ألم الركبة والتهابها من أكثر الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثير بمختلف الفئات العمرية، والتي تؤدي إلى عدم القدرة على الحركة أو ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

تؤكد العديد من الدراسات، كما يشدد الكثير من الأطباء على تجنب إصابة الركبة بأي آذى، فهي عضو مهم في جسم الإنسان يقوم بحمل الوزن أثناء الوقوف والتنقل، إلى جنب دوره الفعّال في امتصاص الصدمات.

اقرأ: د. وليد ابودهن: كيفية التخلص من النعاس الصباحي

نصائح لحفاظ على ركبتيك صحية وتجنبك الإصابة بمشاكل الركبة:

– المشي: من الضروري أن تمشي على أرض مسطحة وتجنب المشي على أرض غير لينة، خاصة إذا كان لديك مشكلة في الركبة أو هشاشة العظام، لأن المشي على أرض مسطحة تجعل الضغط أقل على الركبتين التي تعمل على امتصاص الصدمات فى الجسم.

– تجنب طلوع أو نزول السلم: إذا كانت ركبتيك بشكل غير صحي، لا تضعي ضغطاً زائداً عليهما من خلال طلوع أو نزول السلم، خاصة إذا كنت بدينة.

– ارتداء أدوات الوقاية: لأن هناك أنشطة رياضية معينة قد تعرض ركبتيك للإصابة، وارتداء أدوات الوقاية المطلوبة قبل البدء بأي نشاط أو شيء يسبب لركبتيك ضرر، فيجب اتخاذ بعض التدابير اللازمة.

اقرأ: د.وليد ابودهن: الكورتيزون يؤثر على خصوبة الرجال؟

– ارتداء الأحذية المناسبة سواءٌ الرياضية أو الرسمية.

– ارتداء الأحذية المناسبة سواءٌ الرياضية أو الرسمية تجنبِ عدم تحريك ركبتيك لفترة طويلة، عدم تحريك ركبتيك لفترة طويلة يشكل ضرراً على ركبتيك وتعرضك لهشاشة العظام.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الرهاب الاجتماعي وأضراره

– لا تفرطي في ثني ركبتيك لأنها تشكل ضرراً عليهما وتضعف عضلات الركبتين.

– الحفاظ على الوزن المثالي لتجنب الضغط على الركبيتين.

– السباحة والتمارين الرياضية تساعد في علاج آلام في الركبة، وصلابة وتقوية العظام.

اقرأ: د. وليد ابودهن: الصداع الجنسي لماذا وكيف؟

عدم تجاهل أي ألم حاد نسبياً ومتكرر في الركبتين وإستشارة الطبيب المختص لتجنب الإصابة بإلتهاب المفاصل المزمن أو غيره من الأمراض الأخرى.

د. وليد أبودهن

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار