في الذكرى الأولى لرحيل الفنانة المصرية الكبيرة رجاء_الجداوي، استضافت المذيعة المصرية لميس_الحديدي السيدة أميرة ابنة النجمة الراحلة.

إقرأ: هل تقرأ رجاء الجداوي ما أكتبه لها الآن؟

قالت أميرة مختار، ابنة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوي، إن يوم الذكرى الأولى لوفاة والدتها، مرّ بصعوبة للغاية عليها وعلى أحفاد الراحلة.

أضافت: “السنة كلها فاتت صعبة، واللي هوّن وجود الناس اللي بيحبوها اللي دايما كانوا معا ومهتمين، السنة عدت بحب الناس وسيرتها الحلوة”.

تابعت: “النهاردة كلمتني طنط ميرفت أمين، كانت وهي ومامتي وطنط دلال عبد العزيز دايما مع بعض، هما كانوا دايما تلاتة، ويارب طنط دلال تقوم بالسلامة، أنا بطمن عليها وببعت لدنيا، لكن مش حابة أزعجهم لأني مريت بالفترة دي وعارفة إنها صعبة جدا، وبندعي وبنقول يارب”.

وعن وصيتها الأخيرة؛ قالت: “كانت دايما في أيامها الأخيرة تقولي (خلي بالك من نفسك وحبي نفسك أكتر من كده بكتير، خلي بالك من نفسك عشان خاطر ماما، أنا خلاص، وأحلى شكوى يا أميرة لله، كل حاجة ارميها عند ربنا)”.

اختتمت باكية: “أمي كانت حياتي، وافتقدت كل شيء في عدم وجود ماما”.

إقرأ: رجاء الجداوي مع ابنتها وحفيدتها قبل رحيلها! – صورة

ورحلت رجاء الجداوي، عن عالمنا يوم 5 يوليو 2020، عن عمر ناهز 85 عامًا، بعد تدهور حالتها الصحية نتيجة إصابتها بفيروس كورونا.

حسب علم النفس هذه تأثيرات وفاة الوالدة على الحالة النفسيّة لفلذات كبدها:

إذا كانت الأم مسنة جدًا، أو مصابة بالسرطان، أو مرض عضال، فربما تكون أقنعت نفسك أنك تستطيع التعامل مع الأمر المحتوم. إن اليأس والحزن اللذيْن تشعر بهما عندما تغادر الحياة كليًا سيكونان شعوريْن طاغييْن.

سيقول الناس أشياءً تثير الغضب مثل “كل شيء للأفضل، على الأقل لا تعاني الآن”. قد يعتقدون أنه يجب عليك التعافي سريعًا، أو تشعر بالارتياح لأنك لم تعد تتحمل مسؤولية تقديم الرعاية.

حاول أن تتجاهل تعليقاتهم المحرجة، واعلم أن مشاعر الحزن التي لا تطاق لديك طبيعية.

إن توديع الوالدة نهائيًا أحد أصعب الأشياء التي يجب عليك القيام بها على الإطلاق. كن لطيفا مع نفسك، خذ الوقت الذي تحتاجه للسيطرة على خسارتك والعودة إلى وتيرة الحياة الطبيعية.

إذا كانت وفاة الأم مفاجئة وغير متوقعة، فسيكون التحدي المتمثل بقبول موتها أكثر صعوبة عادة. ربما كان هناك نزاع لم يُحلّ، أو شيء أراد الابن إخبارها إياه ولم تتسنَ له الفرصة.

حاول ألا تدع الشعور بالذنب يستهلكك بسبب الكلمات التي لم تُقال وعزِّز نفسك بذكرى الأوقات الإيجابية والأشياء التي قلتها. إذا كنت تشعر بالعجز وعدم القدرة على التعامل مع المشاعر الفائضة، فاتصل بمعالج نفسي للحصول على إرشادات.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار