أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء أنها فرضت عقوبات على عشرات المستوطنين الإسرائيليين الذين يعتقد أنهم متورطون في هجمات ضد الفلسطينيين، ومنعتهم من السفر إلى الولايات المتحدة منذ 3 ساعات.

سبب أهميتها: تُظهر هذه الخطوة مدى قلق إدارة بايدن بشأن تصاعد هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة – وأن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي لمنع العنف.

وأعلنت وزارة الخارجية أيضًا حظر السفر على عشرات الفلسطينيين الذين يعتقد أنهم متورطون في هجمات ضد الإسرائيليين. وقال مسؤولان أمريكيان إن أسماء الأشخاص الذين تتم إضافتهم إلى القائمة السوداء لقيود التأشيرات التي وضعتها الوزارة لن تتم إضافتها.

وقال المسؤولون إن هذه هي المرة الأولى التي تفرض فيها الولايات المتحدة عقوبات على المستوطنين المتطرفين منذ إدارة كلينتون.

وقال وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكين في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء أعلن فيه حظر السفر: “قد يخضع أفراد الأسرة المباشرين لهؤلاء الأشخاص أيضًا لهذه القيود“.

ماذا يقولون: قال بلينكن إن الولايات المتحدة “عارضت باستمرار الإجراءات التي تقوض الاستقرار في الضفة الغربية، بما في ذلك هجمات المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين، والهجمات الفلسطينية ضد الإسرائيليين“.

وأضاف: “أكدنا للحكومة الإسرائيلية ضرورة بذل المزيد من الجهود لمحاسبة المستوطنين المتطرفين الذين ارتكبوا هجمات عنيفة ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية“.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة “ستواصل التواصل” مع القيادة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية لتوضيح ضرورة بذل المزيد من الجهد للحد من الهجمات.

وقال إن “إسرائيل والسلطة الفلسطينية يتحملان مسؤولية الحفاظ على الاستقرار في الضفة الغربية“.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الإدارة قررت فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين لأنها خلصت إلى أن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تحاول جديا وقف ومنع الهجمات ضد الفلسطينيين.

وقال مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون إن السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايك هرتزوغ قدم لوزارة الخارجية والبيت الأبيض الأسبوع الماضي وثيقة تحتوي على تفاصيل حول عدد الهجمات والخطوات التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية لمنعها.

وتضمنت الوثيقة ادعاءً بأن عدد الهجمات قد انخفض في الأسابيع الأخيرة، لكن المسؤولين الأمريكيين أخبروا هرتسوغ أن هذا العدد لا يزال أعلى مما كان عليه قبل 7 أكتوبر.

وقال بلينكن اليوم إنه أثار قضية عنف المستوطنين مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت خلال زيارته لإسرائيل الأسبوع الماضي.

Copy URL to clipboard


























شارك الموضوع

Copy URL to clipboard

ابلغ عن خطأ

لقد تم إرسال رسالتك بنجاح

نسخ إلى الحافظة

أدخل رقم الهاتف أو بريدك الإلكتروني للإطلاع على آخر الأخبار