أدلى عددٌ من النجوم المصريين والعرب أصواتَهم على الإستفتاء المتعلق بالتعديلات الدستورية التي إقترحها النظام المصري، والتي تنص على تمديد ولاية الرئيس السيسي وإنشاء مجلس نيابي ثانٍ يُعرف (مجلس الشيوخ).

التعديلات تشمل المادة 140، والتي تزيد مدة الفترة الرئاسية من أربع سنوات إلى ست سنوات، بالمقابل يسمح لرئيس الجمهورية من الترشح لولاية رئاسية ثالثة إضافية.

تتضمن أيضًا إنشاء مجلس ثان للبرلمان باسم مجلس الشيوخ عدد أعضائه 180، يختار الناخبون ثلثيهم بينما يعين رئيس الدولة الثلث الباقي.

أضيفت المادة 200 كذلك المتعلقة بالقوات المسلحة لتشمل مهامها: حماية البلاد والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها، ومهام (صون الدستور والديمقراطية والحفاظ على المقومات الأساسية للدولة ومدنيتها ومكتسبات الشعب وحريات وحقوق الأفراد).

إنطلق التصويت على التعديلات في جميع المحافظات المصرية، ويحق لما يزيد عن 61 مليون مصري المشاركة عبر الإدلاء بأصواتهم

يبلغ عدد اللجان العامة 368 لجنة، ويبلغ عدد المراكز الانتخابية 10 آلاف و878 مركزًا، وعدد اللجان الانتخابية 13 ألفًا و919 لجنة، بينما يبلغ عدد القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء 15 ألفًا و324 قاضيًا من مختلف الهيئات القضائية، و4015 من القضاة الإحتياطيين، ويساعدهم 120 ألف موظف.

صوتت القديرتان نبيلة عبيد وبلبلة في الدوقي، والمخرج يسري نصر الله والممثل رشوان توفيق وسمير صبري داخل لجنة كلية الفنون الجميلة في الزمالك، ونهال عنبر في مدرسة ٦ أكتوبر في العجوزة.

عبدالله بعلبكي – بيروت

نبيلة عبيد بمركز الدوقي
نبيلة عبيد تصوت على الإستفتاء
يسري نصر الله يستعد للإقتراع
بلبلة تشارك بالتصويت، وتقبل لائحتها
Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار