فاجأ النجم العالمي جاستن_بيبر جمهوره حين أعلن عن اصابته بشلل نصفي بوجهه نتيجة اصابته بمتلازمة رامزي هانت.

أطل بفيديو على صفحاته، وقال: (هذا الفيروس يهاجم عصب أذني وأعصاب وجهي ويصيبني بشلل في وجهي، كما ترون هذه العين لا ترمش)

اقرأ: جاستن بيبر: (زوجتي مثيرة) لماذا يعرض النجوم زوجاتهم مثل السلعة؟ – صورة

وتابع: (لا أستطيع أن أبتسم على هذا الجانب من وجهي، فتحة الأنف هذه لا تتحرك لذلك، هناك شلل كامل في هذا الجانب من وجهي)

ما هي متلازمة “رامزي هانت”؟

وفقًا للمنظمة الوطنية للاضطرابات النادرة (NORD)، تُعرف متلازمة “رامزي هانت” بأنها اضطراب عصبي نادر يمكن أن تحدث لدى الأشخاص الذين أصيبوا سابقًا بجدري الماء، إذا أُعيد تنشيط فيروس “الحماق النطاقي” الخامل والذي يؤدي أيضًا بالإصابة بـ”الهربس النطاقي” للبالغين.

ويؤثر الفيروس على عصب الوجه، وقد يؤدي إلى شلل الوجه وفقدان السمع، ويمكن أن تشمل أعراض الحالة ظهور بثور في الأذنين أو في سقف الفم.

اقرأ: جاستن بيبر متهم بالاغتصاب وكيف رد؟

وبحسب المنظمة، تعتبر الإصابة بمتلازمة “رامزي هانت” نادرة وتؤثر على حوالي 5 من كل 100 ألف شخص في الولايات المتحدة، وهي ليست معدية، وغالبًا يُصاب بها كبار السن الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

ما أعراض المتلازمة؟

هناك نوعان من الأعراض الرئيسية للمتلازمة، أولها هو طفح جلدي مع ظهور بثور، في قناة الأذن الخارجية وحولها، والآخر هو شلل العصب الوجهي، وعدم قدرة الأفراد المصابين على الابتسام أو تجعد الجبين أو إغلاق أعينهم على الجانب المصاب، وفي معظم الحالات لا يحدث هذان العرضان في وقت واحد.

كما تشمل الأعراض المحتملة الأخرى لهذه المشكلة الصحية ألم الأذن، وفقدان السمع، وطنين الأذن، وجفاف الفم، وتغيرًا في حاسة التذوق، بالإضافة إلى:

– آلام الأذن والعنق.
– فقدان السمع، أو سماع ضجة مستمرة تسمى طنين الأذن.
– الدوار الشديد.
– جفاف العين بسبب شلل العضلات المسؤولة عن إغلاق العين، وحركة الرمش التي تساعد على إعادة ترطيب الملتحمة والقرنية باستمرار.
– تغيرات تطرأ على حاسة التذوق.
– تلعثم أو صعوبة الكلام.

اقرأ: إليسا تتفوق على جاستن بيبر وأصالة – وثيقة

علاج متلازمة رامسي هانت

اثبتت الدراسات ان العلاج الفعّال يمكمن التوصل اليه في 75% من الحالات المصابة اذا بدأ العلاج في الأيام الثلاثة الأولى من بداية ظهور اعراض الشلل الوجهي كما تقل فرص الشفاء الكامل في حال تأخر العلاج وعلى الرغم من ذلك فان العلاج المبكر لا يؤثر في شفاء فقدان السمع .

يتألف العلاج بشكل أساسي من أدوية مضادات الفيروسات، مثل عقار زوفيراكس، والكورتيزون، ومسكنات الألم من مضادات الالتهابات غير الستيرويدية بشكل خاص. يضمن بدء العلاج في غضون ثلاثة أيام من بدء ظهور أعراض الإصابة أفضل النتائج.

يجب أيضاً وصف قطرات العيون لتفادي الإصابة بالتهاب القرنية والملتحمة بسبب الجفاف، أو استعمال رقعة العين لهذا الغرض. من الضروري أيضاً الالتفات إلى علاج الأعراض التي قد يعاني منها بعض المرضى وعلى النحو التالي:

اقرأ: طبيب لبناني ينقذ جاستين بيبر ويكشف مرضه الحقيقي

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار