12 نوعًا من الأطعمة يجب تناولها لنمو شعر صحي

يتكون شعرك من بنيتين: جذع الشعرة، وهو الجزء المرئي من الشعر خارج الجلد، وبصيلة الشعر المخبأة تحت جلدك. تحتوي فروة رأسك على حوالي 100000 عمود شعر في مراحل مختلفة من نمو الشعر في أي لحظة. يحدث نمو الشعر في أربع مراحل: مرحلة النمو (النمو)، مرحلة التراجع (الانحدار)، مرحلة الانتهاء (الراحة)، والمرحلة الخارجية (التساقط).

اقرأ: فنانون يهاجمون محمد رمضان الذي نشر صورة فلسطين!

تبلغ دورة حياة جذع الشعرة حوالي 3.5 سنوات، وينمو الشعر بمعدل متوسط ​​قدره 0.05 بوصة شهريًا. ينمو شعرك من بصيلات الشعر، التي تعتمد على عناصر غذائية معينة من أجل البقاء بصحة جيدة.

.تُعد خلايا بصيلات الشعر من أسرع الخلايا التي تنقسم في الجسم وهي حساسة لنقص التغذية والسموم وسوء التغذية، مما يؤدي إلى ضعف نمو الشعر والى تساقطه.

بعض العناصر الغذائية ضرورية لتنظيم دورة نمو الشعر وصحة الشعر بشكل عام.

لذا فاتباع نظام غذائي شامل غني بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة الشعر أمر بالغ الأهمية لدعم نمو الشعر الأمثل.

فيما يلي 12 من أفضل الأطعمة التي تدعم نمو الشعر الصحي:

تؤكد آخر الدراسات على أن الذين يعانون من ضعف في نمو الشعر او حالات تسبب تساقط الشعر، مثل الثعلبة البقعية والثعلبة الأندروجينية، يكونون يعانون من مستويات أقل من الزنك مقارنة بالذين لا يعانون من اضطرابات تساقط الشعر, لذا نقدم لك هنا ماذا تأكد لتستعيد شعرك الذي فقدته او لتقوية نمو الشعر.

إقرأ: محمد رمضان كيف تصدقون عنه هذا وندعمه ضد خصومه – فيديو

1- يعد المحار مصدرًا ممتازًا للزنك، حيث تغطي محارتان فقط 100% من احتياجاتك اليومية من هذه المغذيات. كما يوفر المحار عناصر غذائية أخرى مهمة لصحة الشعر، بما في ذلك البروتين وفيتامين ب12 والسيلينيوم.

2- اللبن اليوناني

يحتوي اللبن او الزبادي اليوناني على نسبة أعلى بكثير من البروتين من الزبادي او اللبن العادي، حيث توفر حاوية سعة 6 أونصات 17 جرامًا من البروتين، بينما تحتوي نفس الحصة من الزبادي العادي على ستة جرامات فقط. انخفاض تناول البروتين يمكن أن يسبب تساقط الشعر وترققه، لذلك من المهم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مع كل وجبة ووجبة خفيفة.

اللبن او الزبادي اليوناني غني أيضًا بالسيلينيوم، وهو معدن يحمي بصيلات الشعر من الأكسدة، وفيتامين ب12. يعد نقص فيتامين ب12 وهو النقص الأكثر شيوعًا لدى بعض المجموعات السكانية، مثل الذين يعانون من حالات صحية تسبب سوء الامتصاص، مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD)، وأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية مقيدة، مثل الأنظمة الغذائية النباتية. يمكن أن يؤدي نقص B12 إلى تساقط الشعر. تغطي حصة 7 أونصات من الزبادي اليوناني أكثر من 40% من احتياجاتك اليومية لكل من فيتامين ب12 والسيلينيوم.

3 بذور زهرة عباد الشمس

بذور عباد الشمس غنية بالبروتين النباتي وفيتامين E، وهما عنصران غذائيان ضروريان لنمو شعر صحي. يتمتع فيتامين E بنشاط قوي مضاد للأكسدة ويساعد على تعزيز صحة الشعر عن طريق حماية خلايا بصيلات الشعر من الأكسدة، المعروفة بتعطيل نمو الشعر.

ورغم ان غير الواضح كيف يمكن أن يفيد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E نمو الشعر، إلا أن الدراسات تشير إلى أن انخفاض مستويات فيتامين E في الدم يؤدي إلى اضطرابات الجلد والشعر وتعطيل نمو الشعر الصحي.

تغطي أونصة واحدة من بذور عباد الشمس 49٪ من القيمة اليومية (DV) لفيتامين E وتحتوي على ما يقرب من 5 جرام (جم) من البروتين، وهو مطلوب لوظيفة الجريبات المناسبة ونمو الشعر.

تحتوي بذور عباد الشمس أيضًا على نسبة عالية من السيلينيوم والزنك، وهي معادن ضرورية للحفاظ على شعر صحي.

4- شجر العليق – أجهزة البلاك بيري

الالتهاب، الناجم عن عوامل مثل اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة، والتدخين، وعوامل أخرى، يسرع الانتقال من مرحلة التنامي إلى مرحلة التيلوجين وهذا يرتبط بتطور تساقط الشعر. يرتبط الالتهاب بحالات تساقط الشعر الشائعة مثل الثعلبة البقعية، وتساقط الشعر الناجم عن الإجهاد، وكذلك عند الذكور والإناث، والمعروف أيضًا باسم الثعلبة الأندروجينية.

التوت الأسود غني بالمركبات الفينولية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين، وحمض الإيلاجيك، والكيرسيتين.

تناول الأطعمة الغنية بهذه المركبات يقلل من الإجهاد التأكسدي، وهي حالة تحدث عندما تطغى المركبات الضارة مثل الجذور الحرة على دفاعات الجسم المضادة للأكسدة، وتحمي خلايا بصيلات الشعر من الأضرار التأكسدية، وبالتالي تعزيز نمو الشعر الصحي.

يعتبر التوت الأسود أحد أفضل مصادر مضادات الأكسدة التي يمكنك تناولها. في الواقع، في دراسة أجريت عام 2020 قامت بتقييم إجمالي محتويات الفينول والأنثوسيانين وإجمالي نشاط مضادات الأكسدة لستة أنواع مختلفة من التوت: الكشمش الأسود، والتوت الأحمر، والكشمش الأحمر، والتوت الأسود، وعنب الثعلب، وتوت الجوستابيري، وجد أن التوت الأسود يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة والأنثوسيانين. مستويات من جميع التوت المدرجة.6

5- بذور اليقطين

يمكن للتوتر أن يشجع طور النمو على الانتقال الانتهائي ويسبب التساقط الكربي، وهو نوع من تساقط الشعر يتميز باضطراب في دورة نمو الشعر الطبيعية، مما يؤدي إلى تساقط الشعر بشكل مفرط وفقدان الشعر.

كما لوحظت مستويات مرتفعة من هرمون التوتر الكورتيزول لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تساقط الشعر، مثل الثعلبة الأندروجينية.

المغنيسيوم هو معدن يلعب دورًا مهمًا في استجابة الجسم للتوتر ويحمي الجسم من الآثار الضارة للتوتر. وجود مستويات دون المستوى الأمثل أو نقص المغنيسيوم يمكن أن يزيد من قابليتك للإجهاد، مما قد يؤثر سلبًا على نمو الشعر.

تعتبر بذور اليقطين مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، حيث توفر 156 ملليجرامًا (مجم) أو 37% من القيمة اليومية. توفر بذور اليقطين أيضًا الزنك والنحاس والحديد والبروتين، وكلها ضرورية.

6- عدس

البروتين ضروري لدورة نمو الشعر، وانخفاض تناول البروتين يمكن أن يؤثر سلبا على نمو الشعر، وبنيته، وتصبغ الشعر. تشير الدراسات إلى أن انخفاض تناول البروتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر الكربي ويسبب ضعف نمو الشعر

علاوة على ذلك، فإن النقص في بعض الأحماض الأمينية، وهي العناصر الأساسية للبروتين، أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي هم أكثر عرضة لنقص الأحماض الأمينية الأساسية الهيستيدين، والليوسين، والفالين.

يعد العدس أحد أكثر الأطعمة النباتية الغنية بالبروتين التي يمكنك تناولها، حيث يوفر 17.9 جرامًا من البروتين لكل كوب مطبوخ، وهو ما يقرب من 30٪ بروتين أكثر مما يوجد في بيضتين كبيرتين. العدس غني بالأحماض الأمينية اللازمة لدعم نمو الشعر السليم، بما في ذلك الليوسين والأيسولوسين والليسين والفالين.

7- سمك السالمون

يحتوي سمك السلمون على نسبة عالية من البروتين وفيتامين د وفيتامين ب12 ودهون أوميجا 3، وهي عناصر غذائية يمكن أن تدعم صحة الشعر ونموه.

يوفر سمك السلمون الذي يتم صيده في البرية 1.24 جم من حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) و0.59 جم من حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)EPA لكل 3 أونصات. تتمتع هذه الدهون بخصائص قوية مضادة للالتهابات وقد تساعد في حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، ودعم دورات نمو الشعر الصحي، وتحسين كثافة الشعر.84

علاوة على ذلك، يعتبر سمك السلمون أحد الأطعمة القليلة الغنية بفيتامين د، وهو عنصر غذائي أساسي لصحة الشعر. تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د ضروري لدورة الشعر الطبيعية وبدء مرحلة النمو أو مرحلة نمو الشعر. كما يوفر سمك السلمون فيتامين ب12، وهو فيتامين يشارك في نمو بصيلات الشعر.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار