حلت الفنانة المصرية شيرين_رضا، ضيفةً على المذيع أنس بوخش في برنامج “ABtalks“، وتحدثت عن ابنتها (نور) من النجم عمرو_دياب.

قالت شيرين إن ابنتها نور مصابة بمتلازمة اسبرجر، فهي ذكية للغاية، لكن لديها حرج اجتماعي، وتابعت: “يعني لن تعرف ما إن كنت تسخر أو تمزح أو تلقي نكتة، عليك أنت تكون واضحا معها، لذا في أي رسالة معها عليّ أن أكون واضحة جدا”.

أضافت: “نور هي أغلى حاجة في حياتي، كفاية إنها اتكونت جوايا لحد ما بقت طفل كامل.. هي جزء مني، علاقتنا قوية جدا أنا وهي، عندها 31 سنة دلوقت”.

إقرأ: نضال الأحمدية ترد على ديما صادق!

كما وجهت لها رسالة خلال البرنامج قائلة: “نور.. أنا بحبك للأبد وحتى الموت، وحتى بعد الموت ستشعرين بوجودي حولك في كل مكان”.

ما هي متلازمة اسبرجر:

اضطراب نمائي يندرج تحت اضطراب طيف التوحد، يواجه فيه المصاب بعض الصعوبات في التواصل والتفاعل الاجتماعي، وأنماط سلوكية متكررة، ولكنه لا يعاني من تأخر في المهارات اللغوية أو التطور المعرفي ما يمنحه قدرة على الاستقلالية والتعلم والعمل.

لم تعد متلازمة أسبرجر اليوم تشخيصًا مستقلاً بحد ذاتها، فوفقًا للإصدار الأخير من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الصادر من الجمعية الأمريكية للطب النفسي تم اعتبار متلازمة أسبرجر جزءًا من مصطلح أعم وأشمل هو اضطراب طيف التوحد.

ربما لا يزال يُستخدم مصطلح متلازمة أسبرجر بين الناس أو من قبل بعض الأطباء، وقد يطلق عليه أيضًا التوحد عالي الأداء.

تعد متلازمة أسبرجر أكثر شيوعًا في الذكور عن الإناث، ولكن يعتقد أنها لا تكتشف بسهولة عند الإناث لقدرتهم على التغلب على نقاط ضعفهم بتطوير مهاراتهم الاجتماعية.

ما الفرق بين متلازمة أسبرجر والتوحد؟

يكمن الفرق بين التوحد والأسبرجر في الأداء العالي لأصحاب متلازمة أسبرجر مقارنة بأشكال التوحد الأخرى، ويظهر ذلك في العلامات الآتية:

تكون الأعراض لدى مصابي أسبرجر أقل حدة مقارنة بباقي أشكال طيف التوحد.

يتمتع أصحاب هذه المتلازمة بمهارات لغوية عالية ولا يظهر عليهم تأخر لغوي.

يحتاج من يعانون من اضطراب أسبرجر إلى دعم أقل مقارنة بمصابي التوحد.

علاوة على ذلك، قد يتميز أصحاب متلازمة أسبرجر بمعدل ذكاء أعلى من الطبيعي، وربما يكون لديهم قدر عالٍ من التفوق في بعض المجالات أو قدرة عالية على الحفظ، ولكن لا ينطبق ذلك على جميع مصابي أسبرجر.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار