طرحت الفنانة المصرية نجلاء_بدر، تساؤلاً على جمهورها حول سبب اتباع مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان أثناء عقد الزواج في الشريعة الإسلامية.

اقرأ: نجلاء بدر تعلن اصابتها بكورونا: مش قادرة اتنفس

كتبت نجلاء عبر صفحتها:

(هو إحنا ليه بنتجوز على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان؟ الجواز على الكتاب والسنه فقط
والكتاب والسنه فيهم كل التشريع لعلاقة الأزواج إبتداء من الخطبه وحسن المعامله بين الأزواج والطلاق او التسريح وحق الميراث
ليه بنرجع لمذهب في عقد الزواج؟).

تابعت: (وياريت مش عايزة رد عشوائي لاني قريت كتير المقصود من كلامي ان عقد الجواز لا يشترط وجود مذهب على الإطلاق لان الجواز حق شرعي أكثر من كونه قانوني إلا إذا كان المذهب كمرجع قانوني في المحاكم فقط ولكنه ليس أساسي في صيغة الزواج).

اضافت: (وبما انه المذهب الوحيد المعترف بيه في المحاكم المصريه لحل النزاعات فلماذا يذكر في صيغة الزواج الشفويه ما يتكتب بند في العقد يمضي عليه الطرفين أو لا يذكر اصلا لان المحاكم اساسا هاتقوم بتطبيق هذا المذهب سوء قبلت أو لا مع العلم اني اكتشفت ان في حاله الطلاق لا يذكر المذهب على الإطلاق !!! وشكرا).

وهنا نضع رد مفتي الديار المصرية على سؤال نجلاء بدر.

قال الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، إن مذهب الإمام أبو حنيفة هو المذهب المعتمد فى الزواج، لأن القضاء المصرى اعتمده منذ أكثر من قرن.

وأضاف «علام» في فتوى سابقة له، أنه منذ عام 1930 استحدث نظام التوثيق بعقود الزواج على هذا المذهب، قائلًا: «إن مذهب أبو حنيفة نصر المرأة وأعطاها الأهلية الكاملة لإنشاء عقد النكاح وبقية العقود الأخرى سواء فى التصرف المالى أو غيره من العقود»

تابع: «إنه حينما يقول المأذون “زوجتك موكلتى” فهذه العبارة بها دقة فقهية لأن الوكالة لا تكون إلا عن حق ثبت للأصيل أى أعطى المرأة حقوقها فى الوكالة والملك وفى تفويض حقها للغير».

وأشار مفتي الجمهورية، إلى أن العلماء أجازوا تغير هذا المذهب خصوصًا وأن الشريعة لا تفرض مذهبًا معينًا دون غيره، طالما فى إطار الفتوى والاجتهاد.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار