أصدرت كندا منذ عدة ساعات تحذيرًا شديدًا لمواطنيها في لبنان من خطر وقوع أعمال إرهابية وعمليات عسكرية تشمل تقريبًا كافة المناطق.

السفارة الكندية عمّمت المناطق الخطيرة في لبنان والواجب عدم دخولها منذ نصف ساعة:

محيط ملعب كميل شمعون المدينة الرياضية، برج البراجنة، الشياح، الغبيري، حارة حريك، ليلكي، مريجة، الطريق الجديدة وبئر حسن، محافظة عكار ومدينة طرابلس ومحيطها، باب التبانة وجبل محسن، الحدود السورية اللبنانية، محيط بعلبك والهرمل، رأس بعلبك، عرسال، لبوة والقاع، رياق وبريتال ومدينة بعلبك، جميع المخيمات الفلسطينية، شمال نهر الليطاني، طريق المطار.

هذا ما جاء ببيان موقع السفارة:

الجماعات المسلحة وتتضمّن حزب الله، موجودة في معظم الضواحي الجنوبية لبيروت.

هذه الأحياء هدف للجريمة المنظمة والهجمات الإرهابية التي أدت إلى سقوط قتلى وجرحى.

يستخدم الإرهابيون السيارات المفخخة والتفجيرات الانتحارية وإطلاق الصواريخ.. هناك أيضًا خطر التعرض للاختطاف والوقوع في فخ الاشتباكات العنيفة بين الجماعات المسلحة.

حواجز الطرق شائعة مثلها مثل الاحتجاجات التي يمكن أن تتحول فجأة إلى عنف.

بحالة وقوع حادث، استمع إلى التقارير الإخبارية المحلية، وابتعد عن المناطق المتضررة واتبع تعليمات السلطات المحلية.

على الرغم من العمليات التي تقوم بها قوات الأمن اللبنانية في شمال لبنان لتحسين الأمن هناك، لا يزال عدم الاستقرار مستمرًا في أجزاء من المنطقة.

تجنّب السفر إلى منطقتي باب التبانة وجبل محسن في طرابلس، هناك تندلع أعمال عنف طائفي يمكن أن تمتد إلى المناطق النائية. كان هناك بالفعل نيران أسلحة ثقيلة (رشاشات، قنابل يدوية، قذائف صاروخية)، قناصة وهجمات إرهابية.

لجأ المتطرفون إلى شمال لبنان، بما في ذلك منطقة عكار.

تدهورت الأوضاع الأمنية في المناطق المتاخمة لسوريا بسبب الصراع الحالي، ونفذت جماعات مسلحة مثل حزب الله وجبهة النصرة وداعش وجنود لبنانيون وسوريون عمليات أدت إلى سقوط قتلى وجرحى.

كما زادت التوترات بين الجماعات المسلحة المختلفة في المناطق الحدودية وأدت إلى عمليات اختطاف (انظر قسم الاختطاف أدناه) واشتباكات عنيفة.

الحدود بين لبنان وسوريا ليست دائما واضحة المعالم.

الوضع الأمني ​​في سهل البقاع الشمالي الشرقي متقلب وخطر العنف المتقطع والجريمة المنظمة والاختطاف مستمر هناك.

لا يزال الوضع الأمني ​​متوترا ولا يمكن التنبؤ به في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والمناطق المحيطة بها.

يتفشى العنف في بعض المخيمات ، بما في ذلك عين الحلوة قرب صيدا والبداوي قرب طرابلس.

نظرًا لأن مخيمات اللاجئين غالبًا ما تقع بالقرب من المراكز الحضرية ولا تُحدّد جيدًا دائمًا، توخَ الحذر وكن دائمًا على اطلاع حتى لا تدخل المخيم عن غير قصد.

يسيطر الفلسطينيون على الأمن في معظم المخيمات ويمكنهم منع المسؤولين الكنديين من مساعدة الكنديين هناك، أو على الأقل تأخير تدخلهم.

تنشر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) قوات حفظ سلام جنوب نهر الليطاني، بالقرب من الحدود مع إسرائيل، بسبب الخلاف الحدودي. لا تزال هذه المنطقة ذات طابع عسكري إلى حد كبير، والوضع غير مستقر للغاية. تحدث نيران الصواريخ والحوادث الحدودية من وقت لآخر، ما يؤدي إلى أعمال انتقامية في المنطقة وفي أماكن أخرى في لبنان، ما يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى.

هذه المنطقة تخضع جزئياً لسيطرة قوى غير السلطات اللبنانية. الوصول مقيد، ما قد يمنع المسؤولين الكنديين من تقديم المساعدة للمواطنين الكنديين هناك، أو على الأقل التسبب في تأخير.

لا يزال لبنان وإسرائيل غير متفقين على مسار الحدود الدولية. اليونيفيل تفرض “الخط الأزرق” الذي يفصل بين البلدين، لكن لم يُرسّم بعد بشكل كامل.

قد تحتوي المناطق المجاورة للخط الأزرق على العديد من الألغام، لا تزال قرية الغجر وتلال كفرشوبة ومزارع شبعا بعيدة عن لبنان والحدود مع اسرائيل مغلقة.

للوصول إلى صور، يوصى باستخدام الطريق الساحلي السريع فقط. قد يلزم الحصول على إذن من السلطات اللبنانية أو اليونيفيل، أو كليهما، لدخول مناطق جنوب نهر الليطاني، على الحدود مع إسرائيل.

لا يمكن التكهن بالأوضاع الأمنية في لبنان. التوترات الطائفية القائمة بالفعل، إلى جانب امتداد الصراع في سوريا، لها تأثير مزعزع للاستقرار.

الهجمات الإرهابية تشكل تهديدًا. يمكن أن تحدث في أي وقت وفي أي مكان في لبنان، بما في ذلك الأماكن التي يرتادها الأجانب، مثل الفنادق والمقاهي والمطاعم والحانات والأسواق والمواقع السياحية والدينية، والأماكن التي تنظّم الفعاليات في الهواء الطلق ومراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار