابدين، هند_صبري، ودرة.

كتبت هند تنعي الفنانة القديرة: (رحلت اليوم واحدة من أيقونات الفن التونسي والعربي.. رحلت من أعطاها الأديب الكبير يوسف إدريس لقب فنانة تونس الأولى).

تابعت: (رحلت الفنانة والمطربة الكبيرة نعمة بعد ٣٦٨ أغنية، الغناء التونسي اليوم يتيم.. الله ينعمك يا نعمة).

من نعمة؟

ولدت في قرية أزمور من معتمدية قليبية في ولاية نابل عام 1934، باسم حليمة الشيخ لكن الموسيقار صالح المهدي اختار لها الاسم الفني (نعمة).

بدأت الغناء بسن الحادية عشرة بأغنية (صالحة) و(مكحول نظارة) ثم غنت لأول مرة أمام الجمهور في حفل خيري لصالح جمعية المكفوفين مما أهلها لتصبح إحدى مطربات فرقة الرشيدية.

التحقت بالإذاعة الوطنية كمطربة معتمدة عام 1958 حين كانت فرقة الإذاعة تضم آنذاك أسماء كبيرة مثل صليحة وعليّة.

سافرت مع فرقة الإذاعة للعديد من الدول وشاركت في مناسبات كبيرة مثل مهرجان انتخاب ملكة جمال العرب في بيروت عام 1966 ومهرجان ألفية القاهرة عام 1969 والذي لقبت على إثره بفنانة تونس الأولى.

لحن لها كبار الموسيقيين في تونس أمثال خميس ترنان ومحمد التريكي وقدور الصرارفي وعبد الحميد ساسي، كما لحن لها سيد مكاوي من مصر وحسن عريبي من ليبيا وغيرهم.

عادت إلى قريتها أزمور لتقيم فيها بعد أن اعتزلت الفن.

وزارة الشؤون الثقافية التونسية نعتها ببيان قالت به: (فقيدة الفن التونسي المطربة القديرة السيدة نعمة التي وافتها المنية بعد صراع مع المرض).

رحلت عن عمر يناهز ٨٦ عامًا.

هند صبري
هند صبري تنعي الفنانة التونسية القديرة
Copy URL to clipboard



منذ سنتين


منذ سنتين





















شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار