سمية الخشاب، إسم لمع في سماء الفن المصري والعربي، جمعت بين الجمال والموهبة، خفة الدم، وطيبة القلب التي تظهر أمام جميع من يتعامل معها أو يلتقيها.

سمراء الشاشة العربية، رغم دخولها عالم الفن في سن صغير، لكنها لم تهمل دراستها، فتحصلت على شهادة من كلية التجارة سنة 1997 وتفرغت بعد ذلك للفن.

قدمت الخشاب، مجموعة كبيرة من الأعمال التي تعتبر حاليًا من الأعمال الخالدة، سواء في الدراما أو السينما، من ينسى سكينة القاتلة فائقة الجمال في مسلسل (ريا وسكينة)، والزوجة المتعلمة المرهفة الإحساس في مسلسل (الحج متولي)، والنصابة خفيفة الدم في مسلسل (يا أنا يا انتي)، ودورها في فيلم (حين ميسرة)، و(الريس عمر حرب)، وغيرها من الأفلام التي حققت أعلى الإيرادات في شباك السينما.

نافست نجمات الغناء في مصر والعالم العربي، وقدمت مجموعة أغاني جميلة من بينها، (عايزاك كدة)، التي أصبحت بالنسبة للعشاق نشيدا لهم، وأغنية (الواد السمارة)، كما ساندت قضايا المرأة العربية من خلال أغاني نذكر منها، (بتستقوى)، و(عربية أنا).

حاورت سمراء الشاشة العربية، التي شكرت مجلة الجرس اللبنانية على الإهتمام بأخبارها، وردت على أسئلتي كما يلي:

  • حصدتِ نجاحًا كبيرًا في مسيرتك الفنية، هل تمنيتِ أن يكون والدك الراحل السيد سعيد حاضرا ليقاسمك فرحتك؟

طبعا أبي رحمة الله عليه، لو كان حيًا، لفرح لنجاحي، ولأن إبنته أصبحت نجمة في عالم الفن، وشقت طريقها، وجاهدت لتصنع لنفسها كيانًا وجماهير ومحبين من كل انحاء العالم.. الله يرحمه.. أول مرة صحافي يطرح علي سؤالا كهذا في حوار.

  • ماذا تمثل لك والدتك المعروفة بمساندتها وعدم مفارقتها لك؟

ماما ربنا يخليهالي ويطول بعمرها، هي أمي وصديقتي وأختي وإبنتي، وكل شي لي في الحياة، لم تتركني يومًا واحدًا منذ بدات كممثلة، وتشاركني الرأي في إختيار أعمالي، لأنها تملك حسًا فنيًا عاليًا جدًا، ومعظم أعمالي التي حققت نجاحًا كبيرًا كانت من اختيار والدتي.

  • ما نصيحتها لك، والدعاء الذي تقوله يوميا؟

نصيحتها لي أن أبقى دائما بحالي، وأن تكون دائرة معارفي محدودة، من وجهة نظرها، أن كثرة الاختلاط بالناس تجذب المشاكل، وأنا أحترم رأيها بالطبع لأنها أكثر خبره مني، ودائما تدعو لي بالتوفيق والنجاح والستر.

  • بعد كل هذه السنين، هل ندمتِ على دخول الفن؟

لا أبدا، لم أندم يومًا علي دخولي مجال الفن، بالعكس لو لم أكن فنانه لتمنيت بشدة أن أكون فنانة ونص، أعشق الفن منذ الصغر، وحتى وأنا في المدرسة كنت أشارك في النشاطات الفنية والمسابقات.

  • الجماهير العربية إشتاقت لأعمالك الفنية، ما سبب غيابك خصوصا في موسم رمضان؟

أنا أيضا، اشتقت لجمهوري، واشتقت لتقديم أعمال لها قيمة، لكن هذه الفترة العالم كله في حالة من التعطيل بسبب كورونا، وإن شاءلله تتحسن الأمور وأعود للمسلسلات والأفلام، وتكون علي قدر ثقة جمهوري بي وعلى مستوي فني عالي.

  • هل تتعرضين لحرب خفية لإبعادكِ عن التمثيل؟

عمري ما حسيت أني أتعرض لحرب خفية، لأني مقتنعة من داخلي، أن العمل رزق، والرزق يأتي لنا بأمر من الله، ولا يستطيع أي بشر أن يمنع عنك ما رزقك الله به، وأيضا النجاح رزق من رب العباد ومقسم لكل إنسان منا.

  • تعتبرين حاليًا من أجمل فنانات مصر، والوطن العربي، ما الوصفة السرية التي تتبعينها للمحافظة على جمالك ورشاقتك؟

من وجهة نظري، أرى أن الجمال ينبع من الداخل، والحمد لله أنا أرى أن ما بداخلي ينعكس على وجهي، فالجمال يأتي من الداخل اولاً، ومن صفاء النية فيظهر على ملامح الوجه.

وتابعت بخفة دمها المعهودة: (وبعدين أنا باكل فواكه كتير علشان كده حلوه)، كما أمارس الرياضة بشكل مستمر، والسباحة يوميًا، وأشرب الماء وأكل الخضروات وأشكر الله.

  • هل من الممكن أن نرى سمية الخشاب في يوم مدمنة على عمليات التجميل مثل بعض الفنانات؟

لو إحتجت لعملية تجميل، سأخضع لها طبعًا، بشرط أن لا تغير ملامحي الطبيعية، بالتاكيد لن أتردد، لكن لسه بدري، أنا ما زلت محافظة على جمالي الطبيعي بفضل الله.

  • خضعتِ مؤخرا لجلسات تصوير، صدمتِ من خلالها الجميع من شدة جمالك وجرأتك المدروسة، وأغضبتِ أيضا بعض زميلاتك الغيورات، هل كانت هذه الصور رسالة لأحدهم؟

منذ بداياتي، كنت حريصة دائما على الخضوع لجلسات تصوير بشكل دوري، ويمكن السنتين اللي فاتوا مكنتش بتصور كتير، لكن هذه السنة، قررت أن أنشط قليلاً على السوشيال ميديا، وأهتم بحساباتي وأتواصل مع جمهوري الذي يحبني بنفسي، وكان عليّ أن أفكر بجلسة تصوير جديدة، وبأفكار مختلفة، وساعدني في هذا، إيهاب العادلي، الآرت دايركتور والإستايلست الخاص بي، انا أثق باختياراته وذوقه، والحقيقة، إيهاب بيعرف يظهر جمالي بشكل غير تقليدي ومتابع جيد للموضة العالمية.

  • من يعرفك شخصيًا، يعرف أنكِ متدينة، تواضبين على إقامة الفروض، تقرأين القرأن، تساعدين المحتاجين، لكن كيف قبلت أداء مشاهد إغراء في أفلامك؟

الحمد لله، ملتزمة بكل فروضي، وأعمل الخير، وأساعد الاخرين، هذا واجب علي، لكن هذا ليس له علاقة بمتطلبات عملي، الممثلة تجسد كل الشخصيات في المجتمع بما فيها السئ، بالنهاية أنا ممثلة وألعب أي دور بعينه وأتبع تعليمات المخرج.

  • إذا عرض عليك حاليًا فيلم يحتوي مشاهد إغراء وقبل بمقابل مالي كبير، هل توافقين؟

حاليا إذا عرض علي عمل يتضمن مشاهد إغراء، تجرح مشاعر المشاهد، أو الأسرة العربية، لن أقبله مهما كانت الاغراءات المادية، لأن ما استشعرته أن المحبين يشعرون أنني قريبة منهم كاختهم أو بنت خالهم، وهذا يسعدني كثيرًا، وبالتالي هذا الشعور يجعلهم لا يريدون أن يروني في مشهد يزعجهم، حتى لو كان تمثيلا، والدراما تتطلب ذلك وأنا أحترم جمهوري كثيرًا واقدرهم.

  • هل تفكرين بغناء الراي الجزائري مستقبلاً، خصوصًا وأن فانزك الجزائري كبير جدًا؟

أتمني غناء موسيقى الراي الجزائري، لأني أعشق هذا النوع من الموسيقي، رغم أن اللهجة صعبة بعض الشئ، لكني أستطيع الغناء بفضل الله باي لهجة أو لغة كانت وباتقان. كما أتمني زيارة الجزائر قريبًا إن شاء الله لألتقي بجمهوري الكبير هناك، وسعيدة جدًا لأن العديد من المتابعين والمحبين يتابعونني من الجزائر الشقيقة.

  • الراقصة المصرية، فيفي عبده، من صديقاتك المقربات، حققتِ معها نجاحًا عربيًا عندما شاركتك في مسلسل (كيد النسا)، و(يا أنا يا أنتِ)، هل تعجبك فيديوهات الرقص التي تنشرها من حين الى أخر؟

فيفي عبده، فنانة جميلة، وإنسانة أجمل، ولها مواقف إنسانية كثيرة، ولا تتأخر عن مساعده أي شخص، وهذه سمه أولاد البلد الجدعان، وسعدت جدًا بالعمل معها في ثلاث مسلسلات، وهي: (الحقيقة والسراب)، و(كيد النسا)، (يا أنا يا إنتِ)، وهي فرفوشة ودمها شربات في الاستوديو، وأحترم حبها للحياة وتفاؤلها.

  • شاهدنا العديد من الأعمال السخيفة في رمضان 2020، هل تجرؤين على ذكر أسخف مسلسل برأيك؟

الحقيقة، لم أتابع الاعمال الرمضانية، لاننا جميعا نكون مشغولين بالطقوس الرمضانية، ومناسك هذا الشهر الكريم، فقط شاهدت مسلسل (الاختيار)، وأعجبت به كثيرًا، وكان على أعلى مستوي في كل شي.

  • هل تفضل سمية الخشاب الظهور في عمل مع غادة عبد الرازق، علا غانم أم رانيا يوسف؟

أنا والنجمة الزميلة، غادة عبد الرازق، نجحنا مع بعض في أعمال كثيرة، منها فيلم (حين ميسرة)، و(الريس عمر حرب)، ومسلسل (الحاج متولي)، وجهنا خير علي بعض، ولو عرض علي عمل مع غادة بالطبع ساوافق. أما رانيا يوسف، ممثلة شاطرة وأيضا كنا مع بعض في مسلسل (الحاج متولي). وعلا غانم، إسكندرانية، بنت بلدي وممثة شاطرة، والحقيقة معنديش أي مانع أو اي مشكلة أن أشارك في عمل فني مع أي زميلة، أحترمهن جميعهن، وعلاقتي بهن ممتازة.

  • سمعنا أنك تحضرين لعمل، هل سيكون مسلسلاً أم أغنية جديدة؟

هذه الفترة أحاول أن أنشط فنيًا، سواء في الغناء أو التمثيل، أعمل على أكثر من سيناريو لفيلم ومسلسل، والله كريم، أيضا بصدد التحضير لأغنية جديدة مع عصام كاريكا من ألحانه، إن شاء الله تعجب جمهوري يارب.

  • لقبت مؤخرًا، بنجمة السوشيال ميديا، ما سر حب رواد مواقع التواصل لك؟ هل أغضب هذا اللقب بعض الفنانات اللواتي سبقنك إلى هذا العالم؟ 

لقب نجمة السوشيال ميديا، من أحلى الالقاب الفترة الللي فاتت، أسعدتني كثيرًا لاني طوال فترة كورونا والحجر المنزلي، كنت مركزة جدًا على الاهتمام بالسوشيال ميديا، ومتابعة جمهوري يوميًا، وحققت نجاحًا كبيرًا الحمد لله، ومتابعتي لجمهوري والرد على اسئلتهم أصبح من أسباب سعادتي، لان هذا التواصل يقربني منهم، وهذا أمر جميل جدًا، وإحساس لايمكن وصفه. ردي علي اسئلتهم، مشاركتي لهم في بعض الأمور وأيضا نصايح اقدمها لهم. الكثير سبقوني وحققوا أرقاما كبيرة، لكن تركيزي وفقط لمدة أربع أشهر حقق لي مكانا مرضيًا، وزاد عدد متابعيني كثيرا ولله الحمد.

  • نشرت مرة فيديو على التيك توك كتكريم للنجمة شيريهان، وبعد ساعات قلدت بعض الفنانات نفس الفيديو الذي نشرته، كذلك ظهرت بالبرقع، وتفاجأنا بممثلات تظهرن به، ما تعليقك؟

لما عملت فيديو (تيك توك)، الخاص بفوازير شيريهان النجمة الأسطورة، والتي أعشقها، كنت سعيدة جدًا، وأنا التي عملت الفيديو، وصورته، وأعددت المونتاج وكل شي بنفسي، واستغرق عمله ٨ ساعات، لكن كنت سعيدة جدًا، ولم أشعر بأي تعب أو ملل، وسعدت أكثر عندما أعجب هذا الفيديو النجمة الجميلة شيريهان وأبدت إعجابها به، وشكرتني، أما عن تقليد بعض الفنانات لي، فهذا يسعدني، لانهن أعجبوا بعملي، وقلدوني، أنا لا أنزعج من هذا ابدا، بالعكس أعتبره نجاحًا.

  • تتعرضين لحملة مأجورة من بعض المواقع التي تنشر عنك أخبارًا سخيفة، ما رسالتك لهذه المواقع وللذين يدفعون أموالاً لقاء نشر أخبار تسيء لك؟

تركيزي على شغلي، وفِي نفسي أكبر وأهم من الإهتمام بالذين يكرهون نجاحي.

  • كلمتك لجميع متابعيك في مصر والوطن العربي ودول الإغتراب؟

من خلالك، أشكر كل المحبين والمتابعين، في مصر وكل أنحاء الوطن العربي، أيضا المتابعين من الجاليات العربية في أوروبا وأمريكا، وبقولهم شكرًا لحبكم ولدعمكم، بحبكم جدًا ودائما سأكون عند حسن ظنكم باذن الله.

سمية الخشاب

سمية الخشاب
سمية الخشاب

سمية الخشاب

سمية الخشاب
سمية الخشاب
سمية الخشاب
سمية الخشاب

سليمان البرناوي – الجزائر

Copy URL to clipboard
منذ 4 سنوات

منذ 4 سنوات








منذ 4 سنوات


منذ 4 سنوات

منذ 4 سنوات

منذ 4 سنوات

منذ 4 سنوات












شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار