ابيضاض اللمفاويات المزمن هو نوع من سرطانات الدم ونخاع العظم، ونخاع العظم هو النسيج الإسفنجي الموجد داخل العظم وتصنع فيه خلايا الدم.

ويشير مصطلح “المزمن” في اسم ابيضاض اللمفاويات المزمن إلى حقيقة أن ابيضاض الدم عادة ما يتفاقم على نحو أبطأ من الأنواع الأخرى من سرطانات الدم. أما مصطلح “اللمفاويات” في ابيضاض اللمفاويات المزمن فيشير إلى الخلايا المتضررة من هذا المرض، وهي مجموعة من خلايا الدم البيضاء تسمى اللمفاويات ومهمتها مساعدة الجسم على مكافحة العدوى.

الأعراض

لا تظهر أي أعراض تدل على الإصابة بابيضاض اللمفاويات على الكثيرين في بداية المرض. وقد تتطور المؤشرات والأعراض مع انتشار السرطان. ويمكن أن تتضمن ما يلي:

– تضخُّم العُقَد اللمفية، لكن دون ألم
– الإرهاق
– الحُمَّى
– ألم في الجزء الأيسر العلوي من البطن، والذي قد يحدث بسبب تضخم الطحال
– التعرُّق الليلي
– نقص الوزن
– الإصابة المتكررة بالعدوى

الأسباب

لم يتأكد الأطباء حتى الآن من الأسباب التي تؤدي إلى بدء ابيضاض اللمفاويات المزمن. ولكننا نعلم على الأقل أن هناك شيئًا يحدث ويتسبب في هذه التغييرات (الطفرات) في الحمض النووي للخلايا المنتجة للدم. يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلية بما عليها فعله. وتخبر التغيرات خلايا الدم بأن عليها إنتاج لمفاويات غير طبيعية وغير فعالة.

وفضلاً عن عدم فعالية هذه اللمفاويات غير الطبيعية، فإنها تستمر في البقاء والتكاثر، في حين تموت اللمفاويات السليمة. وتتراكم اللمفاويات غير الطبيعية في الدم وبعض الأعضاء، حيث تتسبب في حدوث مضاعفات. وقد تفوق الخلايا السليمة عددًا وحجمًا وتطردها خارج نخاع العظم وتعيق عملية إنتاج خلايا الدم الطبيعية.

ما زال الأطباء والباحثون عاكفين على فهم الآلية المحددة التي تسبب ابيضاض اللمفاويات المزمن.

Copy URL to clipboard


شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار