نشر الممثل السوري قصي خولي صورة للطبيب الصيني، لي وين يانغ، الذي اكتشف فيروس كورونا ونبه الحكومة الصينية من مخاطرهِ، ولم تأخذ الحكومة تحذيراته بعين الإختبار وأسكتته.

قصي أراد تعريف جمهوره على الطبيب الذي كان سينقذ العالم لو استمعت إليه السلطات الصينية، ونشر صورة لقبره وحوله مجموعة من الأشخاص الذين كرموه بعد مماته.

لمن لا يعرف من هو لي وين يانغ

كان يعمل في مركز تفشي الفيروس في ديسمبر – كانون الأول 2019 عندما لاحظ إصابة سبع حالات ظنها للوهلة الأولى مصابة بفيروس “سارس”، وبعث برسالة في ديسمبر/ كانون الأول إلى زملائة العاملين في المجال الطبي، محذراً من الفيروس.

لكن السلطات المحلية في مدينة ووهان أرغمت لي على توقيع مذكرة حكومية أدانته بنشر معلومات كاذبة، وبتصرفات غير قانونية واعتقل لأيام وحتى نهاية ديسمبر الماضي.

ووجهت إليه تعليمات صارمة بـ”التوقف عن نشر تعليقات كاذبة”، وخضع للتحقيق في تهمة “بث شائعات”.

لاحقاً نشر وين ليانغ على موقع “ويبو” قصته مع الفيروس الغامض ومعاناته من السعال في العاشر من يناير – كانون الثاي، قبل أن يصاب بالحمى وينقل إلى المستشفى، حيث شخص بالإصابة بفيروس كورونا في الـ30 من يناير/كانون الثاني.

توفي مكتشف كورونا ولم يستطع مقاومة الفيروس، ولاحقًا استدركت السلطات فداحة تعاملها مع شخص أوعز إليه ضميره المهني بالتحذير من “خطر محدق”، وقالت هيئة مكافحة الفساد في الصين إنها ستفتح تحقيقاً في عدد من القضايا من بينها “قضية الطبيب وين ليانغ”.

وبعد موته قررت هيئة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي بمدينة ووهان منح عائلة الطبيب لي وين ليانغ تعويضًا ماليًا قدره 820 ألف يوان صيني (ما يعادل 117 ألف دولار أميركي).

رحل لي وين يانغ ولم يعلم أنه الصيني الأول الذي نشر الفيروس في العالم وكان مارس الجنس مع الخفافيش.

أول صيني نقل كورونا للعالم مارس الجنس مع الخفافيش

الصورة التي نشرها قصي خولي
الصورة التي نشرها قصي خولي
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار