بدأت صباح الجمعة العمليّة العسكريّة لتطهير جرود عرسال والقلمون من المسلّحين والارهابيّين، حيث استهدف مسلّحو حزب اللّه مواقع جبهة النصرة في ضهر الهوى وموقع القنزخ ومرتفعات عقاب وادي الخيل وشعبة النحلة في جرود عرسال اللّبنانيّة. كما استهدف الجيش السّوري وحزب الله بالقصف المدفعي والصّاروخي تجمّعات المسلّحين في مرتفعات الضليل وتلّة المرة وتلّة العلم في جرود فليطة بالقلمون الغربي.

أما الهجوم، فانطلق من محورين باتجاهات عدّة لكلّ محور، الاوّل من بلدة فليطة السّورية باتجاه مواقع “النصرة” في جردها في القلمون الغربي, أما الثاني فكان من جرود السلسلة الشرقيّة للبنان الواقعة جنوب جرود عرسال باتجاه مرتفعات ارهابيي جبهة النصرة شمال وشرق الجرود.

ظهراً، تراجعت حدّة الاشتباكات في جرود عرسال على السّلسلة الشرقيّة، بعد قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدّاً على محوري فليطا وجرود عرسال – الكسارات، حيث تمّت السيطرة على مساحات واسعة من الجرود كان يشغلها المسلّحون من اصل 400 كيلومتر مربع تمتد من الكسارات حتى جرود رأس بعلبك – القاع. وقد سجّل تقدّم وتمركز جديد لـ”حزب الله” في تلال البركان ومحيطها في جرود فليطا على المحور السّوري.

بدوره، استهدف الجيش اللبنانيّ مجموعة إرهابيّة حاولت الفرار باتجاه عرسال قادمة من وادي الزعرور. كما سمح لمجموعة من النساء والاطفال بالدخول الى عرسال من مخيّم مدينة الملاهي القريب من مراكز المسلّحين. كما استهدف الجيش اللّبناني بالأسلحة الثقيلة إرهابيّين حاولوا التسلّل إلى عرسال.

وعند السّاعة الثانية من بعد ظهر اليوم، شهدت جرود عرسال عمليّات قصف محدودة ومركّزة على مناطق الرهوة بعد انضمام (داعش) بقيادة موفق الجرباني الملقّب بموفق ابو السوس للقتال الى جانب عناصر “جبهة النصرة” في معركة تحرير جرود عرسال والسّلسلة الشرقيّة.

وفي وقت لاحق، سيطر مسلّحو حزب الله بالكامل على الرهوة في جرود عرسال، والتي اعتبرت منذ صباح اليوم ساقطة عسكرياً وتحت مرمى النيران. كذلك استهدف حزب اللّه مركز جبهة النصرة بصاروخ موجّه في منطقة ضهر الهوة، الأمر الذي أدى ألى تدميره.

كما شهدت جرود السلسلة الشرقيّة عمليّات قصف متقطّعة تشتدّ أحيانا على جرود الرهوة معقل تنظيم أمير داعش موفق أبو السوس، بعد انضمامه إلى المعركة. وسمعت اصداء القصف في قرى البقاع الشمالي وعرسال. اضافة الى ذلك، سقط اكثر من 20 قتيلا في صفوف جبهة النصرة وعدد من الجرحى نقلوا الى المستشفيات الميدانيّة في منطقتي وادي والعجرم.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار