حلّت الفنانة المصرية روبي ضيفة على برنامج “صاحبة السعادة” تقديم الممثلة المصرية إسعاد يونس، كما استضافت المغني المصري ويجز.

خلال الحلقة أدّت عددًا من الأغاني الخاصة بها، وشاركت ويجز أغنيته الشهيرة “باظت” ولاقت تفاعلًا كبيرًا على السوشيال ميديا.

اقرأ: روبي بالبيجاما وشقيق زوجها يفضحها ويطرح علامة استفهام- صورة

لكن أحدًا لم ينتبه للزرم بيد روبي الشمال حين ظهر كتلة كبيرة وظهر بشكل مخيف.

بحثنا كثيرًا عن هذا الورم، خصوصًا أنها لم تعلن قبل عن هذه الإصابة ولم تذكرها، واكتشفنا أنه مرض يُدعى التكيّس العقدي أو وعبارة عن كتلٍ غير سراطانية

ولكل من لا يعرف ماذا يعني التكيس:

التكيسات العقدية هي كتل غير سرطانية تتطور في الغالب بطول أوتار أو مفاصل معصميك أو يديك. كما أنها قد تحدث في الكاحلين والقدمين. عادة ما تبدو التكيسات العقدية دائرية أو بيضاوية الشكل، كما أنها تكون مليئة بسوائل تشبه الهلام.

اقرأ: نضال الأحمدية تكشف أسرارًا عن هيفاء وهبي وابنتها – فيديو

يمكن أن تكون التكيسات العقدية الصغيرة في حجم البازلاء، بينما يمكن أن يبلغ قطر الكبيرة منها حوالي بوصة واحدة (2.5 سنتيمتر). يمكن أن تؤلم التكيسات العقدية إذا ضغطت على عصب مجاور. يمكن أن يتداخل موقعها في بعض الأحيان مع حركة المفصل.

إذا تسببت التكيسات العقدية لديك في مشكلات، فقد يقترح طبيبك محاولة تصريف التكيس بإبرة. كما يشكل إزالة التكيس جراحيًا خيارًا. ولكن إذا لم تكن تعاني أعراضًا، فلا توجد ضرورة للعلاج. ففي العديد من الحالات، تختفي التكيسات دون تدخل.

الأعراض

قد تتميز الكتل المصاحبة للكيسات العقدية بما يلي:

الموقع: تتشكّل الكيسات العقدية على طول أوتار الرسغين أو اليدين أو مفاصلهما. أقل المواقع شيوعًا التي تتشكّل بها الكيسات الكاحلان والقدمان. قد تتشكّل هذه الكيسات أيضًا بالقرب من المفاصل الأخرى.

اقرأ: ليلى عبد اللطيف وتوقعاتها الأخيرة لنهاية 2020 – فيديو

الشكل والحجم: تكون الكيسات العقدية مستديرة أو بيضاوية وعادة ما يكون حجمها أقل من شبر واحد (2.5 سنتيمتر) في القطر. والبعض منها يكون صغيرًا للغاية لدرجة أن الشخص قد لا يشعر بها. وقد يتغير حجم الكيسة، وفي الغالب يزداد حجمًا عند استخدام ذلك المفصل في حركات تكرارية.

الألم عادة لا تكون الكيسات العقدية مؤلمة. ولكن إذا ضغط الكيس على عصب — حتى إذا كان الكيس صغيرًا جدًا بحيث لا يتسبب في تكوين كتلة ملحوظة — يمكن أن يسبب الألم أو الوخز أو الخدر أو ضعف العضلات.

الأسباب

لا يعرف إلى الان سبب التكيس العقدي، ولكن تشير إحدى النظريات إلى أن التعرض لضربة يتسبب في تفتت أنسجة المفصل، وتشكيل أكياس صغيرة تنضم بعد ذلك إلى كتلة أكبر وأكثر وضوحًا.

اقرأ: توقعات مجد غانم العامة للعام 2021 – فيديو

تتضمن النظرية الأكثر ترجيحًا وجود خلل في المحفظة المفصلية أو غمد الوتر، مما يسمح لأنسجة المفصل بالانتفاخ.

كما لا يعرف الخبراء الية تشكل التكيسات العقدية بدقة، ولكن قد يلعب إجهاد المفصل دورًا في تكونها، حيث تظهر غالبًا في المفاصل التي يتم الإفراط في استخدامها أو التي تعرضت لصدمة، مما يؤدي إلى تسرب السائل الزليلي من المفصل إلى المنطقة المحيطة.

الورم بيد روبي
الورم بيد روبي
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار